ما معنى حمر النعم

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 11:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 10:01
ما معنى حمر النعم

معنى حمر النعم بالتفصيل حيثُ ذُكرت العبارة في حديث صحيح أكده البخاري ومسلم مما يجعلها من الأحاديث المُتفق عليها بالإضافة إلى مجموعة من الأحاديث الأخرى التي تجعلك تتساءل عن معنى التعبير ومع فصاحة القرآن الكريم والسنة بات من الضروري التدبر جيدًا في قول الله؛ وذلك لنفهم الغاية منه وعلى ما يدل، يتبع…

معنى حمر النعم

حمر النعم هو تعبيرًا يدل على أفضل أنواع الأبل وأجودها وهناك أيضًا تفسيرًا يدل على أن حمر النعم هي الإبل الحامل الحمر، وأجمع العلماء على المعنى الضمني لها حيث تدُل على خير متاع الدنيا.

عُرف عن العرب قديمًا مدى حبهم للبلاغة؛ لذلك تُعرف حمر النعم بكونها أنفس أموال العرب التي تُضرب بها الأمثال لتميزها ورفعتها، والجدير بالذكر هنا كيفية نطق العبارة حيث أن اللغة العربية دقيقة جدًا في حروفها خاصةً التشكيل النحوي الذي قد يؤدي بمعنى العبارة إلى مستوى أخر، وعند النطق نقوم بالتاليّ:

  • ضم حرف الخاء حُـ.
  • نُطق حرف الميم مع سكون مـْ.
  • تشديد حرف العين عّ.

وفي كلمة النعم تُنطق بفتح حرف العين أي النعَم.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى يقض مضجعه

معنى حمر النعم في الحديث الشريف

إن الدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد من أسمى وأحب الأعمال إلى الله وأن من يقوم بذلك بنية خالصة للدين الإسلامي ويهدي شخصًا إلى الشهادة له أجرًا عظيم.

وفي حديث عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أوص فيه عليّ بن أبي طالب يوم فتح خيبر فقال (انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتِهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من أن يكون لك حمرّ النعَم).

ولعل ذلك يُعبر عن مدى عظمة الدعوة إلى الله وترغيب الغير مسلمين في الدين الإسلامي حيث ينال الداعي الثواب في الدنيا والأخرة، فما أفضل من الدعوة إلى عبادة الخالق سُبحانه.

وبذلك تعرفنا على معنى حمر النعم المذكورة في أحاديث الرسول الكريم وعلى لسانه، ولعل ذلك يدعو إلى التفكير أكثر في هداية من لم يهتدي بعد.

المراجع

  1. ^ almaany , تعريف و معنى حمر النعم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 29/01/2021
199 مشاهدة