من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

كتابة ربا سليمان -
من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

سنقدم لكم في هذا المقال بعضًا من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن ، فالدولة مسؤولة عن رعاية مواطنيها والحرص على حصولهم على حقوقهم كاملة ومنع أي ظلم من الوقوع على أي منهم، وعندما تكفل الدولة حقوق المواطنين يسود العدل والاستقرار فوق أراضيها ويكون القانون هو السيد والحكم في كافة القضايا، فتبنى دولة قوية ذات سيادة.

من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

الإجابة هي: “حق الحياة، والحق في الكرامة، والحق في الحرية، وحق التملك، وحق المساواة“، إضافة إلى ذلك فالدولة يجب أن تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية بين كافة مواطنيها ومنع وقوع الفتن والمشاكل والانقسامات التي تضعف بنية الدولة، كذلك من واجب الدولة تأمين الرعاية الصحية والتجهيزات الطبية في المستشفيات والعيادات واستيراد كافة أنواع الأدوية الضرورية، كذلك يندرج التعليم تحت بند حقوق المواطنين وواجبات الدولة، فبالعلم تزدهر الأمم وتقام الحضارات وبالجهل تفنى وتهدم، كذلك تضمن الدولة لكل مواطن حقوقه كإنسان وفق حقوق الإنسان التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948.[1]

حق الحياة

لكل إنسان على وجه الأرض الحق بالحياة بغض النظر عن نوعه أو جنسه أو دينه أو عرقه أو انتماءاته السياسية أو غيرها. ولا يجوز حرمان أي إنسان من هذا الحق بشكل تعسفي، وقد نص ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على عدم جواز تقديم أي مبررات كانعدام الأمن والاستقرار الداخلي أو التحجج بالظروف الاستثنائية لانتهاك هذا الحق.

شاهد أيضًا: متى صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

حق التملك

من أبرز حقوق الإنسان حق التملك الذي يهتم بحق الفرد في أن يمتلك أي ملكية خاصة وحرية التصرف فيها كتأجيرها أو بيعها وفق القوانين والأنظمة السائدة في المنطقة، بشرط ألا يخالف الأنظمة المتعلقة بتحصيل الضرائب، ولا يمكن لأي كان حرمانه من هذا الحق لأي سبب كان ما لم يتجاوز القانون.

الحق في الكرامة

في عصر التقدم والعلم والمال لا يزال الكثير من البشر في الدول الفقيرة يعانون من الجوع والحياة الصعبة، غالبًا بسبب التفرقة العنصرية والتعصب والإهمال وفي هذا خرق واضح لحق الإنسان في الكرامة، وتعمل منظمات دولية عديدة على إيجاد حلول لهذه الحالات وتطبيق الحق في الكرامة لكل إنسان على وجه الأرض.

الحق في الحرية

لكل إنسان حق في التحدث أو التصرف كيفما شاء بشرط ألا يسيء للآخرين أو لقوانين المجتمع وأخلاقه بشكل عام، فللأفراد حرية التصرف ووضع الأهداف واتخاذ القرارات الشخصية واتخاذ منحى الحياة الذي يفضلونه، كما وتندرج حرية التعبير والتفكير تحت هذا البند فلكل فرد رأيه ولا يحق لأحد مصادرته، كذلك لكل إنسان حق حرية ممارسة شعائره الدينية وفق معتقداته الخاصة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحق والواجب

حق المساواة

ينص هذا الحق على أن جميع البشر متساوون فالجميع ولد بنفس الطريقة وله ذات البنية والتكوين وسيكون له نفس الخاتمة، فلكل إنسان عقل وقلب وضمير يجب استخدامهم في عدم التمييز بين الناس على أي أساس عرقي أو ديني أو سياسي أو غير ذلك، وتعمل الدول على تعزيز حصول مواطنيها على هذا الحق وغيره ليسود العدل في المجتمع.

شاهد أيضًا: الفرق بين العدل والمساواة

وفي الختام أدرجنا لكم في هذا المقال بعض أهم الحقوق من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن ، وهي حقوق أقرتها المفوضية العامة للأمم المتحدة وعملت على نشرها وتطبيقها في كافة بقاع الكرة الأرضية.

المراجع

  1. ^ ohchr.org , ما هي حقوق الإنسان؟ , 5/12/2021
122 مشاهدة