من القائل ؟ وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة

كتابة نور محمد -
من القائل ؟ وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة

من القائل ؟ وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة حيث تعتبر المكتبات من أهم ما يحافظ على ثقافة البلاد والحضارات والتراث العالمي، وينمي المعرفة لدي الأشخاص، والمكتبات العامة تنشر وتزيد الوعي الفكري بين الناس، وكذلك القراءة من خلال تلك المكتبات العامة تتيح للعامة معرفة ثقافات العالم المختلفة والاطلاع عليها مما يجعل لديهم القدرة على التجدد الدائم لكي يكونوا في نفس مستوى الحضارات الأخرى.

من القائل ؟ وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة

قائل عبارة وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة  هي رزان، والمكتبات كما تعد شيء مهم للكبار فهي كذلك للأطفال، لأنها تساعدهم على التميز والإبداع والتفكير في الثقافات المختلفة والتعلم منها والاطلاع عليها، لذا يجب أن يكون في مدرسة مكتبة تساعد الأطفال على القراءة وكيفية القراءة وحبها لكي يكون لديهم القدرة على فهم الحضارات المختلفة، كما أن القراءة ليست سلعة تباع وتشترى، لذلك تم أنشأ تلك المكتبات بسعر رمزي وفي جميع الأماكن سواء الريف أو الحضر.

أهمية المكتبات

للمكتبات العديد من الأهمية التي تميزها وأهميتها هي ما يلي:

  • من أهم ما تقوم به المكتبات حفظ تاريخ وحضارات الشعوب، والعثور والاطلاع على هذه الحضارات في أي وقت.
  • تنمية روح الشخص للقراءة حيث شكل الكتب يغري من يطلع عليهم وعلى طريقة رصهم إلى القراءة ومعرفة ما يوجد داخل هذه الكتب من معلومات.
  • توفر المكتبات للأشخاص الغير قادرين على شراء الكتب القراءة دون دفع الكثير من المال، وذلك لأنها تكون متاحة لهم بسعر رمزي.
  • تتيح المكتبات للأشخاص العصور على مختلف الكتب والمراجع الكبيرة التي يكونوا في حاجة إليها دائمًا، خصوصًا الباحثين.

شاهد أيضًا: من وظائف المكتبات التي تقدمها لجميع القراء وخدمات المكتبة العامة 

أنواع المكتبات

للمكتبات العديد من الأنواع ومنها:

  • النوع الأول: وهي المكتبات المدرسية وهي مكتبة تكون داخل المدارس وغرضها تحفيز الطلاب على القراءة ومعرفة المعلومات التي لا يعرفونها.
  • النوع الثاني: وهو المكتبات الجامعية وهي مكتبات توجد داخل الجامعات لكي توفر للطلاب والباحثين وجود ما يحتاجونه بطريقة سهلة، وعمل الأبحاث دون تعب ومجهود في البحث عن المراجع.
  • النوع الثالث: المكتبات العامة وهي مكتبات توجد في الأماكن العامة وتكون بسعر رمزي ومتاحة لعامة الأشخاص على حد سواء.
  • النوع الرابع: المكتبات الوطنية وهي المكتبات التي تنشئاها الدولة لمواطنيها لتسهيل القراءة عليهم، ويمنع إخراج أي كتاب منها.
  • النوع الخامس: المكتبات المتنقلة وهي عبارة عن عربات كتب متنقلة تتنقل في الأماكن التي لا يوجد فيها مكتبات لكي يتيح للجميع القراءة.
  • النوع السادس: المكتبات الالكترونية وظهر هذا النوع من خلال التقدم التكنولوجي الذي أصبح معروف في العديد من البلاد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من القائل ؟ وبمرور الأيام ستصبح لديك مكتبة عامرة حيث تعد القراءة غذاء الروح والمكتبات تقوم بتوفير هذه الكتب التي تساعد الأشخاص على القراءة والاطلاع على ثقافات العالم المختلفة، وتكون متاحة بسعر رمزي لكافة الناس فلا يوجد تمييز فيها بين الغني والفقير.

36 مشاهدة