متى يتم تغيير كسوة الكعبة ومراسم تغيير الكسوة

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 10:07
متى يتم تغيير كسوة الكعبة ومراسم تغيير الكسوة

من أكثر التساؤلات الدينية التي يبحث عن إجابتها كثير من المسلمين هو متى يتم تغيير كسوة الكعبة وماهي مراسم تغيير كسوة الكعبة خاصة في ذلك الوقت مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

متى يتم تغيير كسوة الكعبة

تكسى الكعبة مرة واحدة فقط في السنة ويتم ذلك خلال موسم الحج قبل بداية يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بعد صلاة الفجر ويشارك في تغيير كسوة الكعبة أكثر من 150 فنيًا تحت إشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور عبد الرحمن السديس.

مراسم تغيير كسوة الكعبة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يتم تغيير كسوة الكعبة سوف نتعرف على مراسم تغيير الكسوة مرة واحدة فقط كل عامًا وتُستبدل بالثوب الجديد استعدادًا لاستقبال الحجاج، وتبدأ مراسم التغيير بعد الانتهاء من أداء صلاة العصر حيث يبدأ الفنيون في وضع الكسوة الجديدة المكونة من أربعة جوانب مفرقة عن بعضها البعض وستارة الباب عن طريق السلم الكهربائي.

ثم تبدأ مرحلة تثبيت القطع في 47 عروة موجودة على سطح الكعبة، وبعد ذلك يتم فك حبال الثوب القديم ليُوضع تحت الثوب الجديد حيث لا يُفضل ترك الكعبة مكشوفة، وتُكرر العملية السابقة أربع مرات حتى الانتهاء من تثبيت الثوب.

وبعد ذلك يتم تثبيت قطع الحزام فوق الكسوة المكتوب عليها عبارات من خادم الحرمين الشريفين، و4 قطع منقوش عليها (قل هو الله أحد الله الصمد) تُوضع على أركان الكعبة.

اقرأ أيضًا: كيفية العمرة

ما اسم ستار الكعبة

تُسمى الكعبة بالعديد من المُسميات: كسوة، ستار، راما، لمار، غطاء الكعبة، سدين، ريتاج.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

من يحضر غسل الكعبة

تُغسل الكعبة مرتين فقط في السنة منذ عهد مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، على أن تتم المرة الأولى تتم في شهر محرم، أما المرة الثانية تتم غرة شعبان استعداد لاستقبال المعتمرين.

وُيستخدم في غسل الكعبة ماء زمزم، وماء الورد، ودهن العود، ثم يتم غسل الجدران الأربعة والأرضية ثم البدء في تجهيز مناشف لمسح جدران الكعبة.

وتستمر مراسم غسل الكعبة من ساعة إلى ساعتين، وُيستخدم في غسل الكعبة أكثر من 50 لتر من مياه زمزم و50 تولة من مياه الورد، ويحضر غسل الكعبة المشرفة أمير مكة المكرمة ونائب شئون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي.

شاهد أيضًا: توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بجميع المشاعر المقدسة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على إجابة متى يتم تغيير كسوة الكعبة ومراسم تغيير الكسوة بالتفصيل.

90 مشاهدة