من خطوات بناء الموضوع .. أهم مهارات الكتابة لبناء موضوع احترافي

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر 2020 , 22:11
من خطوات بناء الموضوع .. أهم مهارات الكتابة لبناء موضوع احترافي

من خطوات بناء الموضوع ، تعتبر الكتابة من أقدم الفنون الأدبية التي انتهجتها البشرية، يلجأ إليها الكاتب لإنشاء مقالاتٍ وموضوعاتٍ متفاوتة بالاعتمادِ على المهارات والموهبة بالإنشاء، ويكمن السر في بناء المواضيع التعبير عن فكرة أو رأي ما يهم القارئ، وتتعدد أنواع الكتابة في الحياة منها الموضوع العلمي، الأدبي وغيرها.

مهارات الكتابة

من خطوات بناء الموضوع ، اتباع المهارات الكتابية لدى الكاتب وتوظيفها في إيصالٍ فكرة أو رأيٍ ما من الأمور الضرورية، حيث يتجه الكاتب إلى ممارسة عملية تترجم ما يدور بالعقل من أفكارٍ ومواهب على هيئةِ أفكارٍ مكتوبة، ويخرج بنهاية المطاف بمجموعةٍ من المعلومات القيمة بعد صياغتها وترتيبها وتنظيمها بشكلٍ متكامل، وتتطلب العديد من المواهب بطبيعة الحال منها القدرة على التعبير، الاستعانة بالمحسنات البديعية بما فيها التشبيهات البلاغية والصور بشكلٍ عام، كما أن جودة النحو متطلب رئيسي بغض النظر عن تصنيف الموضوع المكتوب، لكن هناك خطوات يستوجب على الكاتب التسلسل بها للحصول على موضوعٍ قيّم يستفيد منه القارئ[1].

من خطوات بناء الموضوع

من خطوات بناء الموضوع كما وردت في العديد من المصادر العربية الموثوقة ما يلي[2]:

تحديد العنوان

في البدايةِ لا بد من تحديد العنوان المناسب والمعبر بفكرة عامة عن المحتوى، كما ينبغي أن يكون عميق المعنى وقوي التعبير للغاية، وينصح الكاتب بالتخلي عن فكرة الغموض والاستعاضةِ عنها بالوضوح المباشر، لا تتخلى عن الاختصار في العنوان قدر الإمكان مع الحرص على إيصال الفكرة الرئيسية.

البدء بالمقدمة

المقدمة عبارة عن أسلوب تمهيدي مختصر لما سيتعمق به الكاتب لاحقًا، حيث يبدأ بتمهيد الموضوع بأسلوبٍ مرتبط بعمق مع الفكرة الرئيسية، وينصح باستثارةِ اهتمام الكاتب لتشجيعه على قراءة الموضوع كاملًا دون توقف، وتعتبر من أهم خطوات بناء الموضوع في اللغة.

الشروع بكتابة الفقرات

التسلسل في استعراض المحتوى بعمقٍ، مع الحرص على تنظيم الفقرات بحيث إنهاء الفقرة بنقطة، على ألا تتجاوز الفقرة الواحدة استعراض أكثر من فكرة واحدة بأسلوبٍ يطغى عليه التسلسل والتحديد ووحدة الفكرة، كما ينبغي التنويه إلى أن طول الفكرة يجعل منها مرفوضة للغاية نتيجة تولد الملل لدى القارئ.

تسلسل الأفكار من خطوات بناء الموضوع

تتشابه بعض خطوات بناء الموضوع مع مراحل كتابة البحث العلمي إجمالًا، حيث يستدعي الأمر التدرج خطوة تلو الأخرى بتسلسل وتقديم الأفكار للقارئ من البداية وحتى النهاية، بحيث تتخذ كل فقرة دورًا في التمهيد لما يليها من فقراتٍ متلاحقة، مع الانتباه لفكرة الربط بين الفكرة الرئيسية وما يتفرع عنها من أفكار.

بناء الخاتمة

عند بلوغِ مرحلة بناء الخاتمة يكون الكاتب قد تطرّق لكل ما يتطلبه الموضوع من معلومات هامة تشبع رغبة القارئ من الأسئلة الثائرة حول أمرٍ ما، وتأتي الخاتمة لتكون موجزًا مؤثرًا يستعرض تلخيصًا بسيطًا حول الموضوع بشكلٍ عام دون إسهاب.

مهارات بناء الموضوع

من أبرز مهارات بناء الموضوع الواجب توفرها للخروجِ بموضوعٍ صحيح متكامل له صورة إيجابية تعكس الفكرة الرئيسية له، ومنها[3]:

  • التخطيط الجيد للموضوع، تتمثل بعصف الذهن والكتب لاستخراج الأفكار والمعلومات ذات العلاقة بالفكرة الرئيسية.
  • كتابة المسودة، تعد المسودة من المهارات الهامة في بناء الموضوع؛ إذ تتضمن الأفكار والكلمات الرئيسية في الموضوع.
  • مراجعة الموضوع، إلقاء نظرة متمعنة على الأفكار المكتوبة بدقة وتفحصها، مع تعديل ما يحتاج إلى ذلك.
  • التحرير والتقييم، تتضمن إجراء تغييرات واستحداث للمعلومات، والتحقق من إثراء المحتوى بأفضل ما يمكن قبل وضعه بين يدي القارئ الماهر.

خطوات بناء الموضوع من الأمور الواجب العلم بها للكاتب والباحث، حيث تسهل عليه العمل والخروج بنتيجةٍ مثالية، في هذا المقال تعرفنا وإياكم على خطوات ومهارات بناء الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ mta.sa , ورق عمل درس خطوات بناء الموضوع لمادة الكفايات اللغوية 1 مقررات 1440هـ , 21/11/2020
  2. ^ ldotarabic , مهارات بناء الموضوع , 21/11/2020
2367 مشاهدة