متى نقول لبيك اللهم لبيك

متى نقول لبيك اللهم لبيك

متى نقول لبيك اللهم لبيك ؟ سؤال يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أن الله -عز وجل- شرع الحج وجعل له أركانا وسننا وواجبات، وفي هذا المقال سيتم الإجابة على السؤال المطروح، كما تم ذكر المواقيت المكانية، كما تم ذكر حكم قولها للمحرم، ثم سيتم ذكر الصيغة التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلبي فيها.

متى نقول لبيك اللهم لبيك

تُشرع التلبية للحاجِّ أو المعتمر عند انعقاد الإحرام، ويبدأ المسلم بقولِها عندما يُحرم من الميقات،[1] وفيما يأتي ذكر المواقيت المكانية:[2]

  • ميقات ذي الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة، وهو أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، ويُعرف اليوم بميقاتِ أبيارِ علي.
  • ميقات الجحفة: وهو ميقاتُ أهل مصر والسودان والمغرب، وعموم إفريقيا.
  • ميقات يلملم: وهو ميقاتُ أهل الجنوب، ويبعدُ عن مكة قرابة المئة وعشرون مترًا.
  • ميقات ذات عرق: وهو لأهل العراق وإيران ومن كان في جهتهم، وسمي بـ “ذات عرق” لأنه يقع على مقربة من جبل صغير بطول اثنين كيلو متر، ويبعد عن مكة شرقًا مسافة قدرها مائة كيلو متر تقريبًا، وهي اليوم مهجورة، لعدم وجود طرق إليها؛ وبجوارها العقيق وهو واد عظيم، يبعد عن ذات عرق عشرين كيلو مترًا، وعن مكة عشرين ومائة كيلو متر، منه يحرم الناس اليوم، ويسمى الضَّريبة.
  • قرن المنازل: وهو ميقاتُ أهل نجد، ويبعد عن مكة خمسة وسبعين كيلو مترًا، ويعرف اليوم بـ” السيل ” وهو قريب من الطائف.

تنبيه: من كان موطنه دون هذه المواقيت، فإحرامه من مكانه الذي هو فيه لقول ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة”.

شاهد أيضًا: تفسير الأرواح جنود مجندة ما تشابه منها ائتلف وما تشابه منها اختلف

حكم قول لبيك اللهم لبيك

تنوعت آراء الفقهاء في حكم التلبية، وسيتمُّ في هذه الفقرة من هذا المقال بيان أقوالهم، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • القول الأول: أنها سنة من السنن لا يجب بتركها شيء، وهو قول الشافعي، وأحمد.
  • القول الثاني: أنها واجبة ويجب بتركها دم.
  • القول الثالث: أنَّها واجبة، لكن يقوم مقامها فعل يتعلق بالحج كالتوجه على الطريق، وهو قول بعض المالكية، وبعض الحنفية، لكن زاد من قال بذلك من الحنفية القول الذي يقوم مقام التلبية من الذكر.
  • القول الرابع: أنها ركن في الإحرام لا ينعقد بدونها.

تنبيه: إنَّ الصواب من اقوال أهل العلم أنَّ التلبية سنةٌ من سنن الحجِّ لا واجبًا ولا ركنًا.

شاهد أيضًا: كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة بالترتيب

صيغة التلبية

لقد وردت في السنة النبوية المطهرة، الصيغة التي كان يلبي بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد ورد ذلك في قول عبد الله بن عمر حيث قال: “تلبيةُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لبَّيكَ اللَّهمَّ لبَّيكَ ، لبَّيكَ لا شريكَ لَكَ لبَّيكَ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لَكَ والملكَ ، لا شريكَ لَكَ.[4]

شاهد أيضًا: متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج

وبذلك تم الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمت فيه الإجابة على سؤال متى نقول لبيك اللهم لبيك، كما تم ذكر حكم قولها، وفي ختام هذا المقال تم ذكر صيغة التلبية.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أحكام التلبية , 29/05/2024
  2. ^ islamweb.net , المواقيت الزمانية والمكانية , 29/05/2024
  3. ^ مناسك الحج والعمر في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة، سعيد بن وهف القحطاني، ص229 , https://al-maktaba.org/book/34026/230#p1 , 29/05/2024
  4. ^ صحيح النسائي، الألباني، عبدالله بن عمر، 2748، حديث صحيح