متى يبدأ الطفل بالكلام وما هي مراحل الكلام لدى الطفل

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020 , 15:09
متى يبدأ الطفل بالكلام وما هي مراحل الكلام لدى الطفل

متى يبدأ الطفل بالكلام ومتى يبدأ بالمشي هما أهم سؤالين تطرحهم الأم على نفسها وعلى الطبيب بعد الولادة، وقد تلجأ أحيانًا إلى مقارنة مراحل تطور طفلها بباقي الأطفال، فتدخل في دوامات خوف وقلق، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الكلام عند الأطفال وعن المراحل التي يمر بها.

مفهوم حديث الطفل

حديث الطفل أو المناغاة، هو نوع من الكلام الموجه للأطفال والرضع من طرف الأشخاص الأكبر سنًا، وهو يتميز ببطء وقصر معدل الكلام، وبكونه ينتمي للنمط الغنائي فغالبًا ما يكون ملحنًا، وقد يقتصر أحيانًا على الإشارات البصرية، وهو بصيغة أخرى استراتيجة مبسطة للتواصل مع الاطفال، تسعى لتعزيز العلاقة بينهم وبين وأهلهم، وكذا تطوير اللغة لديهم.[1]

متى يبدأ الطفل بالكلام

متى يبدأ الطفل بالكلام سؤال يشغل بال كل الأمهات منذ الولادة، قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب التأكد من اختلاف الأطفال، فوقت النطق يختلف من طفل لأخر، وينطق الأطفال عادةً بكلمتهم الأولى بشكل واضح عند بلوغ سنة واحدة، ويمكنهم تركيب جمل من كلمتين، وقد أثبت العلماء أن كل طفل سيتكلم عندما يكون جاهزًا للحديث، فلا داعي للقلق والمقارنة بين الأطفال.[2]

مراحل الكلام عند الأطفال

بعد تحديد جواب السؤال متى يبدأ الطفل بالكلام يجب تحديد المراحل التي يمر بها النطق والكلام عند الأطفال، وهي كالآتي:[3]

  • من الولادة إلى 12 شهر: يعتمد الرضيع على البكاء للتواصل والتعبير عن الجوع، وقد يبدأ بالثرثرة في الشهر الرابع ويحاول تكوين حروف وكلمات مثلًا “يا” أو “ماما”.
  • من 12 إلى 18 شهر: ينطق الطفل في هذه الفترة بكلمة واحدة على الأقل، كما يمكنه تغيير نبرة صوته، والاستجابة للكلام بكلمة أو جملة صغيرة.
  • من 18 إلى 24 شهر: يتعلم الطفل بسرعة الكلمات والجمل، ويسجل كل ما يقال من حوله، ويحمل في رصيده ما يعادل 50 كلمة، ويمكنه تكوين جملة من أربعة كلمات.
  • بين سنتين وثلاثة سنوات: يتعلم الطفل شيئًا فشيئًا الفرق بين الاسم والفعل، ويتعلم كيفية ربط الضمائر، فيعبر عن نفسه ويطلب الأكل أو الشرب في صيغة جمل صحيحة.

كيف أعلم طفلي الكلام

جواب السؤال متى يبدأ الطفل بالكلام يتطلب توفير عوامل وظروف ملائمة تساعد الطفل على النطق والكلام، وتلعب الأم دورًا هامًا في إثراء رصيد الطفل، ويمكنها ذلك عن طريق ما يأتي:[2]

  • الحديث: حتى إذا كان الطفل لا يجيب أو لايتفاعل أحيانًا، فهو يصغي ويسجل كل ما يقال له، فيجب على الأم التحدث إلى طفلها بلغة صحيحة وسليمة، مع مراعاة قدرته على الاستيعاب، وتفادي السرعة والكلام دون توقف.
  • الإصغاء: يعبر الطفل عن نفسه بحركات وأصوات مختلفة، وفي مراحل متقدمة يشير إلى أشياء فعلى الأم نطق الأسماء لتسهيل المهمة عليه ومساعدته على الكلام.
  • القراءة: ينصح بعض الأطباء بالقراءة منذ مراحل تكون الجنين في بطن أمه، فهي تساعد على إثراء رصيد الطفل اللغوي، وينصح باستخدام القصص المصورة والألوان لجذب انتباه الطفل وتفاعله.

متى يبدأ الطفل بالكلام سؤال جوابه الأساسي أن كل طفل يتحدث بوتيرته الخاصة، وأنه لا يجوز المقارنة بين الأطفال فيما يخص المشي والجلوس والكلام، فالأجدى من ذلك استشارة الطبيب كمرجع علمي صحيح للمعلومات الخاصة بصحة الطفل.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Baby talk , 07/09/2020
  2. ^ kidshealth.org , Delayed Speech or Language Development , 07/09/2020
  3. ^ mayoclinic.org , Language development: Speech milestones for babies , 07/09/2020
127 مشاهدة