معلومات عن مسجد جواثا الأثري في الاحساء

معلومات عن مسجد جواثا

لقد شهد تاريخ الأمة الإسلامية بناء عدد كبير جدًا من المساجد ، وقد كان لكل منهم علامة فارقة في تاريخ الأمة ، وقد كثر الحديث عن مسجد جواثا نظرًا لما له من مكانة تاريخية هامة في نفوس جميع المسلمين ، ولذلك فإننا سوف نذكر لكم عبر هذه المقالة أهم المعلومات عن مسجد جواثا الأثري بمنطقة الأحساء وقبيلة بني عبد قيس وسوف نتطرق أيضًا إلى معرفة معلومات عن مسجد جواثا الأثري في الاحساء و متى بنى مسجد جواثا .

نبذة عن مسجد جواثا

كما نعرف جميعًا أن مسجد قباء هو أول مسجد بُني في الإسلام ، ولكن ما هو المسجد الذي تم بنائه بعد قباء مباشرةً ؟ لقد أشار علماء التاريخ إلى أن مسجد جواثا هو ثاني مسجد تم بناؤه في الإسلام وثاني مسجد أيضًا يتم إقامة صلاة الجمعة به ، ويقع مسجد جواثا تحديدًا في مدينة الهفوف بالإحساء في شرق المملكة العربية السعودية.

مسجد جواثا وقبيلة بني عبد قيس

لقد ارتبط بناء مسجد جاثا (وبالإنجليزية: Joatha Mosque) بقبيلة بني عبد قيس نرظرًا إلى أن هذه القبيلة هي التي قد قامت بإنشائه بعدنا أعلنت دخولها إلى الإسلام، وكان حاكم القبيلة حينذاك هو المنذر بن عابد وشهرته (الأشج)، ويُذكر أن هذه القبيلة من القبائل التي قد آمن بالدعوة الإسلامية وبرسالة سيدنا محمد طوعًا دون إكراه أو إجبار أو أسر أو فتح إسلامي، وقد ذكر البعض أن اسم جواثا بالعربية يُعني (فزع له الرجل).

اقرأ أيضًا: اداب دخول المسجد

متى بني مسجد جواثا

نظرًا إلى أن تاريخ بناء مسجد جواثا قديم جدًا وقد تم بناؤه في عهد رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ فإن علماء التاريخ قد ختلفوا في تحديد سنة بنائه ، ولكن أشار الكثيرين منهم إلى متى بني مسجد جواثا أن المسجد قد بُني في عام 7 هـ بالاحساء ، وقد قامت هيئة السياحة بالمملكة بإجراء عدد كبير من الترميم والتحسين لأجزاء المسجد ، وقد تم الانتهاء من ترميم المسجد بالكامل في عام 1430هـ.

معلومات عن مسجد جواثا الأثري في الاحساء

  • عند سؤال متى بني مسجد جواثا ، فإن الإجابة هي سنة 7 هجرية.
  • ثاني مسجد تم بنائه في الإسلام.
  • تم بناء المسجد بواسطة قبيلة بني عبد قيس.
  • يقع المسجد على بعد 17 كيلو متر شرق الهفوف.
  • ثاني مسجد تُقام به صلاة الجمعة.

صور مسجد جواثا في الاحساء

وإليكم مجموعة من أجمل صور مسجد جواثا [1] :

متى بني مسجد جواثا متى بني مسجد جواثا

وبذلك نكون قد تعرفنا على كل المعلومات الخاصة بمسجد جواثا وعرفنا أيضًا متى بني مسجد جواثا وكيف تم بناؤه أيضًا بواسطة قبيلة بني عبد قيس.

المراجع

  1. ^ tripadvisor , Photo: Outside view of Jawatha masjid , 13/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *