معنى اسم سولاف وحكم التسمية به في الشرع

كتابة غادة - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس 2021 , 08:08 - آخر تحديث : 18 أغسطس 2021 , 07:08
معنى اسم سولاف وحكم التسمية به في الشرع

معنى اسم سولاف يسأل عنه الكثير من الآباء والأمهات الذين يبحثون عن أسماء جديدة متميزة لبناتهم، وهو من الأسماء المميزة الغير منتشرة على نحو كبير، وهو ما يضفي نوع من التفرد والشعور بالتميز لحاملة الاسم.

معنى اسم سولاف

اسم سولاف هو في الأصل اسم كردي وليس عربي، وهو يعني بالكردية الشلال أو الماء الساقط من ارتفاع، والاسم يحمل في طياته معاني الانسياب والهدوء، كما يحمل معاني الصفاء والعذوبة. والاسم يتم إطلاقه فقط على البنات، وهو من الأسماء الجديدة قليلة الانتشار والتي تحب الكثير من الأمهات تسمية بناتهم بذاك الاسم وإن كان يمنعهم في كثير من الأحيان عدم معرفة المعني الحقيقي للاسم.[1]

حكم التسمية باسم سولاف في الشرع

الشرع يترك للأب والأم حرية اختيار اسم الابن أو الابنة، فلهم أن يختاروا من الأسماء ما شاؤوا، ما دامت هذه الأسماء لا تحتوي على مخالفات شرعية، والتي سنوضحها بشيء من التفصيل بعد قليل، كما حثت الشريعة الإسلامية على انتقاء الأسماء الحسنة التي تحمل المعاني الطيبة، والابتعاد عما غرب من الأسماء وغرب معناه، واسم سولاف من الأسماء التي تحمل معاني عذبة جميلة تدل على الصفاء والعذوبة والرقة، ومن ثم فإن التسمية بذلك الاسم لا إشكال فيها من هذه الناحية.

شاهد أيضًا: معنى اسم ود وصفات حاملة الاسم وحكم تسميته في الإسلام

معنى رؤية اسم سولاف في الحلم

قد يرى الحالم في المنام اسم سولاف، فلا يعرف التأويل الصحيح لذلك الحلم وما يعنيه من تفسيرات ومعاني، ورؤية الاسم في المنام من الأحلام التي تدل على الأمور المحمودة باعتبار معنى الاسم الرقيق العذب، فهو يشير إلى خير وصفاء في حياة الرائي، كما أن الاسم الذي يشير إلى الماء وهي أصل الحياة دليل على خير وراحة ينالها الحالم في أيامه وحياته.

شاهد أيضًا:معنى اسم توليب وأصل التسمية وحكمها في الإسلام

صفات صاحبة اسم سولاف

لكل إنسان من اسمه نصيب كما يقال، وهذا لا يعد رجمًا بالغيب، بل توقع واستقراء لمن يحملون ذلك الاسم في الواقع، ومن ثم اشتراكهم كثيرًا في صفات وسمات شخصية واحدة، فيعرف منها علماء النفس ما يمكن أن تتخلق به الفتاة صاحبة الاسم عندما تكبر، وفيما يلي الصفات المشتركة بين من يتسمون باسم سولاف، والتي تصدقها أفعال الفتاة بعد الكبر أو تكذبها:

  • الفتاة التي تتسمى بالاسم كثيرًا ما تكون فتاة رقيقة النفس عذبة الروح طيبة القلب.
  • الشخصية الحنونة والنفس الكبيرة التي تسع لعذر الآخرين وتقيل عثراتهم.
  • حب الخير والمسارعة في مساعدة الناس دون انتظار المقابل أو الجزاء.
  • الكرم والسخاء وكثرة العطاء والابتعاد الكبير عن البخل وحب البخلاء.
  • جذب الانتباه بفضل المعاملة الأنيقة والأخلاق العالية التي تتعامل بها الفتاة مع من حولها.
  • شخصية محبوبة من الجميع، ويتمنى الكثير التعرف عليها.
  • الإخلاص في العلاقة مع الصديقات، والود الشديد وحب المسامحة إلى حد بعيد.
  • الثقة في النفس والاعتماد على الذات في الوصول للأهداف والآمال.
  • شخصية طموحة تنظر إلى معالي الأمور وتبتعد عن سفاسفها وصغائرها، وذلك يرجع إلى نفسها الطاهرة النفيسة.

كيفية كتابة اسم سولاف بالانجليزية

كتابة اسم سولاف بالإنجليزية لمن يرغب في ذلك يكون على هذه الكيفية: Soulaf

شاهد أيضًا: معنى اسم وله وصفات حامل الاسم وحكم تسميته في الاسلام

ضوابط تسمية الأبناء في الإسلام

الإسلام لم يجبر المسلمين على أسماء معينة، بل ترك لهم حرية الاختيار الكاملة في ذلك، إلا أنه وضع ضوابط ومخالفات تمنع التسمية بأسماء معينة، وفيما يلي نتعرف على ضوابط تسمية الأبناء في الإسلام:

  • التعبيد لله فقط: من الضوابط الأساسية التي وضعها الإسلام ألا يكون ثمة تعبيد إلى لله، فلا يقال عبد فلان من الملائكة أو الأنبياء، مثل عبد الرسول أو عبد جبرائيل.
  • منع التسمية بأسماء الله: أسماء الله الحسنى هي لله سبحانه وتعالى، فلا يجوز التسمية بهذه الأسماء إلى أن تكون مسبوقة بعبد، فيقال عبد الرحمن أو عبد العليم، لكن لا يجوز إطلاق الاسم بدون لفظ العبد مثل التسمية بالعليم أو الرحيم.
  • التسمية بأسماء الكفار: المسلم لا يجوز له أن يسمى ابنه أو ابنته بأسماء الكفار التي تدل عليهم خاصة، مثل مايكل أو جرجس أو روبرت،و غيرها من الأسماء الخاصة بهم على وجه الحصر.
  • الأسماء المثيرة للشهوة: وهو محظور على وجه الخصوص بأسماء البنات، فلا يجوز إطلاق أسماء على البنات تحمل معاني الشهوة وتدعو إلى الرخاوة، وهي أسماء انتشرت وكثرة في الآونة الأخيرة.
  • الأسماء القبيحة: من الأمور المكروهة شرعًا أن يتم التسمية بالأسماء المنفرة القبيحة، والتي تضر الأبناء بعد الكبر، مثل اسم حمار أو بغل أو جحش، وغيرها من الأسماء التي تظهر في بعض البلدان بل وتتسمى بها بعض العائلات.

تعرفنا على معنى اسم سولاف، كما تعرفنا على السمات التي تحملها صاحبة الاسم غالبًا، كذلك حكم التسمية بالاسم في الشرع، وضوابط تسمية الأبناء في الإسلام.

المراجع

  1. ^ nameslook.com , Sulav Meaning , 17/08/2021
77 مشاهدة