منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 11:09
منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة

ما هو منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة ؟ من التساؤلات التي شغلت عقول الكثير من النّاس، وخاصّة المهتمّين بعلم التّاريخ؛ حتى يتعرّفوا على المنطقة التي بدأت منها توحيد المملكة، وكيف كان هذا التّوحيد؟، ومن الذي ابتدأه، وكمّ المجهودات التي قام بها الملك عبد العزيز في هذا التّوحيد، وفيما يلي سنتعرّف على منطلق توحيد المملكة العربيّة السعودية.

متى تأسست المملكة العربية السعودية

متى تأسست المملكة العربية السعودية ؟ تأسست الدولة السعوديّة الأولى، أو كما يلقّبونها إمارة الدرعية في عام ألف ومائة وسبعة وخمسين من الهجرة، والذي وافق ألف وسبعمائة وأربعة وأربعين من الميلاد، وذلك في شبه الجزيرة العربيّة، وقد أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، وكان أمير الدّرعية، واتّخذها عاصمةً للدولة، وقد اتّسعت الدولة إلى حدّكبيرٍ، وزاد اتّساعها على بد إبراهيم باشا قائد الجيش العُثماني، وكان ذلك في عام ألف ومائتين وثلاثة وثلاثين من الهجرة، والذي وافق عام ألف وثمانمائة وثمانية عشر من الميلاد، ولعلّ هذا التأسيس هو النواة الأولى التي وُضعت لتأسيس دولةٍ عريقةٍ كالمملكة العربية السعودية.

منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة

لعلّ منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة: الرّياض، فقد بدأ الملك عبدالعزيز بالدّفاع عن تلك الأراضي في شبه الجزيرة العربيّة، وبدأ في توحيد المملكة عن طريق استعادة عاصمة أسلافه الرّياض، وظلّ يستولي على بعض المُدن، ويضمّها إلى الرّياض؛ حتى تمكّن من توحيد المملكة، وتغيير اسمها من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية، وقد استغرق هذا الإنجاز العظيم ما يُقارب الثلاثين عامًا من الحروب، وكان ذلك في الثالث والعشرين من سبتمبر الموافق عام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين من الميلاد،  وتتابع بعد ذلك ضمّ المُدن الأخرى؛ حتى وصلت المملكة إلى الحال التي هي عليه الآن.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة الرياض ، والوقت التي تأسسّت فيه المملكة العربيّة السّعودية، ومن الذي أسّسها، وأهم الأدوار التي قام بها الملك عبد العزيز في توحيد المملكة، وكيف قام بتوحيدها، وأوّل المدن التي قام بأخذها ومن بعدها تتابع ضمّ المُدُن الأُخرى.

746 مشاهدة