مقدمة بحث قصيرة وخاتمة تصلح لكافة أنواع البحوث جاهزة للطباعة

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة تصلح لكافة أنواع البحوث جاهزة للطباعة

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة تُعد من أجزاء البحث الأساسية التي لا بُد من إضافتها إلى كافة أنواع البحوث دون استثناء؛ لكي تكون فعليًا بحوث صحيحة ومعتمدة، ويُذكر أن وضع مُقدمة جذابة وصحيحة وتناول كافة جوانب الموضوع بشكل وجيز ومختصر ومعبر في نفس الوقت وكتابة الخاتمة أيضًا في البحث على نفس الشاكلة؛ يُساعد فعليًا على تعزيز درجة قوة وكفاءة هذا البحث، وفيما يلي، عبر فقرات هذا المقال؛ سوف يتم عرض مجموعة من نموذجات مقدمة وخاتمة بحث جاهزة لجميع أنواع البحوث.

شاهد ايضاً: مقدمات بحث جاهزة

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

تُجر الإشارة إلى أن كتابة مُقدمة أو خاتمة بحث بطريقة صحيحة واحترافية هي جزء لا يتجزأ من نجاح هذا البحث، ولا سيما أن المُقدمة تُعبر بشكل كبير وبصورة عامة عن محتوى وموضوع البحث، ومن ثَم؛ يُقرر القارئ استكمال قراءة البحث أو العزوف عنه، إلى جانب أن الخاتمة أيضًا تُعبر عن ما تم التوصل إليه البحث بشكل أساسي إلى جانب توضيح مقترحات ورؤية صاحب البحث في المشكلة أو القضية محل البحث، وهو ما يبحث عنه أيضًا كل من يقرأ البحث، وهذا يدل على أهمية الاهتمام بجزئيّ المقدمة والخاتمة بنفس درجة الاهتمام بباقي أجزاء البحث.

طريقة كتابة مقدمة بحث

هناك مجموعة من النصائح والخطوات والإرشادات العامة التي يجب الالتزام بها؛ من أجل إخراج مقدمة بحث صحيحة وسليمة ومقبولة وجذابة في نفس الوقت، وهي تشمل، ما يلي[1]:

  • البَدْء بتوسع عبر وصف مجال البحث الواسع بإيجاز في الفَقْرة الأولى، ثم البَدْء في حصر الحديث والتركيز حول مشكلة البحث، ومن ثم سوف يكون البحث مستهدفًا من قِبَل فئة كبيرة من الأفراد المهتمين بالمجال الأساسي للبحث.
  • توضيح أهم أهداف البحث وأهميته أيضًا، لأن تلك الأهمية والفائدة التي سوف يُقدمها البحث؛ هي مفتاح القبول والنجاح دائمًا لأي ورقة علمية أو بحث علمي.
  • الاستشهاد بالمراجع والأبحاث السابقة التي قد تناولت نفس موضوع البحث سابقًا والتي يتم من خلالها تأكيد أهمية إجراء البحث، ولكن يجب عدم الإفراط في هذه النقطة.
  • يجب عدم وضع عدد كبير من المراجع دون الربط بينها، حيث إنه ليس من الصحيح على سبيل المثال قول: لقد أثبتت الدراسات السابقة أن … ووضع المراجع [4 – 15]، ولكن بدًلا من ذلك يُمكن أن يتم صياغة تلك الجملة كما يلي: أثبتت الدراسات السابقة وجود ارتباط وثيق بين النقطتين س و ص ……… للرجال [4 – 7]، وللنساء [8 – 11]، وللأطفال [11 – 14]. وهكذا.
  • كتابة الفروض الأساسية أو السؤال الرئيس في البحث بمنتهى الدِّقَّة والوضوح من أجل تأطير البحث.
  • يجب تجنب كتابة مُقدمة طويلة أكثر من اللازم، حيث إنه يجب ألّا يتجاوز عدد كلمات المُقدمة أكثر من 500 إلى 1000 كلمة على الأكثر.
  • من الأفضل ألّا يتم كتابة موضوع (×) مهم، ولكن يجب كتابة أسباب أهمية هذا الموضوع، وعلى سبيل المثال؛ بدلًا من كتابة: (تطوير مواد جديدة أمر مهم لصناعة السيارات)؛ يُفضل كتابة: (تطوير مواد جديدة ضروري لصناعة سيارات من أجل إنتاج مركبات أقوى وأخف، مما سوف يُساعد على تحقيق السلامة والاقتصاد في استخدام الوقود) وهكذا.
  • الابتعاد تمامًا عن التفاصيل غير المهمة والحشو الزائد الذي يؤدي إلى ملل القارئ وعزوفه سريعًا عن استكمال البحث.
  • يجب الاطّلاع على متطلبات الدورية العلمية التي يرغب الباحث في نشر البحث خاصه بها فيما يخص شروط كتابة المقدمة.

شاهد ايضاً: مقدمة بحث علمي

طريقة كتابة خاتمة بحث

في ضوء توضيح طريقة الحصول على مقدمة بحث قصيرة وخاتمة فإن طريقة كتابة خاتمة البحث تتطلب ذهن يقظ ولغة بليغة جدًا وسليمًا من شأنها أن تُساعد عبارات قصيرة ومعبرة تمامًا عن ما توصل إليه هذا البحث، ولقد أشار الخبراء إلى نصائح كتابة خاتمة البحوث على النحو التالي[2]:

  • يجب كتابة المقدمة بلغة سهلة بسيطة وبليغة في نفس الوقت.
  • يجب عدم تكرار النتائج التي قد توصل إليها البحث بنفس الطريقة التي قد تم تناولها داخل قسم النتائج والمناقشة بالبحث.
  • كتابة النتائج المترتبة على نتائج هذا البحث مستقبلًا والآفاق الجديدة التي قد توصل إليها هذا البحث في هذا الموضوع أو القضية محل البحث.
  • في المقدمة يبدأ الباحث من المستوى العام وينتقل إلى الخاص، بينما في الخاتمة؛ ينتقل الباحث من المستوى الخاص بنقطة البحث إلى المستوى العام الخاص بموضوع البحث.
  • إضافة النتائج المتوقعة والتي لا يُمكن ذكرها داخل الجزء الخاص بنتائج البحث؛ نزرًا إلى أنها مجرد توقعات مترتبة على نتائج البحث الرئيسة مستقبلًا.
  • الإيجاز مطلوب في الخاتمة؛ بل إنها من افضل ألّا تزيد بأي حال من الأحوال عن 300 إلى 500 كلمة.

نماذج مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

على الرغم من وجود عدد هائل من نماذج المقدمات الخواتيم الخاصة بالبحوث العلمية الأدبية والعملية في كافة فروع العلم والتي تكون مكتوبة بطريقة صحيحة وواضحة؛ إلا أن تلك النموذجات يجب أن تكون وسيلة مُساعدة فقط يتم الاطّلاع عليها؛ من أجل اقتباس المصطلحات وطريقة الصياغة الصحيحة والمناسبة، ومن ثم؛ إجراء التعديل والتصريف عليها لكي تكون متوافقة تمامًا مع البحث الذي قد قام الطالب أو الباحث بإعداده، وإليكم نماذج مقدمة بحث قصيرة وخاتمة كافة المجالات سواء مقدمة بحث ديني، فقهي، قانونين رياضي، فيزيائي، علمي، أو خاتمة بحث علمي، أدبي، فقهي، أو غيرهم أيضًا كما يلي::

مقدمة بحث علمي

لقد زاد الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع ………….. الأمر الذي قد أدى إلى زيادة الحاجة إلى البحث والاستكشاف في كافة جوانب هذا الموضوع، ومن هنا قمنا بإجراء بحث خاص بـ ……….. بعنوان ……………. ولقد تبلورت أهمية هذا البحث في دورة بالكشف عن أهم الحلول المطروحة من أجل التغلب على تلك المشكلة ولقد تم الاستشهاد بعدد من المراجع العلمية الموثقة وثيقة الصلة التي قد تناولت هذا الموضوع سابقًا ولقد بدأنا من حيث انتهت تلك المراجع وقمنا بتسطير مجموعة من النتائج التي سوف تُساعد دون شك على النظر إلى موضوع ………… من عدة جوانب أخرى أكثر فاعلية وإيجابية.

خاتمة بحث علمي

في خاتمة هذا البحث العلمي الذي قد تناول البحث والاستكشاف حول قضية ………….. تُجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج من المنتظر أن تكون بالفعل قاعدة جديدة للعلماء والباحثين في هذا المجال، ولا سيما أنها لا تزل في حاجة إلى المزيد من البحوث والدراسات والتجارب فيما يخص النتائج المتوقعة؛ من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن النتائج الإيجابية المنشودة حول تلك القضية العلمية الهامة مستقبلًا.

شاهد أيضاً: خاتمة بحث علمي

مقدمة بحث ادبي

لشد ما كان يؤرقنا كثيرًا الوصول إلى طريقة سهلة وفعالة من أجل مناقشة قضية ……….. ولقد كان هذا الدافع هو المحرك الأول لنا من أجل إجراء هذا البحث الذي تكمن أهميته في دوره في الكشف عن مجموعة من الظواهر والمعلومات حول ………….. ويُذكر أن هذا الموضوع قد تم تناوله مسبقًا في بعض البحوث الأخرى بعدة طرق، وفي البحث خاصتنا؛ حرصنا على أن نُبني فرضيات البحث الرئيسة على نتائج تلك المراجع الموثقة.

خاتمة بحث ادبي

في ختام هذا البحث وبعد تأطير القضية الرئيسة محل البحث ومناقشة نتائج البحث؛ تُجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج من المنتظر أن تكون أداة مُساعدة بشكل فعال لدى كافة الطلاب في هذا المجال الأدبي الهام، ولا سيما أنها قد كشفت النقاب عن مجموعة من النتائج الأخرى المتوقعة والمترتبة عليها والتي تُعد مفتاح جديد لكل باحث يُريد أن يتعمق في هذه النقطة البحثية الهامة في علم الأدب.

مقدمة بحث عن اللغة العربية

إلى كافة المهتمين بعلوم اللغة العربية والبحث والتعمق بها من أجل سبر أغوارها والكشف عن مواطن الجمال الوثيرة التي لم يتم الارتكان إليها مُسبقًا؛ نُقدم لكم بحثُا علميًا عن ………… في اللغة العربية، حيث إن بحثنا يحمل عنوان …………. ولقد قمنا بدراسة كافة المراجع والمجلدات وثيقة الصلة بالموضوع محل النقاش في ابحث، الأمر الذي ساعد على مجموعة من الاكتشافات والاستنتاجات التي سوف تُطور مفهوم الكثيرين حول علوم اللغة.

خاتمة بحث عن اللغة العربية

ختامًا؛ وإيمانًا منا بأن اللغة العربية هي لغة الضاد، وبعد أن وضعنا الباحثين القادمين على بداية الطريق البحث في نقطة ……………..؛ يُذكر أنه من المتوقع؛ أن يكون اعتماد كافة البحوث الخاصة باللغة العربية عامة وموضوع البحث خاصة مستقبلًا على فرضيات ونتائج هذا البحث كمرجعًا أساسيًا موثوقًا به، ولا سيما أنه أول بحث يتناول تلك النقطة البحثية من منظور آخر مختلف عن نظائره من البحوث الأخرى.

شاهد ايضاً: خاتمة بحث

مقدمة بحث رياضيات

الرياضيات هي أساس الغالبية العظمى من العلوم الأخرى، فهي التي تضع الفرض وتصل إلى النتيجة بطريقة منهجية ومنطقية إبداعية، ولقد كثر البحث العلمي في مادة الرياضيات، ولم تنال نقطة ……………… القدر الكافي من البحث، في هذا الصدد؛ فقد قمنا بالبحث والاستكشاف ووضعنا عنوان البحث وهو ……………………… ومن خلال النظريات والقوانين الرياضية تمكنا من الوصول إلى مجموعة من المعلومات الجديدة الخاصة بـ …………. والتي من المنتظر أن تكون وسيلة لإيجاد العديد من النظريات الرياضية الأخرى.

خاتمة بحث رياضيات

في نهاية هذا البحث، بعد أن استعرضنا النتائج وتمت مناقشتها بالتفصيل، تُجدر الإشارة إلى أن تلك النتائج تُعد نقلة غير مسبوقة في فرع ………… من علم الرياضيات، وسوف تكون مرجعية هامة جدًا للطلبة والطالبات الراغبين في الاستزادة من العلم والمعرفة في هذا التخصص ومن الراغبين أيضًا في استكمال مسيرة البحث العلمي للكشف عن المزيد والمزيد من النتائج البحثية والعلمية الهامة.

مقدمة بحث فيزياء

العلوم الطبيعية عامة وعلم الفيزياء خاصة هو العلم الأول الذي قد انبثقت منه كافة العلوم الأخرى؛ حيث لا نجد علم إلاّ يُبني بشكل كبير على فرضيات علم الطبيعة، وفيما يخص النقطة البحثية المتعلقة بـ (الطاقة والكم)، فإن هذا الأمر متشابك ومتفرع إلى حد بعيد، ولقد قمنا بالتركيز على نقطة بحثية بعنوان ……………… في إطار سعينا إلى الكشف عن المزيد من الخصائص الخاصة بالكم والطاقة بمختلف أنواعها ومن ثم تحقيق الاستفادة المثلى منها.

خاتمة بحث فيزياء

كخاتمة لهذا البحث العلمي الفيزيائي، يُذكر أننا تلك النتائج الهامة والتي تم تأكيدها بأكثر من طريقة سوف تكون نقطة انطلاق نحو التعمق أكثر وأكثر في مجال الطاقة الكَمّيَّة، ومن المقترحات التي يُقدمها هذا البحث هو العمل على استثمار تلك النتائج في أكبر عدد ممكن من التطبيقات العلمية المُفيدة والهامة للبشرية بأسرها.

مقدمة بحث ديني

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ﷺ، أما بعد، فمن المؤكد أن الأمور الدينية هي أشد ما يجذب كل من العامة وأهل العلم على حد سواء، ومن هنا تأتي أهمية البحث والاستكشاف في علوم الدين من أجل التوصل إلى الحقائق وصحيح العبادة، ولقد تناولنا عبر هذا البحث جمع كل ما ورد في (تفسير سورة البقرة) لكبار علماء الإسلام و بالاعتماد على المراجع والمجلدات التي قد سطرها العلماء الثقات، وتم تقسيم البحث إلى عدة أقسام تحتوي بوجه عام على توضيح أسماء المراجع، مع تفنيد التفسيرات التي قد وردت في مفردات وآيات السورة.

خاتمة بحث ديني

وصولًا إلى خاتمة هذا البحث؛ وبعد أن قمنا بقديم نسخة مرجعية أكثر من رائعة لمن أراد الرجوع إلى معاني وتفسيرات سورة البقرة الشاملة؛ نحمد الله أن هدانا لهذا العمل، ونأمل أن يكون الهدف المنشود من هذا العمل قد تحقق وهو نشر العلم والمعرفة الدينية بطريقة سلسة وصحيحة تصل إلى العقول بسهولة، ونأمل أيضًا أن يكون هذا البحث مرجع لكل من أراد الاستزادة من العلم والمعرفة الدينية فيما يخص سورة البقرة.

مقدمة بحث فقهي

البحث في العلوم الدينية هو الوسيلة التي يُمكن من خلالها شرح جوهر الدين للطلاب والمسلمين وغير المسلمين أيضًا على حد سواء، ويُعد الفقه هو أحد أهم العلوم التي ساعدت على توضيح أحكام العبادات وطريقة أدائها، ولقد تناول البحث الذي نُقدمه لكم اليوم قضية (…………………….) الفقهية، والتي طالما شغلت الرأي العام من المسلمين وغير المسلمين في الآونة الأخيرة، الأمر الذي جعلها نقطة خصبة جدًا للبحث، ولقد قمنا بدورنا بوضيح كافة الآراء الفقهية التي قد وردت على ألسنة علماء الأمة الثقة ووضعناها بين أيديكم في هذا البحث.

خاتمة بحث فقهي

في خاتمة هذا البحث الديني والفقهي؛ نكون بتوفيق من الله تعالى العلي القدير، قد قمنا بوضع أهم الآراء التي قد فسرت وأوضحت تلك النقطة البحثية وتفسيرها بالكامل؛ لتكون بالفعل المنارة التي يُمكن أن يهتدي بها أي شخص لا تزال تلك النقطة الفقهية والتساؤلية تشغل تفكيره، كما أنها تُعد أداة مُساعدة ونقطة إنطلاق لكل من أراد استكمال البحث والتعمق في هذه القضية الدينية الهامة.

مقدمة بحث جامعي

إن العمل على البحث والاستكشاف في مختلف فروع العلم هو الوقود الذي تتغذى عليه البشرية جيلًا بعد جيل، ويعد البحث والاستكشاف في مجال (………….) من أهم المجالات التي تتطلب استمرار عملية البحث والاستكشاف والتنقيب عن كل ما يخدم البشرية، ولقد قمنا بتقديم بحث متعلقًا بهذا الأمر في تخصص …………….. بعنوان ……………… من أجل الإجابة على تساؤل هام جدًا؛ ألا وهو …………………………….. وتوضيح النتائج التي قد ترتيب على تجارب واستقصاءات هذا البحث.

خاتمة بحث جامعي

في نهاية هذا العمل البحثي الهام؛ يرى فريق البحث والدراسة أن هذه النتيجة الهامة التي تُساهم في …………….. تُعد هي النتيجة المنشودة والتي قد تم إجراء هذا البحث؛ من أجل التوصل إليها وتأكيدها، وتقترح الدراسة أهمية أن تتضافر الجهود وأن يتم المُضي قُدُمًا في طريق تطبيق تلك النتائج على أرض الواقع من أجل تحقيق الهدف الرئيسي لتلك النتائج وهو تحقيق الصالح العام للفرد والمجتمع.

مقدمة بحث قانوني

القانون هو الذي يُنظم الحياة؛ وبدونه لم يستقم المجتمع وربما يتحول إلى غابة، وفي هذا الصدد؛ أصبح البحث العلمي في القوانين المحلية والدولية أمر مهم من أجل التوصل إلى قوانين حديثة هي الأصلح للإنسان في ضوء ما يقتضيه الدين والوطن، ولقد قمنا باختيار نقطة بحثية قانونية هامة بعنوان …………………….. ولا سيما أن هذه القاعدة القانونية تُساعد في …………………. وقد تم وضع كل ما يتعلق بالقوانين الدولية في هذه المادة القانونية بوضوح.

خاتمة بحث قانوني

ختامًا، يُذكر أن البحث والاسكشاف في هذه النقطة القانونية والقضائية على وجه التحديد، كانت جدارًا شائكًا يستوجب الوضوح والإطلاع على طريقة تناولها في جميع القوانين الدولية من أجل الوقوف على حقيقة الأمور بشفافية؛ ولكي يكون هذا البحث مرجعًا قانونيًَا هامًا مُقدمًا كاقة الطلاب والباحثين وأهل العلم، وطريقة بحثية جديدة يُمكن للباحثين العلميين اتباعها في إبحاثهم القانونية القادمة

مقدمة بحث تفسير

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد؛ فإن الحمد والشكر لله تعالى والثناء على عظيم كرمه وفضله أن هدانا إلى البحث والاستكشاف في علم التفسير من أجل تقديم بحث يتناول كافة علم التفسير بكافة فروعه وجوانبه، حيث إن تفسير القرآن الكريم بشكل دقيق هو مبتغى كل مسلم، ولذلك؛ حرصنا على جمع التفاسير القرآنية للعلماء الثقات، واسترشدنا بالمجلدات والمراجع التي قد وردت في العصور الوسطى وفي العصر الحديث، وقد تمكنا من تقديم بحثًا شاملًا يتناول كافة مناهج وطرق تفسير القرآن الكريم.

خاتمة بحث تفسير

ختامًا، نكون قد تمكنا بفضل من الخالق جل وعلى من تقديم بحثًا في علوم التفسير يُمكنه أن يُساعد كل باحث في هذا العلم من التعرف على الطرق الصحيحة التي يتبعها العلماء في تفسير القرآن والسنة النبوية والاستنادات والمراجع الصحيحة والموثوقة التي يمكن الرجوع إليها للحصول على علوم التفسير بشكل صحيح، فما كان من توفيق في هذا العمل؛ فهو من الله تعالى، وما كان من تقصير فهو منّا.

مقدمة بحث جاهزة قصيرة doc

في ضوء العولمة وتحديثات العصر والثورة التكنولوجية التي نشهدها اليوم، كان من اللازم أن يتم البحث والاستكشاف في ظاهرة قضية محورية هامة جدًا تخص الأجيال السابقة والقادمة وهي (…………………) ولا سيما أن غض الطرف عن هذا الأمر قد يؤدي إلى ………………….. ولذلك؛ فقد تناولنا كل وانب هذا الموضوع عبر بحثنا الذي يحمل عنوان …………………….. من أجل الوقوف على أسباب هذه الظاهرة وكيفية تحويلها إلى نِقَاط إيجابية نافعة، ويُمكن الحصول على مقدمة بحث جاهزة قصيرة doc “من هنـا

خاتمة بحث جاهزة قصيرة doc

في خاتمة هذا البحث؛ فإن فريق العمل يرى أن المزيد من البحث والاستكشاف في هذه النقطة البحثية العلمية الهامة؛ سوف تُساعد على الوصول إلى أفضل علاج ممكن من شأنه أن يقضي على هذه الظاهرة كاملة، وما كان هذا البحث سوى نقطة انطلاقة تجاه المزيد من البحوث والدراسات التي من شأنها تفنيد هذا الأمر من جميع جوانبه للوصول دائمًا وأبدًا إلى الأفضل، يُمكن الحصول على خاتمة بحث جاهزة قصيرة doc “من هنـا

وفي خاتمة مقالنا اليوم؛ نكون قد نجحنا بدورنا في تقديم مقدمة بحث قصيرة وخاتمة تصلح لكافة أنواع البحوث جاهزة للطباعة مباشرةً في عدد كبير من فروع العلم والمعرفة وهي مُقدما تصبح لاستخدام في المدارس والجامعات، وربما يُمكن الاعتماد على النصائح والإرشادات والنموذجات التي قد سردناها لكم أيضًا بشكل حصري عند إعداد البحوث والرسائل الخاصة بالدرجات العلمية.

المراجع

  1. ^ thinkscience.co.jp , 10 tips for writing an effective introduction to original research papers , 15-11-2020
  2. ^ library.sacredheart.edu , Organizing Academic Research Papers: 9. The Conclusion , 15-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *