متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الجنين دائمًا ما يظهر في كيس خاص يسمى كيس الحمل، حيث يظهر هذا الكيس في الجزء المركزي من جسم الرحم.

تعريف كيس الحمل

كيس الحمل (GS) هو الهيكل الأول الذي يتم رؤيته أثناء الحمل بواسطة الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر ابتداء من 5 أسابيع من عمر الحمل، ويعد التصوير بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر أمرًا ضروريًا في التمييز بين الحمل داخل الرحم والحمل خارج الرحم وكذلك لتقييم قابلية الحمل وصحته، ويظهر كيس الحمل في الجزء المركزي من جسم الرحم ويبلغ قطره في البداية من 2 إلى 3 ملم ويزيد بمقدار 1.13 ملم في اليوم، وبحلول الأسبوع الخامس من الحمل يمكن رؤية هيكل دائري رقيق الجدران وكيس الصفار داخل كيس الحمل والذي يصل إلى حوالي 6 مم بحلول الوقت الذي يصبح فيه الكيس مرئيًا، وبحلول ستة أسابيع من الحمل يمكن رؤية هيكل من 1 إلى 2 مم داخل الكيس والذي يمثل الجنين. [1]

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

يظهر الجنين في كيس الحمل بعد ستة أسابيع من الحمل، حيث واحدة من أولى علامات الحمل على الموجات فوق الصوتية هي كيس الحمل، والذي يحيط بالجنين النامي ويحتوي على السائل الأمنيوسي، ويتم العثور على كيس الحمل في الرحم في صورة الموجات فوق الصوتية ( السونار) إذ يظهر كحافة بيضاء حول مركز واضح، ويتكون كيس الحمل من حوالي خمسة إلى سبعة أسابيع بعد آخر دورة شهرية في الدورات الطبيعية لذلك عادة ما يكون مرئيًا بين 3 و 5 أسابيع من عمر الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، وتتميز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل بحساسية أعلى وتنتج صورًا أوضح من الموجات فوق الصوتية عبر البطن، كما ويمكن عادة رؤية كيس الحمل بمجرد أن تكون مستويات هرمون الحمل لدى الحامل بين 1500 و 2000، وفي بعض الحالات يتم الكشف عن كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية ولكن لا يتم العثور على الجنين، وعادة ما يصبح كيس وبداخله جنين مرئيًا على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل إلا بين 5 1/2 و 6 أسابيع من الحمل. [2]

اقرأ أيضًا: متى يبان الجنين في كيس الحمل وما هو الحمل اللاجنيني

تطور كيس الحمل في الاسابيع الاولى

عادة يتبع نمو الجنين مسارًا يمكن التنبؤ به، حيث تمر جميع الحوامل في نفس الأعراض وتطور الجنين، وفي ما يأتي توضيح لتطور كيس الحمل في الأسابيع الاولى من الحمل: [4]

  • أربعة أسابيع: في الأسبوع الرابع من الحمل أي بعد أسبوعين من الحمل، عندما تتأخر الدورة الشهرية حديثًا لا يمكن الكشف عن الحمل عند الفحص، حيث كل ما يمكن رؤيته هو أن بطانة الرحم أصبحت أكثر سمكًا في مكان ما بين 4 و 5 أسابيع، ويمكن في بعض الأحيان رؤية منطقة صغيرة من السائل الأسود في الرحم ولكن لا يمكن تأكيد أنه كيس حمل حتى يتم التمكن من رؤية شيء ينمو بداخله.
  • خمسة أسابيع: خلال الأسبوع الخامس يمكن عادة رؤية كيس الحمل بحجم (حوالي 6 ملم) وداخله يمكن عادة رؤية الكيس المحي وهذا يؤكد أن هذا بالتأكيد كيس حمل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يرى نقطة بيضاء صغيرة بجوار الكيس المحي وهو جنين صغير جدًا ولكن في هذه المرحلة غالبًا لا يتم رؤية قلب الطفل ينبض بسبب ان الوقت ما زال مبكر جدًا، وهذا هو السبب في محاولة عدم إجراء المسح في وقت مبكر جدًا حيث أنه غالبًا ما يتسبب في قدر كبير من القلق للوالدين إذا لم يتم التأكد من أن الجنين على قيد الحياة وبصحة جيدة.
  • ستة أسابيع: حتى في الأسبوع السادس يصعب أحيانًا رؤية الجنين وقلبه ينبض حتى عندما تكون كل الأمور على ما يرام، ففي عمر 6 أسابيع يبلغ طول الجنين تقريبًا 4 مم من الرأس إلى أسفل طول عظم الفخد ، وهو القياس الذي يتم استخدامه لتاريخ الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • سبعة أسابيع: في الأسبوع السابع يمكن رؤية الطفل بوضوح إذ يبلغ طوله حوالي 10 ملم، وفي هذه المرحلة يجب أن تتم رؤية  القلب ينبض، وباستمرار للتأكد من حمل صحي.
  • ثمانية أسابيع: في الأسبوع الثامن من الحمل يبلغ طول الجنين 16 ملمًا وله رأس وجسم شفافان ويمكن أحيانًا رؤية براعم الذراع والساق الصغيرة تتطور.
  • تسعة أسابيع: في عمر التسعة أسابيع يبدأ نمو الذراعين والساقين الصغيرتين وغالبًا ما يكون هناك تذبذب بسيط على الشاشة إذ يصبح طول الجنين 22 ملم.
  • عشرة أسابيع: في عمر العشرة أسابيع يبلغ طول الجنين30 ملم تظهر المزيد من ملامح الطفل ويمكن الآن رؤية الأيدي والأقدام الصغيرة وبعض ملامح وجه الطفل.
  • أحد عشر أسبوعًا: في الاسبوع الحادي عشر يصبح رأس الطفل وجسمه وأطرافه أكثر وضوحًا، ويبلغ طول الجنين الآن 40 مم من رأسه إلى أسفله.
  • اثنا عشر أسبوعًا: في الاسبوع الثاني عشر تكون جميع أعضاء الجنين قد تشكلت ويمكن رؤية الوجه والجمجمة والدماغ وكذلك المعدة والمثانة والأطراف.
  • من تسعة عشر إلى عشرين أسبوعًا: في هذا الأسبوع يُعرض فحص تشريح، وفي هذا الفحص سوف يتم فحص الطفل من الرأس إلى أخمص القدمين، إذ يصبح الطفل أكبر من أن يقاس من رأسه إلى أسفله، ولذلك يقوم الطبيب بأخذ قياسات الرأس والبطن وطول الفخذ (عظم الفخذ) للتحقق من كيفية نمو الطفل.

ماذا يعني كيس الحمل الخالي

عادة ما يُرى الجنين داخل كيس الحمل بعد 6 أسابيع من الحمل، وأحد أكثر أنواع الإجهاض شيوعًا والمعروف باسم الحمل الجنيني أو الكيس الفارغ أو البويضة التالفة، ويحدث ذلك عندما لا يحتوي كيس الحمل على جنين، وبعبارة أخرى فشل الجنين في النمو، ويحدث هذا النوع من فقدان الحمل مبكرًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وغالبًا قبل أن تدرك المرأة أنها حامل، حيث يمكن أن يكون نتيجة لانقسام الخلايا غير الطبيعي أو ضعف جودة الحيوانات المنوية أو وجود بويضة ذات نوعية رديئة؛ وفي معظم الحالات يؤدي شذوذ الكروموسومات إلى إجهاض جسم المرأة بشكل طبيعي ودون تدخل، ومع ذلك هناك بعض الحالات التي قد تختار فيها المرأة للخضوع لعملية تنظيفات لإكمال الإجهاض، وقد يكون هذا الإجراء مرغوبًا للنساء اللواتي يرغبن في أن يحاول أخصائي علم الأمراض إيجاد سبب للإجهاض أو لأولئك الذين يشعرون أنه سوف يساعدهم على الحمل بشكل أسرع بعد الإجهاض. [2]

اقرأ أيضًا:ما هي اسباب الحمل بكيس فارغ ؟

أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

إذا لم يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في وقت مبكر من الحمل عند حوالي 5 أسابيع من عمر الحمل فهناك العديد من الأسباب ومن هذه الأسباب ما يأتي: [3]

تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بسبب أن  الوقت مبكر جدًا من الحمل

حيث عادة ما يكون كيس الحمل مرئيًا على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ما بين 3 إلى 5 أسابيع من الحمل أو بحلول الوقت الذي يصل فيه هرمون الحمل hCG من 1500 إلى 2000، وقبل ذلك حتى في الحمل السليم لن يكون هناك كيس حمل مرئي على الموجات فوق الصوتية، ولكن عندما لا يكون هناك تأكيد لمستويات hCG أو أي دليل محدد على تاريخ الحمل فقد يكون الحمل لا يزال في مراحله المبكرة، وفي هذه الحالة يوصى بإجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية، والتوقيت غير الصحيح هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم القدرة على رؤية كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية المبكرة خاصة في حالة عدم وجود أعراض مثل النزيف، وإذا كان الحمل قد تجاوز الأسابيع الخمسة أو كان مستوى هرمون الحمل hCG أعلى من 2000 فمن المرجح أن يشير اكتشاف عدم وجود كيس الحمل إلى وجود مشكلة.

تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بسبب الحمل خارج الرحم

عندما لا يكون هناك كيس حمل مرئي في الرحم فهناك احتمال حدوث حمل خارج الرحم، حتى إذا تم الكشف عن الحمل خارج الرحم فيمكن إدارته جيدًا عند اكتشافه مبكرًا، وقد يكون الطبيب قادرًا على تشخيص الحمل خارج الرحم والتوصية بالعلاج دون متابعة بالموجات فوق الصوتية إذا كانت مستويات قوات هرمون الحمل مرتفعة بدرجة كافية بحيث يكون كيس الحمل مرئيًا بالتأكيد إذا كان الحمل موجودًا في الرحم، ولا تكون حالات الحمل هذه دائمًا حالات طوارئ طبية عند اكتشافها مبكرًا وخيارات العلاج ليست دائمًا جراحية.

تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بسبب الإجهاض 

إذا كانت المرأة تعاني من نزيف الحمل المبكر أو أعراض إجهاض أخرى فقد يعني اكتشاف عدم وجود كيس الحمل، حيث أنها تكون قد تعرضت لإجهاض مبكر جدًا (يُسمى أيضًا الحمل الكيميائي) أو أن نسيج الحمل قد ترك الرحم بالفعل، وإذا كان هناك انخفاض في مستويات هرمون الحمل مع اكتشاف عدم وجود كيس الحمل فمن شبه المؤكد أن التشخيص هو إجهاض، كما هو الحال مع الحمل خارج الرحم فهناك خيارات علاجية مختلفة متاحة إذا كان هناك إجهاض.

اقرأ أيضًا: متى يبان نبض الجنين 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على تعريف كيس الحمل، كما وتم التعرف على إجابة سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع ، بالإضافة إلى إجابة سؤال ماذا يعني كيس الحمل الخالي، كما وتم التعرف على أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل.

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , ncbi.nlm.nih.gov , 26/5/2021
  2. ^ verywellfamily.com , Gestational Sac and Its Meaning in Pregnancy , 26/5/2021
  3. ^ verywellfamily.com , What Does No Gestational Sac on My Ultrasound Mean? , 26/5/2021
  4. ^ echonorth.co.nz , Your Baby’s Growth – What the Scan Shows , 27/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *