مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 10 يناير 2021 , 08:01
مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

كم يبلغ مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية؟ لعله أحد التساؤلات التي تستدعي إجابة تفصيلية، حيث يتوجب على الزوج بعد الطلاق الالتزام بدفع نفقة معينة لطليقته وأبنائهما؛ وذلك التزامًا بتعاليم ديننا الإسلاميّ الحنيف، فالعلماء أجمعوا على أنَّ نفقة الأبناء واجبة على الأب، سواء أكانت النفقة بالمأكل، أو المشرب، أو المسكن، أو الملبس، أو غير ذلك، ولكن ما هو المقدار المحدد لنفقة الأولاد بعد الطلاق؟ لتعرفوا الإجابة استمروا في قراءة مقالنا هذا.

ما المقصود بالنفقة

يُقصد بالنفقة بأنَّها توفير كلّ متطلبات الحياة للزوجة ولأولادها من مأكل ومشرب، وملبس، ومبيت، وصحة، وغير ذلك ممّا يستوجب استمرار الحياة، إذ يتوجب على الزوج بأنَّ يوفر جميع مستلزمات الزوجة من حاجات ضرورية، مع مراعاة أن تكون هذه المتطلبات ضمن المجال المعقول الذي يضمن حياة كريمة بالنسبة للزوجة ولأبنائها.

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

يترواح متوسط نفقة الأولاد بعد الطلاق في المملكة العربية السّعوديّة ما بين 1,000 إلى 1,500 ريال سعوديّ شهريًا لكلّ طفل؛ ومع ذلك يحتلف مقدار النفقة من أب لأب آخر حسب الظروف الشخصية، فعادةً ما يُراعى حال الأب ووضعه الماديّ عند تحديد مقدار النفقة، وتجدر الإشارة أيضًا بأنَّ الأم المطلقة تستطيع الحصول على نفقة الطفل بشكل رجعي؛ وذلك في حال تأخر الأب عن دفع النفقة على أطفاله بعد الطلاق.

كيفية حساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق

يتم حساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق بالتراضي والاتفاق بالمعروف بين الزوج والزوجة المنفصلين، فالأمر يعود إليهما بحيث يتفقان على قدر معين من المال، سواء أكان هذا المبلغ قليلًا أم كثيرًا، وفي حال التنازع بينهما فيُحال الأمر إلى القاضي ليحكم لهما نفقة الأولاد،حيث أجمع العلماء أنَّ نفقة الأولاد واجبة على الأب، سواء أمسك زوجته أو طلقها، وسواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية، فلا يلزمها الإنفاق على الأولاد مع وجود الأب، وتشمل النفقة على الأولاد كلّ من المسكن، والمأكل، والمشرب، والملبس، والتعليم، وما إلى ذلك مما يحتاج إليه الأولاد، ويراعى في مقدار النفقة حال الزوج؛ امتثالًا لقوله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)، فإذا كان الزوج غنيًا فالنفقة على قدر غناه، أو كان فقيرًا أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضًا.[1]

نسبة نفقة الأولاد من الراتب في السعودية

وتجدر الإشارة هنا بأنَّ نفقة الأولاد يُمكن اقتطاعها من راتب الأب في المملكة العربية السّعوديّة، حيث يجوز لدوائر التنفيذ في المحاكم العامة بالمملكة العربية السعودية الحكم بنصف مرتب الزوج في حال اصدار الحكم بالنفقة على أبنائه، ويتم خصم النفقة مباشرةً من راتب الزوج، ويُخصم نصف الراتب؛ حتى إن كان عليه قروض أخرى، فتؤخر وتقدم عليها النفقة، إذ أنَّ القروض تؤخذ من النصف الثاني.

شاهد أيضًا: نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة

شروط إلزام الزوج بدفع النفقة في المملكة

كي يتم الزام الزوج بدفع النفقة لزوجته و أبنائه في المملكة العربية السعودية يجب توّفر الشروط التاليّة:

  • أن يوجد عقد النكاح دقيقًا و صحيحًا.
  • ألّا تكون الزوجة ناشزًا ، كما يجب أن تكون مؤدية لكافة الواجبات الزوجية التي تطلب منها بالشرع، والقانون ضمن المملكة العربية السعودية.
  • وفي حال وقوع الطلاق ووجود الأبناء، فالنفقة تكون واجبة على الزوج، و يقوم قاضي الأحوال الشخصية
  • بالعمل على تحديد مبلغ النفقة وفقًا للحالة المادية للزوج.
  • وفي  حال عدم تنفيذ أحكام الأحوال الشخصية بما يتعلق بالنفقة، فإنَّ الممتنع سيتعرض لوقف خدماته، ومنعه من السفر، والسجن فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

منح الشرع الإسلامي الزوجة حقوقًا كاملة بعد الطلاق، حيث جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي تُبيّن حقوق المرأة بعد الطلاق، وإليكم أبرز جقوق الزوجة بعد طلاقها:

  • أنْ تحصل على مؤخر المهر إن كان باقيًا في ذمة الزوج وحلّ أجله.
  • أنْ تحصل على النفقة والكسوة والمسكن أثناء العدة إن كان الطلاق رجعيًا، فإن كان بائنًا فلا نفقة لها ولا سكنى ولا مسكن إلا إذا كانت حاملًا.
  • أن تحصل المطلقة التي لديها أطفال على نفقة حضانة للأولاد من طليقها.
  • أنْ تحصل المرأة المطلقة على نفقة الأولاد، وتشمل مسكن وتأمين احتياجاتهم على الذكور حتي يكبروا، وعلى الإناث حتي يتزوجن.
  • أنْ تحصل على نفقة المتعة/ وهي مال يدفع للمطلقة سواء كان طلاقها رجعيًا أم بائنًا، وقد اختلف أهل العلم هل هذه النفقة واجبة أم مستحبة؟

وزارة العدل السعودية قضايا النفقة والحضانة

تشهد محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السّعوديّة العديد من قضايا النفقة والحضانة، حيث أصدر وزير العدل تعميمًا لمحاكم الأحوال الشخصيّة بإحالة أعمال تقدير العوض عند الفراق بين الزوجين إلى أقسام الخبراء بالمحاكم، وذلك عقب انتهاء الدراسة المقدمة بشأن القضايا المتعلقة بتقدير العوض عند الفراق بين الزوجين بعد النظر في حجة كلّ منهما، وتداخل الاختصاص في تقدير العوض بين مكاتب الصلح وأقسام الخبراء بالمحاكم، وشددت التعليمات على البت السريع في طلبات النفقة والحكم في جلستين إذا كانت القضية مكتملة الأركان، وعادةً ما تستغرق قضية النفقة مدّة 22 يومًا للبت في الحكم.[2]

كما تمَّ التأكيد على أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون حاجتها إلى رفع دعوى قضائية في المحاكم؛ وذلك في الحالات التي يثبت عدم وجود خصومة أو نزاع بينها وبين والد المحضونين، وتضمنت الإجراءات التي تدعم الأم الحاضنة، اعتماد التنفيذ الفوري لأحكام النفقة أو رؤية الصغير أو تسليمه لحاضنته مباشرة قبل اتخاذ الإجراءات النظامية المنصوص عليها في المادة 34 من نظام التنفيذ، كما يتم نظر قضايا الحضانة والزيارة في بلد الحضانة أو الزيارة المنصوص عليه في السند التنفيذي.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية، كما تعرفنا على الآلية المعتمدة لحساب مقدار نفقة الأولاد، وحقوق الزوجة بعد الطلاق.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم , 10-1-2021
  2. ^ moj.gov.sa , وزارة العدل , 10-1-2021
99 مشاهدة