متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 15:07
متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي، حيث دخلنا في شهر ذي الحجة وتعد الايام العشر الأولى منه من الأيام المباركة ولها الفضل والثواب العظيم، من خلال العمل الصالح والتكبير والتهليل، وفي هذا المقال سنعرف متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي.

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي

يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة من دخول شهر ذي الحجة وحتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهذا ما يسمى التكبير المطلق الذي يكون بكل وقت في الصباح والمساء، وقبل الصلاة وبعدها، فلا يتقيد بأي شيء، وهناك نوع آخر من التكبير، وهو التكبير المقيد، حيث يبدأ التكبير فيه من فجر يوم عرفة وحتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة. [1]

شاهد أيضًا: حديث عن التكبير في عشر ذي الحجة

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

مما اختلف عليه العلماء هو صفة التكبير في عشر ذي الحجة، وكان الاختلاف على عدة أقوال، وهي فيما يأتي: [2]

  • القول الأول: أن تكون صيغة التكبير، كالآتي: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • القول الثاني: أن تكون صيغة التكبير كالآتي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • القول الثالث: أن تكون صيغة التكبير كالآتي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

وقد ظهر اختلاف العلماء في هذه الأقوال الثلاثة؛ لعدم وجود نص عن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد فيه صيغة التكبير التي يجب أن تقال في العشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: صلاة الليالي العشر من ذي الحجة

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

تحمل أيام الشر من ذي الحجة الكثير من الفضل والمنفعة والأجر والثواب، فد أقسم الله بها، وذلك في قوله في كتابه الكريم: “والفجر، وليال عشر[3]، والعمل الصالح في هذه الأيام محبوب من قبل الله عز وجل وفيه ثواب عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” [4]، كما يكثر التكبير والتهليل في هذه الأيام.

شاهد أيضًا: فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي، حيث يوجد نوعين من التكبير هما التكبير المطلق والتكبير المقيد.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , التكبير المطلق والمقيد , 17-07-2021
  2. ^ islamqa.info , ما هو التكبير المطلق والمقيد ومتى يبدأ ؟ , 17-07-2021
  3. ^ سورة الفجر , الآية 1-2
  4. ^ عارضة الأحوذي , عبدالله بن عباس، ابن العربي،2/215،صحيح
10 مشاهدة