مشاكلك الصحية تكشف تأثير الاكتئاب على الجسم

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019 , 18:12
مشاكلك الصحية تكشف تأثير الاكتئاب على الجسم

يعبر الاكتئاب عن مجموعة من الأعراض النفسية الواضحة مثل الشعور الدائم بالتعاسة والحزن وفقد الرغبة في القيام بالأعمال والشعور بالذنب والتوتر والقلق والكثير من الأعراض النفسية الأخرى، لكن فقط القليل منا من يعرف أن هناك ما يسمى تأثير الاكتئاب على الجسم وهو ما سنتحدث عنه اليوم.

تأثير الاكتئاب على الجسم

الاكتئاب قد يسبب مجموعة كبيرة من الأعراض الجسدية والتي قد يعاني منها الشخص ويبحث عن علاج لها عند الأطباء بدون أن يستوعب أنها تعود إلى تأثير الاكتئاب على الجسم وليس لخلل جسدي أو وظيفي.

وجدت الكثير من الأبحاث الجديدة أن العديد من الأمراض والأعراض الجسدية التي يعاني منها البعض لا تعود في الأصل إلى وجود خلل جسماني، ولكنها ترجع في الأساس إلى وجود مشكلة نفسية وعلى رأسها الاكتئاب والتي تتسبب في ظهور هذه الأعراض الجسدية التي يعاني منها المريض. ومن أهم هذه المشكلات الصحية التي تظهر بسبب تأثير الاكتئاب على الجسم ما يلي:

اضطرابات في الجهاز الهضمي

  • قرحة المعدة: يصاب كثير من مرضى الاكتئاب بمشاكل في الجهاز الهضمي عامة ومنها زيادة إفراز حمض المعدة والذي يسبب شعورًا دائما بالحرقة في المعدة والذي يرتفع أحيانا في المريء ويصل إلى البلعوم مما يسبب ما يعرف بحرقة الجوف وقرحة المعدة والمريء.
  • القولون العصبي: كما ينشط الاكتئاب والتوتر ما يعرف بالقولون العصبي هو اضطراب في القولون وفي قدرته على امتصاص الطعام والتخلص من الفضلات مما يسبب آلام مزمنة في البطن عامة وفي القولون خاصة مع وجود انتفاخ مستمر وإمساك أو إسهال وميل للقيء.

اضطرابات النوم

  • الأرق: قد يصاب مريض الاكتئاب بالأرق الليلي ولا يستطيع النوم ليلا مما يسبب له شعورا دائما بالتعب والنعاس في فترات الصباح.
  • كثرت النوم: قد يحدث لدى بعض المصابين بالاكتئاب زيادة كبيرة في الرغبة بالنوم والتي عادة ما تكون مهربا من الأفكار الاكتئابية ومن الحزن المستمر.

اضطرابات الشهية

  • فقدان الشهية: في كثير من حالات الاكتئاب قد يصاب الشخص باضطراب في الشهية الذي يظهر على شكل نقص شديد في الشهية، ويظهر هذا على شكل رفض لتناول الطعام ويتبعه إصابة المريض بالضعف والهزال الواضح.
  • زيادة الشهية: في بعض حالات الاكتئاب قد ترتفع شهية الشخص للغاية وخاصة للأطعمة الدسمة والحلويات مما يسبب زيادة كبيرة في الوزن في فترة قصيرة.

اضطرابات المناعة

لا يعلم الأطباء يقينا حتى الآن السبب وراء انخفاض المناعة في حالات الاكتئاب، لكنه من الأمور الشائعة للغاية، حيث تنخفض المناعة مع الحزن الشديد أو التوتر أو الاكتئاب مما يساعد على إصابته بالأمراض بشكل متكرر مثل أدوار البرد والأنفلونزا والالتهابات المختلفة وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بأمراض شديدة مثل التهاب المفاصل المزمن أن مرض السكري من النوع الثاني.

مشاكل الأوعية الدموية

يعتبر من أهم وأوضح المشاكل التي ترجع للاكتئاب و التوتر هو حدوث انقباض عام في الجسم كله بما فيه الأوعية الدموية مما يسبب العديد من المشكلات الخطيرة ومنها:

  • ارتفاع ضغط الدم: عندما يحدث انقباض للشرايين في الجسم فيقل اتساع كل شريان وتقل سعته من حمل الدم مما يجعل الدم يندفع للأعلى مما يرفع ضغط الدم والذي يؤثر سلبًا على باقي أجهزة الجسم ومنها الكلى التي تصاب بالضرر عند ارتفاع أو انخفاض الضغط.
  • الأزمات القلبية: عند حدوث الانقباض العام في الأوعية الدموية والشرايين تنقبض معها الشرايين التاجية التي تقوم بتوصيل الدم إلى عضلة القلب نفسها، مما يقلل من كمية الدم التي تغذي القلب بالأكسجين والمغذيات فيصبح القلب غير قادر على الانقباض والانبساط بشكل سليم مما يسبب الأزمة القلبية.
  • السكتات الدماغية: وبالمثل إذا حدث ارتفاع شديد في ضغط الدم فقد يحدث انفجار في أحد شرايين المخ مما قد يسبب نزيف المخ الحاد وهو حالة خطيرة وقاتلة، أما السكتة الدماغية وهي حدوث جلطة في أحد الأوعية الدموية التي تغذي المخ مما يسبب انقطاع التغذية عنها وتلف جزء من المخ.

276 مشاهدة