مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية

مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية

مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية  يحب الكثير من القراء والمهتمين بالكتب والثفافة التعرف عليها ومطالعتها، والكتاب من الكتب الشهيرة التي شهدت الكثير من الأقبال لا سيما من فئة الشباب لما فيه من خبرات ونصائح وعصارة السنين في التعامل مع الناس في مختلف المواقف، وفي موقع محتويات نقدم العديد من مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية، وأجمل العبارات والنصائح التي وردت فيه، كما نقدم تعريف بالكتاب ومحتواه.

كتاب المرحلة الملكية

كتاب المرحلة الملكية من تأليف الكاتب السعودي خالد المنيف والذي له العديد من المؤلفات في مجال تنمية النفس البشرية وتطوير الذات، وهو من الكتاب المشهورين بالاهتمام ببناء المجتمع وتقديم النصائح للشباب والشرائح الاجتماعية المختلفة لتحسين التعامل مع الآخرين والتطوير من النفس. وكتاب المرحلة الملكية من الكتب متوسطة الحجم حيث يقع في 288 صفحة، ويحتوي الكتاب على عدد من النصائح والعبارات التي هي عصارة خبرة الكاتب عبر السنين من التعامل مع الناس والنفوس البشرية على تنوعها، ويهدف الكاتب من النصائح التي يقدمها للقارئ أن يصل إلى المرحلة الملكية في الحياة بحيث يعيش كالملوك يتحكم في نفسه ولا يتأثر بالوسط السلبي والكثير من الإحباطات وهي التي يسميها الكاتب مرحلة النضج الكامل.

المرحلة الملكية كما يعرفها الكاتب هي المرحلة التي تتشكل فيها الخبرات ويتسع الصدر عند التعامل مع الآخرين، وهي المرحلة التي تتسع فيها المدارك ويتمون لدى الإنسان شخصية مستقلة مبنية على قواعد متينة راسخة فلا يؤجر عقله للآخرين. ويهدف الكاتب من خلال وضعه لذلك الكتاب إلى زيادة تمتع الإنسان بالحياة وتطهير قلبه من الكثير من المشاعر والأفكار السلبية التي قد تسبب له الضيق والكرب وتنغص عليه المعيشة.[1]

مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية

نقدم فيما يلي مجموعة من المقتطفات من كتاب المرحلة الملكية والتي تحتوي على نصائح وتوجيهات تساعد في تطوير الذات وتنمية النفوس والتمتع بالحياة:

  • لست مضطرا لان تتفاعل مع كل نقد يوجه لك قد يكون خلفها حاسد أو معلومة ناقصة أو حماس غير منضبط.
  • الشكوى مضرة للشاكي والسامع، الشاكي يستمر بتذكر المواقف ولا يصفي ذهنه ولا ترتاح نفسه، ويركز على السلبي في حياته رغم صغره ورغم وجود جمال كبير في حياته ومميزات هائله ، السامع قد يستسخف شكواك يبدا باصدار احكام عليك خاطئة أو يدافع عّن الاخر رغم جهله.
  • لست مضطرا لان تشرح وتبرر وتدافع عّن نفسك في المواقف الصغيره فبعض المواقف الفوز فيها بنكهة الخسارة.
  • لست مضطرا لان تكون أول المعترضين عندما يبدئ احدهم رايا وتضع نفسك راس حربه دع غيرك يقوم بالمهمه لا يلزم أن تبدي رايك بسرعه وبصدق انتظر وامسك رايك المخالف فلعل الظروف تتغير لاحقا مثل نجلس للفجر وانت ما تقدرين او المره الجايه نجتمع متاخر مو وقته تبدين رايك الله يحيينا.
  • في المرحلة الملكية لن تتورط في جدالات تافهة ولن تستدرج لمعارك صغيرة، ولن تبذل جهداً على ما لا يستحق من مواضيع، ولو وجدت نفسك قابعاً في مستنقع جدل سقيم ستلتزم الصمت ولن تصرف دقيقة في إقناع من لا يريد أن يفهم! أو في محاولات تعديل مساره! ولسان حالك يقول: لن أضيع وقتي عليك، ذاك اختيارك وأنت المسؤول.
  • لا تدقق في كل تصرف يصدر من الاخرين او هفوة ولا تتعجل باصدار الاحكام ربما لو علمت ظروفه لتعاميت عّن هفوته ولرحمت ضعفه وغفرت سوء تدبيره.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية

عبارات من كتاب المرحلة الملكية

تطبيق النصائح الواردة في كتاب المرحلة الملكية يساعد كثيرًا في تحسين حياة الإنسان وجعل العلاقة مع الآخرين أكثر متعة وإيجابية، وفينا يلي بعض العبارات من كتاب المرحلة الملكية:

  • ” لا تتلهف على ثناء البشر ولا تتسول حبهم فدافعيتك داخلية وتحفيزك ذاتي”.
    في هذه النصيحة يوجه الكاتب الشخص ألا يجعل عمله والهدف الأساسي منه هو البشر وإرضائهم، ولا يطلب منهم المحبة والتقدير، بل ينبغي عليه أن يكون الدافع للعمل هو نفسه واقتناعه بأن ذلك العمل خير ومنفعة سواء له او للآخرين، فكما قيل إرضاء الناس غاية لا تدرك.
  • “ما اطيب الانسان سمحا بالوجه الطلق ‏والثغر الباسم والخلق لي كريم نزيها في التعامل و أداء الحقوق وسدد ثغرات كيساً في ردم الفجوات بهدوء وحكمة”.
    هذه النصحية الغالية يقدمها الكاتب للتعامل مع الآخرين من خلال بذل المعروف واستقبالهم بالبشر والسعادة وطلاقة الوجه والتي هي من أوامر الدين الحنيف ويؤجر المسلم عليها، ويوجه الكاتب إلى العمل على تقليل الفجوات والاختلافات بين الشخص وبين من يحيطون به، ويعمل على تأدية ما عليه من حقوق دون تبرم أو إظهار ضيق.
  • “طبيعي جدا ان يخطئ الانسان ماذا يعني إذا أسأت التصرف في موقف ما أو أسأت لشخص من غير قصد”.
    يرغب الكاتب من توجيه هذه النصيحة إلى تقليل الأعباء النفسية على الإنسان وتحميل النفس ما لا تطيق وتقليل العتاب الداخلي وجلد الذات، فمن الطبيعي للإنسان أن يخطئ، أو أن يسيء التصرف أو يقع فيما لا ينبغي، فهذه هي الطبيعة البشرية، ومن ثم فلا داعي لتحميل النفس ما لا تحتمل وزيادة الأعباء النفسية عليها، والخطأ يمحوه كلمة اعتذار بسيطة للنفوس السوية.

اقتباسات من كتاب المرحلة الملكية

نقدم فيما يلي بعض أجمل الاقتباسات من كتاب المرحلة الملكية:

  • الفيلسوف تايتس يقول في القرن الاول الميلادي ( إن البشر ‏متأهبون للرد على الأذى والجرح اكثر من تأهبهم للرد على الجميل بالجميل لأن الفضل دين أما الانتقام فمتعة).
  • لا تنكشف لأحد ولا تظهر ضعفك لاحد ليس بالضروره أن تقول كل شيء لكل شخص، تعلّم أن تكون في بعض المواقف أقل وضوحا وأقل حديثا، اخلط بعض المواقف بشيء من الغموض، الغموض ادعى للهيبه والاحترام.
  • في المرحلة الملكية عندما تُبتلى بكاذب؛ فلن تتحرك فيك شعرة ولن تنبس ببنت شفه ولن تحشد الأدلة والقرائن لإثبات كذبه، بل ستقول: كذبه عليه ووقتي أثمن من معالجة أمر لا يقدم ولا يؤخر.
  • الهداية بيد رب العالمين وأنك لا تهدي من أحببت؛ فالبعض قدره أن يكون جاهلاً والبعض قدره أن يكون عالة على الآخرين، والبعض قدره أن يغرق في مستنقع الغواية ولو صببت المواعظ عليه صبًا، ستدرك حينها أن الجهد عليك والتوفيق بيد رب العالمين.
  • كف عّن محاولة اقناع الاخر برايك فالكون فسيح ويحمل جميع الاراء والمعتقدات.
  • عندما يشعر الإنسان بشعور الإشفاق على الذات فإنه يفقد قدرته على العطاء وتتهاوى أسلحته اللازمة لإكمال معركة الحياة وسيتنازل عن حقه في أن يكون ناجحا وسيمكن الآخرين منه وخصوصا اعداءه.
  • ‏بعض الناس يعتقدون أن الكل سعيد ومرتاح وفي هناء زوجي ووظيفي وصحي إلا هم، وما استوعبوا أن السعيد لا يملك كل شيء ولكنه يسعد بأي شيء يملكه.
  • ‏يتوقع البعض أن كثرة الشكوى تستدعي الحلول وتغير الأمور ولكن تلك الطريقة ساذجة فالأحوال لن تتغير والظلم لن يرتفع معها والحق لن يأتي بها.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب اعيان النساء

نصائح من كتاب المرحلة الملكية

كما قدمنا في تعريف الكتاب فهو عبارة عن مجموعة من النصائح ذات الأهمية في بناء النفس البشرية بطريقة سوية والمساعدة في التعامل الإيجابي مع الآخرين، وفيما يلي أبرز النصائح التي وردت في كتاب المرحلة الملكية:

  • اسقوا بذرة الأمل في قلب كل محزون وفي روح كل مهموم في الحياة لا تتوقف والفرص ولا تموت“.
    في هذه النصيحة يوجه الكاتب إلى الاهتمام بمشاعر الآخرين وتفقد الأحباب والمحيطين بك، فكلمة مواساة قد تعني الأمل لمن فقده وتعني عودة الحياة والتفاؤل لمن زادت عليه هموم الدنيا وأثقال الحياة، ومن المهم إشعار المهموم بعدم توقف الحياة وأن الدنيا لا تزال مليئة بالفرص.
  • في (المرحلة الملكية) لن تهتم إلا بنفسك ولن يشغلك إلا إصلاحها! وفي هذه المرحلة الجميلة (المرحلة الملكية) لن تقارن نفسك بأحد بل ستعيش حياتك كما كتب الله لك، لا مدًا للعين ولا استنقاصًا من نعم الله، بل آخذًا لما وهبك الله وشاكرًا له عليها! وفي المرحلة الملكية ستدرك أن حياتك رهن تفكيرك؛ فالتغيير منوط بتغير طريقة التفكير وليس بتغيير بيئة أو بامتلاك مال أو بترقية في وظيفة“.
    في هذه النصحية يهتم الكاتب ببناء النفس والثقة في الذات وعدم المقارنة بالآخرين، فكل إنسان قدراته، ولكل واحد ما يجيده في الحياة، فليهتم كل شخص بإصلاح عيوبه والتخلص من السلبيات في نفسه، وينصح الكاتب بعدم مد العين والتطلع لما في أيدي الآخرين والرضا بمقسوم الله، فكل إنسان لديه ما يشغله وعنده من المشكلات والهموم لو اطلع عليها الشخص لما تمنى سوى حاله.
  • في (المرحلة الملكية) ستدرك أن الحال لا يدوم، وأن الألم يزول والوجع ينتهي والظلم يرفع، ستدرك في تلك المرحلة أنه لا ثمة مواقف ولا مشاهد ولا نكبات في الحياة ميؤوس منها؛ فالحالات التي لا يُرجى الخلاص منها عدم الانفكاك من تبعاتها نادرة جداً“.
    الدنيا ليست دار قرار، وهي متقلبة بأهلها ما بين حزن وفرح وهناء وتعاسة وزيادة ونقصان، والذكي هو من يوطن نفسه في كل أحواله على هذه الحياة وألا يستسلم لحاله فيها ويتأكد أن بعد العسر يسر وبعد الكرب فرج وأن الصبر من النصر والسعادة في الرضا واليقين.

جمل متنوعة من كتاب المرحلة الملكية

نقدم فيما يلي مجموعة من الكتب المتنوعة من كتاب المرحلة الملكية:

  • خذ بنصايح من يحبك وانصت لملاحظاتهم.
  • لست مضطرا لتكشف امرا اطلعت عليه للناس حتى لو سُئلت ما يخصك فلك امره اما شؤون الاخرين فلا.
  • ما أطيب الإنسان سمحا بالعفو والصفح والتجاوز عن أخطاء الغير دون أن يرضى بضيم او يقبل جور.
  • لا يوجد اضيع لجهد الانسان واطرد للتقدير من عادة اللهث خلف إرضاء الاخرين وتلمس اسعادهم وتسول ثنائهم على حساب الذات.
  • ستدرك أنك المسؤول تمامًا عن صحتك وعن كل شؤون حياتك، وستعرف حينها أنه لن يحمل أحد عنك همًا ولن يقاسمك شخص سهرًا ولن يتبرع أحد بأخذ المرض عنك! لذا لن تكون حلقة أضعف بين شريك الحياة والولد.
  • في المرحلة (الملكية) لن تهدر ما تبقى من عمرك في البحث عن «الأحسن» والأروع والأجمل لأنك أدركت أنك عندها ستتجمد عند موقف الانتظار (اللانهائي)! بل ستقبل في المرحلة (الملكية) بـ «الحسن والمقبول والجميل» لكي تجد نفسك بعد حين في موضع أفضل قليلًا أو كثيراً، مما كان عليه.

وبذلك نكون قد قدمنا مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية، وقدمنا نبذة عن الكاتب والكتاب وأفضل الاقتباسات من ذلك الكتاب المتميز، كما قدمنا عبارات من الكتاب ونصائح يوجهها الكاتب للقارئ لجعل الحياة أكثرة متعة وإيجابية.

المراجع

  1. ^ noor-book.com , المرحلة الملكية , 04/05/2022
23 مشاهدة