معلومات عن تخصص ادارة الاعمال ومستقبل التخصص وأهم مواده

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 4 يناير 2021 , 17:01
معلومات عن تخصص ادارة الاعمال ومستقبل التخصص وأهم مواده

إن جمع معلومات عن تخصص ادارة الاعمال من الأشياء التي تهم الطلاب الذين هم على مشارف الانتهاء من المرحلة الثانوية، ودخول مرحلة جديد أكثر تخصصًا وعلمًا، وهي مرحلة اختيار التخصص الجامعي المناسب، الذي يتلاءم مع ميولات الطالب واهتماماته، وبنفس الوقت يكون من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وتواكب متطلبات العصر. وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن تخصص ادارة الاعمال من كل جوانبه.

معلومات عن تخصص ادارة الاعمال

يتعلم الطالب خلال تخصصات إدارة الأعمال آليات الأعمال من خلال فصول دراسية تبحث في الأساسيات مثل؛ التمويل والمحاسبة والتسويق، والتعمق في مواضيع أكثر تخصصًا. حيث يجد الطلاب طرقًا لحل المشكلات من خلال استخدام البيانات، ويطورون مهارات الاتصال والإدارة، كما تدرس تخصصات إدارة الأعمال أيضًا الجوانب الأخلاقية لقرارات العمل. [1]

تخصص ادارة الاعمال في الكليات

تقدم بعض الكليات تخصصات إدارة الأعمال أو تخصص إدارة الأعمال فقط؛ حيث تكسب تخصصات إدارة الأعمال درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال. وتركز الدورات الدراسية بشكل عام على الاتصالات ونظرية الإدارة وريادة الأعمال. والطلاب الذين يدرسون إدارة الأعمال يتخرجون بدرجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال. وقد يلقي البرنامج الدراسي نظرة فاحصة على الاقتصاد وإدارة الموارد البشرية والعلاقات الشخصية التي توجه العمليات التجارية. [1]

وبشكل عام يهدف تخصص إدارة الأعمال إلى إكساب الطالب مفاهيم إدارية وتطبيقية متخصصة في مجال الموارد البشرية، ومجال إدارة الأعمال وإدارة المنظمات، وبالتالي تمكين الخريجين من الإلمام بإدارة المشاريع الخاصة، والعمل في المؤسسات العامة بصفة مدراء وموجهين وقادة، لكن قبل اتخاذ قرار بشأن البرنامج، يجب على الطلاب البحث في خياراتهم للعثور على الخيار الأفضل الذي يناسب أهدافهم.[1]

شاهد أيضًا: تعريف الادارة 

وظائف إدارة الأعمال

مما يميز تخصص إدارة الأعمال مقدرة الخريج على العمل في عدد من الوظائف المختلفة، وفيما يأتي نذكر لكم عددًا من أهم الوظائف التي يستطيع دارس هذا التخصص دراستها: [2]

  • وظيفة مدير إدارة.
  • وظيفة مدير شؤون الموارد البشرية (مهمته تخطيط القوى العاملة، التطوير والتدريب، التعيين والتوظيف، وغير ذلك).
  • وظيفة مدير الإنتاج أو العمليات (مهمته التخطيط، والجدولة، والرقابة).
  • وظيفة مدير العلاقات العامة.
  • وظيفة في التحليل الإحصائي.
  • وظيفة مدير المكاتب الإدارية المتنوعة.
  • وظيفة باحث في شؤون السلوك التنظيمي.
  • وظيفة في إدارة الموارد (مهمته إدارة المشتريات المحلية، الخارجية، المستودعات والمخازن).
  • وظيفة باحث إداري في إدارة البحث والتطوير.
  • وظيفة في إدارة النظم والأساليب
  • وظيفة في إدارة الجودة الشاملة.
  • وظيفة في مجالات إدارية أخرى بما في ذلك ادارة المشاريع الصغيرة الخاصة

مستقبل إدارة الأعمال

يمكن للطلاب بعد إكمال بكالوريوس إدارة الأعمال متابعة دراستهم من أجل الحصول على درجة علمية متقدمة في إدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكتسبوا مؤهلات مثل المدير المعتمد، أو إدارة الأعمال المعتمدة، أو الاعتماد المهني لإدارة المشاريع. وبعد الإنتهاء من إدارة الأعمال لا بد من الإحاطة بالأمور التالية: [2]

  • العمل على كسب المعرفة النظرية والعملية الأحدث في علوم ادارة الأعمال.
  • تطوير مهارات حل المشاكل  في مجال علوم إدارة الأعمال.
  •  تطوير مهارات الاتصال الفعال.
  • تطوير مهارات العمل الجماعي.
  • إظهار الفهم للمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية.

شاهد أيضًا: مفهوم الادارة الالكترونية وتعريفها

مهارات خريج إدارة الأعمال

يمنح إكمال متطلبات درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال المهارات للطلبة الخريجين و تتضمن:[3]

  • المعرفة: المعرفة بالمفاهيم، والمعرفة بالنظريات والمبادئ، والمعرفة بالإجراءات.
  • المهارات الإدراكية: تطبيق المبادئ، والتحليل الفكري الناقد، والإبداع، وحل المشكلات.
  • مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية: تحمل مسؤولية التعلم و التطوير الذاتي و المهني، والعمل بفاعلية وممارسة القيادة، والتصرف بمسؤولية خلال العلاقات الشخصية و المهنية، والالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على المستوى الشخصي و المستوى العام.
  • مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات العددية: الاتصال بفاعلية شفويًا و كتابيًا، واستخدام تقنية الاتصالات والمعلومات، استخدام الأساليب الإحصائية.
  • المهارات الحركية والنفسية.

ما هي مواد قسم إدارة الأعمال في الجامعة

دائمًا تتطلع أقسام إدارة الأعمال إلى الريادة والتميز في البرامج الأكاديمية والنشاط البحثي ومساهمته الكبيرة في خدمة المجتمع، وبناء على ذلك فإنها تعمل على تدريس أهم المواد ذات العلاقة الوثيقة بالطريقة المعاصرة لإدارة الأعمال، وتختلف كل كلية عن الأخرى في المواد التي يتم طرحها عادة في مسمياتها، إلا أنها عادة تحتوي على مواضيع متشابهة، وفيما يأتي نذكر لكم مواد قسم إدارة الأعمال في إحدى الجامعات: [4]

مبادئ إدارة الأعمال باللغة الانجليزية

حيث تتضمن هذه المادة دراسة وظائف المنشأة مثل؛ الإنتاج والتمويل والتسويق وإدارة الأفراد، وتتضمن أيضًا تطوير الفكر الإداري عن طريق دراسة المدارس الفكرية الإدارية المختلفة، والإلمام بعناصر العملية الإدارية مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

السلوك التنظيمي

تحتوي على الموضوعات مثل البعد الفردي؛ من الإدراك، والقيم، والاتجاهات، والشخصية، وغيرها. وأيضًا موضوع البعد الجماعي؛ المتضمن الجماعة الرسمية وغير الرسمية. والبعد المنظمي؛ ويتضمن الهيكل التنظيمي والاتصال، القيادة، والعوامل البيئية وأثرها في السلوك التنظيمي.

بحوث العمليات

تحتوي هذه المادة على تعريف بحوث العمليات وتطورها عبر التاريخ، وأيضًا أهميتها ومجالات استخدامها، ونظرية القرارات التي تتضمن؛ مصفوفة القرارات، شجرة القرارات، والبرمجة الخطية وتتضمن؛ أسلوب الرسم البياني، والطريقة المبسطة، وتحليل الحساسية، وأيضًا نظرية الحل الثنائي، بالإضافة إلى دراسة البرمجة الخطية وتتضمن؛ أسلوب النقل، أسلوب التعيين، فضلًا عن دراسة نماذج شبكات الأعمال.

إدارة الشراء والتخزين

وتتضمن هذه المادة؛ المدخل إلى إدارة الشراء والتخزين، الشراء والتخزين، الشراء بالكمية المناسبة، وطريقة الشراء بالسعر المناسب، بالإضافة الشراء في الوقت المناسب ومن المورد المناسب، وإدارة المخازن والتخزين، الرقابة على المخزون، وغير ذلك.

الاتصالات الإدارية

تحتوي على مفاهيم الاتصال، ومراجعة قواعد اللغة الإنجليزية، وآليات الكتابة مثل علامات الترقيم، وأساسيات الكتابة ضمن مجال الأعمال، وكتابة الرسائل والتقارير المختلفة، وأيضًا الاتصال الشفهي وغير اللفظي.

إدارة المكاتب

تحتوي على؛ مفهوم إدارة المكاتب، وطبيعتها، ومفهوم التنظيم الإداري للمكتب وأهميته، بالإضافة إلى تصميم المكتب، والبيئة المادية له، وأثرها على العاملين والمراجعين، والاتصالات الكتابية، ومكننة المكتب، والنماذج المكتبية، فضلًا عن أعمال السكرتارية في المكتب المعاصر.

إدارة الموارد البشرية

تتضمن موضوعات تخطيط الموارد البشرية، واجتذاب وتعيين العاملين في الشركة، وتحليل العمل، وتقييم أداء العاملين، بالإضافة إلى تدريب وتنمية العاملين، ومكافآتهم، وتطوير المستقبل الوظيفي، والسلامة الصناعية، وعلاقات العمل والصناعة.

إدارة أعمال دولية

تتضمن هذه المادة التعريف ببيئة الأعمال في مختلف الدول، ومفاهيم التجارة الدولية، بالإضافة إلى كيفية تنفيذ الوظائف الوظيفية المختلفة في إدارة الشركات ذات الجنسيات المتعددة.

إدارة استراتيجية

تتضمن التعرف على العوامل البيئية الخارجية والداخلية وتحليلها، فضلًا عن تحليل موارد الشركة وإمكانياتها من أجل رسم استراتيجية الشركة للأجل الطويل، وطرح حالات شاملة تساعد في التدريب على التحليل الاستراتيجي، واتخاذ القرارات
الاستراتيجية.

مواد دراسة إدارة الأعمال

يسعى قسم إدارة الأعمال لتزويد الطلاب بالمعارف النظرية والتطبيقية في مجال إدارة الأعمال؛ لمطابقة الحاجات التي تحتاجها أنواع منظمات الأعمال المختلفة في البيئتين المحلية و الإقليمية، وتتناسب المواد التي تدرس فيها مع هذه الرؤية، ونسرد لكم فيما يأتي بعض مواد دراسة إدارة الأعمال: [4]

التخطيط والرقابة الإدارية

تتضمن عمليتين أساسيتين من مهام الوظائف الادارية وهما؛ التعريف بمفهوم التخطيط وفوائده وأنواعه وأساليبه، إضافة إلى التعريف بالرقابة الادارية من حيث أنواعها وأساليبها وطبيعة العلاقة بين التخطيط والرقابة.

إدارة العمليات الإنتاجية

تتضمن مساعدة الطلبة في فهم النظرية التي تقوم عليها إدارة الإنتاج وفهم الفرضيات التي يقوم عليها أي نموذج، بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلبة في استخدام الطرق الكمية لتحليل مشاكل إدارة الإنتاج والعمليات،  كما تتضمن هذه المادة مواضيع مثل: مقدمة في إدارة العمليات الإنتاجية، وتحليل العمليات واتخاذ القرارات، والتنبؤ بالطلب، والخطط المتبعة في الإدارة، وتحديد الطاقة الإنتاجية، وتحديد موقع التسهيلات، وتخطيط نظام الإنتاج وتصميم العمل ومقاييس العمل الناجح.

تخطيط الإنتاج ومراقبته

وتشمل ما يأتي؛ أنظمة الجدولة والتخطيط الإجمالي، الجدولة في وضع الإنتاج المتقطع، وإدارة المشاريع، وأساسيات الرقابة على المخزون، بالإضافة إلى تطبيقات الرقابة على المخزون، وتخطيط الاحتياجات إلى الجودة، وإدارة الجودة، والصيانة، وإدارة نظم المعلومات.

بحوث عمليات متقدمة

تشمل هذة المادة؛ التحليل الحدي، ونظم المخزون، ونظرية صفوف الانتظار، وسلاسل ماركوف، فضلًا عن نظرية المباريات، والبرمجة الرقمية والديناميكية.

إدارة خدمات صحية

تحتوي على مقدمة عن النظام الصحي وخدماته ومؤسساته، والخصائص المميزة للمؤسسة والتحديات التي تواجه إدارة المؤسسات، والمستشفيات باعتبارها مؤسسات رئيسية ونقطة ارتكاز النظام الصحي. بالإضافة إلى بعض القضايا المعاصرة التي تواجه القطاع الصحي مثل قضية تصاعد التكلفة، والجودة، والتسويق وغيرها.

إدارة سياحية وفندقية

تتضمن التعريف بالتنظيم الإداري للخدمات الفندقية والأمور المتعلقة بالإدارة الفندقية السياحية مثل؛ إدارة الطعام والشراب، والمشتريات ولوازم الفنادق والحجوزات، والعمليات الإدارية للفنادق، والعوامل المؤثرة على طلب الخدمات من ناحية العوامل السياحية المؤثرة مثل؛ الأماكن التاريخية والترفيهية وغيرها.

مبادئ نظم المعلومات الإدارية

تتضمن توضيح لدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء نظم الحوسبة للإداري، وفي دعم وصناعة القرارات الإدارية والعمليات التشغيلية، وأيضًا في التقدم الاستراتيجي، كما تحتوي المادة على تحليل مكونات النظم وسبل إدارتها وتشمل نظم أساسية متاحة هي نظم تشغيل البيانات وآلية المكاتب وصناعة القرارات الإدارية والأنظمة الخبيرة.

شاهد أيضًا: مستقبل تكنولوجيا المعلومات

الريادية في الأعمال

يهدف المساق إلى التعريف بالريادية وخصائصها، وخصائص الشخص الريادي، والعلاقة بين الريادي والمشروعات الصغيرة في منظمات الأعمال، بالإضافة إلى خصائص المشاريع العائلية.  ويتضمن المساق بحث عن كيفية خلق مشروعات جديدة وتطوير خطط أعمال لها.

إدارة المعرفة

يهدف إلى تزويد الطلاب بأساسيات إدارة المعرفة والتكنولوجيا التي تستخدم في إدارة المعرفة وأنظمة إدارة المعرفة، وتطبيق إدارة المعرفة. ويتضمن نظرة مستقبلية لدور إدارة المعرفة في مؤسسات ومنظمات الأعمال.

إدارة الجودة الشاملة

يهدف إلى التعريف بطبيعة إدارة الجودة وإطارها العام وتطورها التاريخي، والتعريف بعناصر إدارة الجودة الشاملة والقيادة وإرضاء الزبائن،  وتحسين العمليات المستمر، وشراكة الموردين، ومقاييس الأداء، فضلًا عن عرض وسائل تصنيف إدارة الجودة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد سلطنا فيه الضوء على تخصص إدارة الأعمال مع الإحاطة به من جميع الجوانب المهمة، وذكر أهم معلومات عن تخصص ادارة الاعمال والمواد التي تدرس فيه، وأمور أخرى مهمة تخص مستقبل هذا التخصص.

المراجع

  1. ^ usnews.com , What You Need to Know About Becoming a Business Administration/Management Major , 4/1/2021
  2. ^ asu.edu.jo , إدارة الأعمال , 4/1/2021
  3. ^ zu.edu.jo , لمحة عن قسم ادارة الأعمال , 4/1/2021
  4. ^ registration.ju.edu.jo , وصـف المـواد لبرنامـج البكالوريـوس قسـم إدارة الأعمال , 4/1/2021
205 مشاهدة