مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 18:09
مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده ؟، حيث أنه من المعروف أن جسم الإنسان يتكون من الخلايا بشكل أساسي حيث أن الخلية هي أصغر وحدة في جسم الإنسان وهي الوحدة التركيبية والوظيفية الأساسية في جسم الكائن الحي، وتتجمع الخلايا مع بعضها البعض لتكون الأنسجة، كما أن الأنسجة تتحد مع بعضها البعض لتكون الأعضاء المختلفة في الجسم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن جسم الإنسان والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده

مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده هي الجهاز الحيوي، حيث أن الأجهزة في جسم الإنسان مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز البولي والجهاز التناسلي والجهاز العصبي تتكون من مجموعة من الأعضاء المختلفة وهذه الأعضاء تتكون من وحدات أصغر منها وهي الأنسجة كما أن الأنسجة تتكون من مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظائف حيث أن الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية لجسم الكائن الحي، كما أن جسم الإنسان يتكون من مجموعة من الأجزاء مثل العمود الفقري واليدين والقدمين، كما أن جسم الإنسان يحتوي على 70% من ماء كما أنه يتكون من العديد من المواد العضوية والكربوهيدرات والدهون.[1]

شاهد أيضًا: الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان

أهم الأجهزة في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على مجموعة مختلفة من الأجهزة ومن أهم هذه الأجهزة ما يلي:[2]

  • الجهاز الهضمي: وهو الجهاز الذي يتم فيه تكسير الطعام الذي نأكله ويحوله إلى مواد يمكن امتصاصها وهضمها وإخراج الفضلات والمواد الزائدة خارج الجسم.
  • الجهاز التنفسي: وهو الجهاز الذي يتم من خلاله تبادل الغازات والحصول على الأكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الجهاز الدوري: يتكون الجهاز الدوري من القلب والأوعية الدموية والشرايين وكذلك الشعيرات الدموية كما أنه الجهاز المسؤول عن دوران الدم داخل الجسم.
  • الجهاز العصبي: وهو الجهاز المكون من الخلايا العصبية التي تقوم بإرسال واستقبال الإشارات العصبية من وإلى الدماغ لتنظيم العديد من العمليات المختلفة في الجسم.
  • الجهاز الإخراجي: وهو الجهاز الذي يختص بخروج الفضلات من الجسم على شكل بول أو براز أو عرق حيث أنه يخلص الجسم من الأملاح والماء الزائد وباقي فضلات الطعام.
  • الجهاز التناسلي: وهو الجهاز المسؤول عن عملية التكاثر في الجسم مثل الجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي.
  • الغدد الصماء: وهي الغدد الموجودة في الجسم وتقوم بإرسال الرسائل والإشارات المختلفة من وإلى الجسم عن طريق إفراز الهرمونات كما أنه يتحكم في تنظيم العديد من العمليات في الجسم.

شاهد أيضًا: الجهاز المسؤول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم

أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان

هناك العديد من الأعضاء المهمة والحيوية في جسم الإنسان والتي لا يستطيع الإنسان العيش بدون وظائفها ومن أهم هذه الأعضاء ما يلي:[3]

  • القلب: وهو العضو الحيوي في جسم الإنسان الذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم حتى الرئتين.
  • الكبد: وهو أكبر عضو باطني في جسم الإنسان وأشهر وظيفة له أنه ينقي الجسم من السموم ويفلتر الدم.
  • الدماغ: وهو مركز الجسم الذي يتم من خلاله التحكم في أعضاء الجسم الأخرى.
  • الرئتين: وهما من أعضاء الجهاز التنفسي ويقومان بتنقية الجسم من ثاني أكسيد الكربون والحصول على الأكسجين.
  • الكلى: حيث تنقي الكلية الجسم من السموم والفضلات.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وكذلك أهم الأعضاء الحيوية التي توجد في الجسم والدور الذي تقوم به بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , human body , 17/09/2021
  2. ^ Study.com , What Are the Organ Systems of the Human Body? , 17/09/2021
  3. ^ Live science.com , The Human Body: Anatomy, Facts & Functions , 17/09/2021
90 مشاهدة