مقدمة بحث دينية باللغة الانجليزية وشكر وتقدير لبحث تخرج بالإنجليزي

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 23 يناير 2021 , 20:01
مقدمة بحث دينية باللغة الانجليزية وشكر وتقدير لبحث تخرج بالإنجليزي

مقدمة بحث دينية باللغة الانجليزية من الأشياء التي يبحث عنها طلاب العلم الشرعي من المسلمين، وذلك لأهمية تعلم اللغة الانجليزية نظرًا لاعتبارها لغة هذا العصر، وللإفادة منها فيه الدعوة إلى دين الله -سبحانه وتعالى- لمن لا يتحدثون اللغة العربية. كما أن كتابة البحث العلمي مهمة للإفادة من أهم ما يتوصل إليه علماء المسلمين خاصة وأن العلم يتطور ويتجدد بشكل مستمر، فلا بد من توفر العقليات النيرة والواعية التي تبحث في المستجدات من وجهة نظر الشريعة الاسلامية بطريقة علمية.

كيفية كتابة مقدمة بحث دينية

بعد إتمام صياغة المسودة بشكلها النهائي، واستعراض مباحث الموضوع بشكلها التام، واستيفاء كتابة البحث في جزئياته وكلياته؛ تكون الصورة النهائية للبحث العلمي قد اتضحت لك تمامًا، واكتمل بناؤه العلمي؛ وعندها يكون من السهل عليك تحديد النقاط، وحصر المعلومات التي ترغب في تدوينها في المقدمة. ومقدمة البحث تعد مطلع الرسالة وواجهتها، لذلك لا بُدَّ أن تبدأ قوية، متسلسلة في الأفكار، واضحة في الأسلوب، متماسكة المعاني، تجذب القارئ. [1]

وإنه من المفترض في الباحث المسلم أن يبدأ مقدمته بالبسملة، والحمد لله تعالى، والثناء عليه، ثم يتبعها بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم؛ فهي مما يندب للمسلك أن يبدء بها في كل عمل، والأعمال العلمية خاصة؛ تحقيقًا للحديث النبوي: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر”؛ وأبتر: مقطوع البركة، فصار هذا شعار المؤلفين من العلماء المسلمين في المجالات العلمية النظرية والتطبيقية المختلفة. [1]

شاهد أيضًا: كيف اكتب مقدمة

عناصر مقدمة بحث ديني

يفترض في مقدمة الموضوع أن تكون لها صلة وثيقة بموضوع البحث؛ لأنها البداية الحقيقية للبحث، ويجب أن تحرر بأسلوب علمي متين لتكسب اهتمام القارئ لها، كما ينبغي أن تحتوي على توضيح لأفكار البحث، وإعطاء صورة مبسطة عنه، ويكون ترتيبها منطقيًّا يتذوقه القارئ عن طريق استعراضه لها. وحتى تكتب مقدمة بحث ديني قوية ومتماسكة لا بد أن تحتوي على العناصر الآتية: [1]

  • أولًا: تحديد موضوع البحث الذي تتصدى لعرضه ومناقشته في إطار الصورة الأخيرة له.
  • ثانيًا: الإشارة إلى قيمة البحث وأهميته في المجتمع.
  • ثالثًا: شرح الأسباب التي دفعتك إلى الاهتمام بهذا الموضوع بالذات، أو بواحد من جوانبه.
  • رابعًا: التنويه للقارئ عن الآفاق والتفرعات المتعددة للبحث غير الجانب الذي جرى عليه البحث والدراسة من قبلك.
  • خامسًا: إعطاء ملخص عن الطرق التي أمكنك القيام بها من أجل الحصول على النتائج التي توصل إليها البحث.
  • سادسًا: تحديد المنهج والطريق الذي سلكته في معالجة موضوعات البحث.
  • سابعًا: تحديد معاني المصطلحات التي تم استعمالها في عرض البحث، وبيان المقصود منها.
  • ثامنًا: ذكر الدراسات والأعمال العلمية السابقة التي أسهمت في تطور هذا الموضوع، وخصائص كل منها؛ لتتبين المقارنة من خلال ذلك بينها وبين الإضافة الجديدة التي أضفتها إلى البحث.
  • تاسعًا: وضع التقسيمات الأساسية لموضوعات البحث.

شاهد أيضًا: مقدمة موضوع جاهزة

نموذج مقدمة بحث دينية باللغة الانجليزية

نضع بين أيديكم مقدمة عامة لبحث ديني باللغة الإنجليزية يمكنكم قراءتها والاستعانة بها لتساعدكم على كتابة مقدمة البحث الخاص بكم:

In the name of Allah the Merciful, Praise to Allah, Lord of the Worlds, Praise be to the Lord of all worlds. Prayers and peace be upon our Prophet, Muhammad, his family and all of his companions.

I present to you my research on (…), which represents an important topic within (…), I have made every effort to select and arrange the letters and words, and I hope that the search will be as you think. The importance of this topic is due to (write the importance here), and because of its extreme importance; I dealt briefly with all aspects surrounding it during the first pages of the research.

Then I detailed some topics that I had to mention while I am in the course of talking about this topic due to its close connection in the topic of research. In addition to discussing the most important conclusions that I reached, and I made sure to avoid unwanted verbosity and prolongation. Also I worked hard to mention the main points that could benefit the reader.

I hope that you will find sufficient time to review and read this research in a comprehensive manner, waiting for your constructive observations and criticism. Finally, I ask Allah for well-being in this world and the Hereafter. O Allah, I ask You for pardon and well-being in our religion, our worldly affairs, our family and our property. O Allah, conceal our faults and keep us safe from what we fear. O Allah, guard us from in front of us and behind us, on our right and on our left, and from above us.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ديني عن الطلاق 

مقدمة بحث ديني بالعربي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله نحمده وبه نستعين، الذي تفرَّد بكلّ جمال وكمال، ولا ند له سبحانه، له الأسماء الحسنى والصفات العلا، وهو الكبير المتعال، والصلاة والسلام علي رسولنا وحبيبنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

أقدم لكم هذا البحث الذي أعدته بتوفيق من الله تعالى عن (…..)، وقد بذلت فيه قصارى الجهد حتى أصل إلى القول الفصل في كل ما يخص هذا الموضوع من كل جوانبه ذات الصلة الوثيقة به، وقد استعنت على ذلك بكتب كبار علماء الدين الذين جعلتهم لي منهجًا في البحث وفي طريقة الاستنباط؛ لأكون ممن يسير على نهج الصالحين بإذن من الله تعالى. وأخيرًا قمت بذكر ما توصلت إليه من النتائج والتوصيات بفضل الله مبتعدًا عن ذكر ما شذ من الكلام، وإني أعرضه على حضراتكم راجيًا منكم الاطلاع عليه لتزويدي بملاحظاتكم السديدة ونقدكم البناء، وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه خير الدارين، وأبعد عنا وعنكم الشرور والمكائد إلى يوم الدين، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ديني عن التفسير 

شكر وتقدير لبحث تخرج بالإنجليزي

نقدم لكم فيما يأتي فقرة قصيرة باللغة الإنجليزية فيها شكر وتقدير لبحث التخرج باللغة الانجليزية يمكنكم الاستعانة بها:

First of all we thank God for the most mercy for enabling us to present this project in the best form that we wanted to be, we would like to thank our supervisor of this project, Dr. (…..) for his valuable help and advice to come out with this project. We thank our faculty and doctors that provided us with all the knowledge. Most of all we are all thankful for our families for their endless love, assistance, support and encouragement. And for our friends for their understanding and support for us to complete this project.

شاهد أيضًا: شكر وتقدير لبحث تخرج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا لكم الضوء فيه على كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج بأهم العناصر التي يجب أن تتضمنها مقدمة البحث، فضلًا عن كتابة مقدمة بحث دينية باللغة الانجليزية وفقرة شكر وتقدير يمكنكم الاستعانة بها.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , كتابة البحث العلمي صياغة جديدة / مقدمة البحث , 23/1/2021
275 مشاهدة