مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 24 مارس 2021 , 23:03
مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع

مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال المقال لكل المواطنين السعوديين الذين يريدون معرفة معلومات عامة وشاملة عن الاستثمارات الكبرى التي تقدمها لهم بلادهم.

مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع

يعتبر المشروع الذي تطرحه المملكة العربية السعودية لأبنائها بهدف النهوض والتطور للبلاد هو مشروع نيوم، والذي يعد إحدى أهم وأكبر المشاريع التي تسعى المملكة العربية لتحقيقها، تم إنشاءه في مدينة تبوك، والتي توجد في شمال غرب السعودية بحيث نجد أن حدود غرب المشروع هو البحر الأحمر بمساحة تصل إلى ٦٤ كم، كما يأخذ هذا المشروع من جمهورية مصر العربية مساحة تصل إلى ١٠٠٠ك، من منطقة جنوب سيناء فنجد هذه المنطقة في الشمال الغربي للسعودية، بمساحة ٢٦.٥ ألف كيلو متر مربع، كما يقع المشروع على البحر الأحمر وخليج عقبة من ناحية الشمال، والغرب بمساحة ٦٤كم، ومن الشرق بها العديد من الجبال بارتفاع يصل إلى ٢٥٠٠متر، فبذلك يعتبر موقع مشروع نيوم متميز، لربط القارات ببعضها.

شاهد أيضاً: مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية

معلومات حول مشروع نيوم

مشروع نيوم هو إحدى المشروعات الكبرى التي أطلقتها المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن مدينة سيتم بنائها لربط القارات معًا، فهي ستتعدى حدود السعودية، وإليكم معلومات أكثر حوله:

  • إن الذي قام بطرح الفكرة هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، يهدف المشروع إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى بلد متطور ومختلف كليًا وذلك بحلول عام ٢٠٣٠.
  • فسيتم استخدام أفضل الأدوات الصناعية والتقنية الحديثة في هذا المشروع، ومن المفترض إنهاء المراحل الأولى منه في سنة ٢٠٢٥، وقام صندوق الاستثمار العام بتقديم ٥٠٠ مليار دولار كدعم للمشروع، كما قام بذلك العديد من المستثمرين المحليين والغير محليين.
  • تعتبر مؤسسة نيوم التابعة لصندوق الاستثمار العام هي الشركة المسؤولة عن إنشاء المشروع وتقوم بدور المشرف عليه، ومن ضمن الخطط التي وضعتها هو إنشاء بنية تحتية للمشروع، مثل ميناء، ومطار، ومنطقة صناعية، ومركز للإبداع والفن، ومراكز الابتكار، كما ستقوم بدعم كامل للأعمال ومحاولة تطوير الاقتصاد.
  • لقد تم بناء إحدى المطارات بالمشروع فعليًا، وتم استخدامها لنقل الموظفين القائمين على المشروع، وهو يقع بمنطقة شرما وذلك في عام ٢٠١٩، وهكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع.

شاهد أيضاً: ما هو مشروع محمد بن سلمان الجديد

المشاريع الاقتصادية بمشروع نيوم

يعد هذا المشروع من أهم المشاريع حيث يعتبر في حد ذاته دوله متكاملة، حيث تهدف السعودية لجعله شاملًا للكثير من مطالب الحياة، وإليكم أهم المشاريع الاقتصادية به:

  • الطاقة والمياه من المخطط عمل شبكات لكي يتم تخزين الطاقة بها، كما سيتم عمل ألواح شمسية في مساحات خاصة للحصول على الطاقة، ومعالجة مياه البحر لتصبح صالحة للشرب.
  • التنقل فتهدف السعودية إلى ربط القارات سويًا من خلاله سواء عن الطريق البري أو البحري أو الجوي.
  • التقنيات الحيوية حيث سيتم الاهتمام باستخدام التقنيات الحديثة في المشروع، وتشجيع البحث العلمي والعلاج الجيني، ومن المقرر عمل أبحاث في الخلايا الجذعية، وتقنية النانو.
  • الغذاء حيث تحاول الدولة إيجاد حلول لتوفير إنتاج الغذاء الطازج والذي لا يحتوي على ماء.
  • التصنيع المتطور حيث تهدف إلى استخدام التنقل الذكي في السيارات والطائرات، واستخدام الأنظمة الآلية بدلًا من الإنسان.
  • الإعلام والإنتاج الإعلامي حيث ستشجع الإعلام وأصحاب المهارات حتى يكون المشروع متكامل ويضم لجميع أنواع متطلبات الحياة.
  • الترفيه حيث تهدف إلى بناء أماكن ترفيهية متعددة مثل الملاعب والأسواق، والمطاعم والقطاعات الفنية.
  • العلوم التقنية والرقمية حيث ستعتمد على قانون المصدر المفتوح حتى تتيح لعلمائها الابتكار والإبداع والوصول إلى النتائج بسهولة.
  • السياحة حيث أنها تضم العديد من الأماكن والمناظر الطبيعية الرائعة، وتتميز بالمناخ المعتدل ومنظر الجبال الشاهقة المميز، وبها الصحاري والتي يمكن عمل بها تخييم، ورحلات استكشافية.

شاهد أيضاً: ما هو مشروع كورال بلوم وتفاصيله وأهم المعلومات عنه

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً يقع غرب المملكة العربية السعودية هو مشروع بطريقة شاملة، وذكرنا لكم العديد من المعلومات حول المشروع حتى يمكنكم معرفته، وتعرفنا على الموقع الخاص به.

1248 مشاهدة