مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي

مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي

مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي ؟، سؤال يتردد بكثرة خاصة في مادة العلوم ، وفي هذا المقال سنجيب بالتفصيل على هذا السؤال وسنوضح ما هو المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي، كما وسنتطرق إلى بعض المفاهيم العامة والمتعلقة بنفس الموضوع.

مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي

الدائرة الكهربائية (بالإنجليزية: electrical circuit)، وهي مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي، حيث تشتمل الدائرة الكهربائية على جهاز يعطي الطاقة للجسيمات المشحونة التي تشكل التيار، إلى الأجهزة التي تستخدم التيار، مثل المصابيح أو المحركات الكهربائية أو أجهزة الكمبيوتر، أو أي أجهزة تستخدم التيار الكهربائي.

وتنتج الدارة الكهربائية عن طريق توصيل عدة أجهزة تعمل بالكهرباء مع بعضها بحيث تكون شبكة مغلقة حتى تعمل، ويمكننا القول إن الدوائر الكهربائية هي عبارة عن حلقة مغلقة أو مسار يشكل شبكة من المكونات الكهربائية، حيث تكون الإلكترونات قادرة على التدفق فيها، ويتكون هذا المسار بإستخدام الأسلاك الكهربائية ويتم تشغيله بواسطة مصدر مثل البطارية، لتشغيل جهاز معين.[1]

أنوع الدوائر الكهربائية

هناك ثلاثة أنوع من الدوائر الكهربائية وهي:[2]

  • الدائرة الكهربائية المفتوحة (بالإنجليزية: open circuit): وهي الدائرة التي لا يمكن أن يتدفق فيها أي تيار لأن المسار الكهربائي ينقطع في نقطة ما.
  • الدائرة الكهربائية المغلقة (بالإنجليزية: closed circuit): وهي الدائرة التي يمر فيها التيار بشكل مستمر دون أي إنقطاع في الدائرة الكهربائية.
  • قصر الدائرة الكهربائية (بالإنجليزية: short circuit): وهي الدائرة التي يتم فيها تجاوز العناصر المقاومة ويكون تدفق التيار مرتفعاً جداً، وهي خطر وتدل على وجود مشكلة في الدائرة الكهربائية.

أنواع التوصيلات في الدائرة الكهربائية

هناك نوعان من توصيلات الدوائر الكهربائية، وهي:[3]

  • التوصيل بالتوالي (بالإنجليزية: series circuit): إن الدائرة المتوالية هي عبارة عن دائرة يتم فيها ترتيب الاحمال والمكونات الكهربائية في سلسلة متتالية، وبالتالي فإن التيار له مسار واحد فقط يسلكه، والتيار هو نفسه سيمر من خلال كل الاحمال الكهربائية.
  • التوصيل بالتوازي (بالإنجليزية: parallel circuit): إن الدائرة المتوازية هي دائرة يتم فيها ترتيب المقاومات والاحمال الكهربائية فوق بعضها، حيث يتم توصيل أطرافها ببعضها البعض، حيث يمر التيار من خلال الموصلات ويتفرع عند نقطة معينة على كل الاحمال الكهربائية والمقاومات، ويكون الجهد الكهربائي عبر كل حمل على التوازي هو نفسه.

مكونات الدائرة الكهربائية

هناك العديد من مكونات الدوائر الكهربائية، وأليك قائمة بإهم هذه المكونات:[4]

  • الموصلات: وهي الأسلاك الموصلة للكهرباء والتي من خلالها يتم نقل التيار الكهربائي من نقطة إلى نقطة أخرى.
  • مصدر الطاقة: وهي التي توفر التيار الكهربائي لتشغيل الدائرة الكهربائية وتكون اما بطارية او مولد او مصدر كهربائي من الشبكة الرئيسية.
  • الحمل الكهربائي: وهو أي جهاز يحتاج إلى الطاقة الكهربائية لتشغيله، مثل المصباح والتلفاز، والكمبيوتر وغيرها من الإجهزة الكهربائية.
  • المقاومة: وهو مكون كهربائي صغير يستخدم للتقليل من كمية التيار المتدفق من خلاله، وهو من أهم الأجزاء الموجودة في الدوائر الكهربائية، حيث لا يوجد دائرة كهربائية تخلو منه، ويقاس حجمه بوحدة الاوم.
  • المكثف: هو أحد مكونات الدوائر الكهربائية، وهو أداة تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية أو الشحنة الكهربائية لفترة من الزمن على شكل مجال كهربائي، ويتكون من لوحين موصلين يحمل كل منهما شحنة كهربائية متساوية في المقدار ومتعاكسة في الإشارة.
  • الملفات: وهو سلك ملفوف عل شكل حلزوني، حيث عندما يمر تيار كهربائي في الملف ينشأ مجال مغناطيسي داخل الملف الحلزوني وخارجه، وهو يستخدم في الدوائر الكهربائية بكثرة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا إن الدائرة الكهربائية هي مسار مغلق يمر فيه التيار الكهربائي، وتعرفنا على أنواع الدوائر الكهربائية، وأهم المكونات التي تستخدم في الدوائر الكهربائية، كما ووضحنا أهم طرق التوصيلات فيها.

المراجع

  1. ^byjus.com , Electric Circuit , 23/11/2020
  2. ^sciencing.com , Types of Circuits , 23/11/2020
  3. ^physics.bu.edu , Series and Parallel Circuits , 23/11/2020
  4. ^education.vic.gov.au , Electric Circuit , 23/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *