مراحل رفع الحظر في السعودية 1441

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 28 مايو 2020 , 18:05
مراحل رفع الحظر في السعودية 1441

ما هي مراحل رفع الحظر في السعودية 1441 وما هي أبرز قرارات الحظر الجديدة التي تم الكشف عن في بيان الحكومة السعودية الأخير والذي أعلن بشكل رسمي عن توقف تطبيق الحظر الكلي في السعودية، وبداية مرحلة جديدة وهي مرحلة الحظر الجزئي بمجموعة جديدة من القرارات التي قد تشكل تغير واضح في نمط الحياة داخل السعودية خلال الفترة القادمة.

رفع الحظر الكلي في السعودية 1441

قبل الحديث عن خطوات ومراحل رفع الحظر في السعودية 1441، يجب أن ننوه في البداية إن السلطات السعودية قد كشفت عن مجموعة من قرارات الحظر الجديدة في السعودية، والتي سيتم تطبيقها على مختلف المناطق بشكل جزئي وتدريجي، حتى تضمن السلطات السعودية التزام الجميع بالتدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا وزيادة أعداد المصابين به في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية.

وكانت أبرز قرارات الحظر الجديدة 1441 قد جاءت على النحو التالي:

  • تقليل وقت الحظر في السعوديه والسماح بالتنقل والتجول من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً في مختلف المناطق
  • إعادة فتح المساجد من جديد وإقامة الصلوات والفروض وذلك بشرط الالتزام بكل التدابير اللازمة.
  • إعادة الرحلات الجوية وتيسير القطارات والمركبات العامة بين مختلف المناطق
  • عودة الموظفين للعمل من جديد ولكن بشكل جزئي وعلى مراحل مختلفة تستمر حتى يوم 22 شوال، وهو اليوم الذي يشهد تواجد الموظفين بشكل كامل العدد لأول مرة منذ بداية ظهور كورونا في المملكة العربية السعودية.
  • إعادة فتح المحلات التجارية من جديد ولكن مع إلزام أصحابها بالتدابير اللازمة لمنع انتشار العدوى بين الزبائن والعملاء والموظفين.

شاهد أيضًا: قائمة التطبيقات المسموح لها بالتوصيل في السعودية وقت الحظر

مراحل رفع الحظر في السعودية 1441

قررت السلطات السعودية بأن يتم تطبيق رفع الحظر السعوديه 1441 على عدة مراحل وليس دفعة واحدة، وذلك لعدة أسباب رأت الحكومة إنها ستساهم بشكل كبير في إنجاح خطة مواجهة فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.

وكانت مراحل رفع الحظر الكلي في المملكة العربية السعودية قد جاءت على هذا النحو:

  • المرحلة الأولى: وهي المرحلة الأقصر في المدة حيث تبدأ من نهاية أجازة العيد وحتى يوم 8 شوال الجاري، ويتم خلالها السماح للمواطن أو المقيم بالتجول من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 3 مساءً.
  • المرحلة الثانية: وهي أكبر مرحلة من حيث المدة، وتمتد من يوم 9 شوال وحتى نهاية الشهر، وفيها سيتم السماح للمواطنين والمقيمين بالتنقل بين المدن والمناطق في مختلف أنحاء السعودية وذلك من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة: ستكون مرحلة ما بعد يوم 29 شوال، وهنا ستقوم الحكومة السعودية بمراجعة ما حدث في الفترة السابقة والاعتماد على التقارير الرسمية ورسمة خارطة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل داخل المملكة العربية السعودية خلال الفترة التالية.

شاهد أيضًا: شروط الصلاة في المساجد بدءاً من 8 شوال 1441

مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441

قالت الحكومة السعودية بأنه من يوم الأحد الموافق 31 مايو و8 شوال 1441، سوف يتم تقليل ساعات الحظر في المملكة العربية السعودية لتصبح من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا، وهو الأمر الذي يعني اقتصار ساعات الحظر على “10 ساعات” فقط بشكل يومي وهو الرقم الأقل منذ انتشار فيروس كورونا في المملكة.

شاهد أيضًا: تطبيق اسعفني تصريح خروج وقت الحظر في السعودية 1441

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من موقع “محتويات” والذي تحدثنا خلاله عن أهم مراحل رفع الحظر في السعودية، كما تطرقنا للحديث عن مواعيد الحظر الجديدة التي سيتم تطبيقها على مختلف المناطق في المملكة وذلك حتى نهاية شهر شوال الجاري.

1358 مشاهدة