من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة

من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة

من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة ؟ ويعرف المخلوط بأنه مزيج بين مادتين نقيتين أو أكثر، حيث يوجد نوعان من المخاليط: المخلوط المتجانس المتميز بالتركيب المنظم والذي تمتزج مكوناته معًا، والمخلوط الغير متجانس والذي يتألف من مادتين أو أكثر لا تمتزجان مع بعضهما. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال مع ذكر أمثلة عن المخاليط المتجانسة والمخاليط الغير متجانسة.

من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة

من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة: السكر والرمل، الملح والفلفل، الدم، المكسرات، الهواء، مسحوق الكبريت مع برادة الحديد، الرمل في الماء. والجدير بالذكر أن فصل مكونات المخلوط المتجانس أصعب من فصل مكونات المخلوط الغير متجانس. إضافةً إلى إمكانية تمييز مكونات المخاليط الغير متجانسة بالعين المجردة على عكس المخاليط المتجانسة التي لا يمكن تمييز مكوناتها بالعين. كما يوجد نوعان من المخاليط غير المتجانسة، هما: المخاليط المعلقة Suspension وتعني خليط المادة السائلة والمواد الصلبة التي لا تذوب في المحلول السائل بل تستقر وتترسب أسفل المادة السائلة في حال تركها لبعض الوقت دون تحريك. والمخاليط الغروية Emulsions والتي تعتبر نوعًا من المخاليط المعلقة عبر مزج سائلين لا يمكن دمجهما مع بعض بالتحريك، حيث تستقر هذه السوائل وتشكل طبقتين منفصلتين في حال ترك المخلوط لفترة من الوقت.[1]

شاهد أيضًا: ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء

المخاليط المتجانسة

وتتميز هذه المخاليط بمكوناتها الموحدة التي يصعب فصلها، حيث تمتلك جميع أجزائها نفس الخصائص، كما يمكن تحديد المادة المذابة والمادة المذيبة، من الأمثلة على المخاليط المتجانسة:

  • الهواء.
  • الماء والسكر.
  • مساحيق الغسيل.
  • مياه الأمطار.
  • الخل.
  • الفولاذ.

شاهد أيضًا: ما نوع المخلوط المكون من الملح والماء .. وأهم المعلومات عن المخاليط

طرق فصل المخاليط

يوجد طرق عديدة لفصل المخاليط، أشهرها:

  • الكروماتوجرافيا Chromatography: تعتمد هذه الطريقة على تمرير المخلوط في محلول أو معلق أو وسط تنفصل فيه المكونات بالاعتماد على حركتها.
  • الترشيح Filtration: تعتمد هذه الطريقة على فصل المواد النقية الموجودة في المخاليط والتي تتكون من جسيمات بعضها كبيرة الحجم يمكن جمعها بأحد الأدوات المسامية كورق الترشيح.
  • التبخير: يعتمد التبخير على فصل المخاليط المتجانسة الحاوية على نوع أو أكثر من الأملاح باستخدام طريقة التبخير التي تعتمد على تسخين وتبخير المادة السائلة.
  • التقطير: يعتبر التقطير أحد الأدوات الفعالة المستخدمة في فصل المخاليط المكونة من نوعين أو أكثر من السوائل النقية، حيث تعتمد هذه الطريقة على تبخير مكونات مخلوط السوائل قبل تكثيفها وعزلها عن بعضها البعض.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال من الأمثلة على المخاليط الغير متجانسة ؟ كما تعرفنا على الفرق بين المخاليط المتجانسة والمخاليط الغير متجانسة.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , The Difference Between Heterogeneous and Homogeneous Mixtures , 23/11/2021
25 مشاهدة