من طرائق ادارة الوقت

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 17:09
من طرائق ادارة الوقت

من طرائق ادارة الوقت ، لكي ينجح الإنسان في حياته ويحقق طموحاته لابد من تحديد أهدافه ووضع مخططات، لأن ذلك يُسهل عليه معرفة مايريد ولا يهدر وقته، فالوقت هو أهم شيء في حياة الإنسان، فقد أقسم الله به في القرآن الكريم، وعلم المسلم ألا يضيع وقته بما لا فائدة فيه، فالإنسان يُحاسب على الوقت يوم القيامة، فهو عبارة عن زرع في الدنيا لحصاد الآخرة، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وسنوضح في هذا المقال من طرائق إدارة الوقت.

من طرائق ادارة الوقت

حتى يتمكن الإنسان من إنجاز أعماله وتحقيق أهدافه التي يتطلع لها، لابد من أن يقسم المهام حسب أولوياتها ويقوم بالمهام المستعجلة أولًا، وحديثًا مع ظهور التكنولوجيا ظهرت العديد من البرامج التي تساعد في تنظيم الوقت وإدارة الأعمال، ولا بد من أخذ استراحة بين أداء الأعمال حتى نستعيد الطاقة ونقوم بأعمالنا بنشاط وحيوية، وسنتعرف في هذه الفقرة على طرائق إدارة الوقت، والتي تتمثل بما يأتي:

التفويض

قد يتعرض مدير الشركة أحيانًا إلى عدم إتمام الموظفين مشاريعهم وأعمالهم الموكلة لهم بسبب ضغوطات العمل، مما تتراكم المهام  الغير هامة، ولتجنب الوقوع بهذه المشكلة يجب على المدير أن يُقسم الوظيفة إلى أجزاء، وإعطاء كل موظف مهمته، مما يساعد ذلك في إدارة الوقت وإتمام المهمات بطريقة أسرع وأفضل.

ترتيب الأولويات

عند إهمال المدير إلى عنصر التوجيه تجاه الموظفين نحو الأعمال التي تتطلب منهم إنجازها يؤدي إلى إنحرافهم عن أهدافهم الأساسية ومهامهم، ولإدارة الوقت بطريقة جيدة يجب على المدير أن يوجه موظفيه لتحديد أولويات مهامهم الرئيسية، ومن خلال هذه الطريقة سيتعلم الموظفين كيفية إدارة الوقت واستغلاله لإكمال الأعمال التي تطلب منهم إنجازها بأسرع وقت، مما يؤدي إلى تطوير أعمالهم.

 الحكم الذاتي

قد يختلف الموظفين بطريقة القيام بأعمالهم الموكلة لهم، فبعض الموظفين قد يفضل القيام بالمهام بأساليب صعبة، والبعض الآخر قد يجد مسار أسهل لإنجاز المهام، لذا يجب على المدير منح موظفيه الحرية والإستقلال إذ يؤدي هذا إلى تحسين درجة أعمالهم، وزيادة إنتاجيتهم، وإنجاز المهام بالوقت المطلوب.

التخطيط المسبق لليوم

يجب على كل موظف ترتيب الأعمال والنشاطات التي سيقوم بها قبل البدء باليوم، لتجنب إهدار الوقت بلا فائدة، مما يشعر في التعب والإرهاق في نهاية الليلة، فتنظيم المهام والنشاطات مسبقًا يمنحهم فكرة مبدئية عن الأعمال التي يجب عليهم القيام بها، وإنهاء المهام بشكل أكثر كفاءة وأمانة.

منع الإنحرافات

قد يتعرض الشخص أحيانًا إلى بعض المعوقات التي تسبب إهدار الكثير من الوقت وتراكم الأعمال، ومن هذه المعوقات رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات والرسائل النصية ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، والأصدقاء، التي تجذب إنتباهك وتشغلك عن القيام بأعمالك، لذا عليك أخذ الإحتياطات اللازمة والحذر من هذه المعوقات من خلال قيامك بإطفاء الهاتف قليلًا إلى حين الإنتهاء من المهام، والإعتذار من الأصدقاء عند إنشغالك.

التركيز على مهمة واحدة

إن إدارة الوقت وتنظيمه يعتبر أمرًا ضروريًا في حياتنا اليومية، ولأن الوقت ثمين يجب استغلاله في إتمام المهمة التي يتطلب منك إنجازها، يجب عليك ترتيب المهام وإتمامها تدريجيًا، والإبتعاد عن إنجاز المهام دفعة واحدة لتجنب الوقوع بالخطأ، وضياع الوقت.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

من فوائد إدارة الوقت

أصبح الوقت في عصرنا الحالي سريعًا لدرجة يصعب فيها تنظيمه، ولأنّ إدارة الوقت مهمة في جميع المجالات سنستعرض في موضوعنا هذا أهمية وفائدة إدارة الوقت لإنجاز المهمّات المطلوبة منا بنجاح، فالطالب والمعلم والموظف وربّة البيت وجميع فئات المجتمع بحاجة إلى تنظيم وقتهم، وتختلف الطريقة المتبعة لإدارة الوقت تبعاً للمهمة التي يجب انجازها فهناك مهمات لا تحتمل أي تأخير أو تأجيل والبعض الآخر قابل للتأجيل وهذا حسب أهمية وفائدة العمل الواجب القيام به، سنتعرف في هذه الفقرة على فوائد إدارة الوقت، ومنها ما يأتي:

الحصول على المزيد من الوقت

إن إدارة الوقت وتنظيمه بالطريقة الصحيحة يمنحك مزيدًا من الوقت لاستغلاله في ممارسة نشاطاتك المفضلة في حياتك اليومية، فالأشخاص الذين لديهم خبرة في إدارة الوقت يشعرون بالسعادة من خلال القيام بهواياتهم وأنشطتهم اليومية، وزيارة أصدقائهم.

الحصول على المزيد من الفرص

إن تنظيم الوقت وإدارته بالطريقة الجيدة تمنح الشخص المزيد من الفرص، وتجنب إهدار الوقت بالقيام ببعض الأنشطة الغير هامة، ويبحث الموظفين دائمًا إلى البحث عن المزيد من مهارات إدارة الوقت الجيد، حتى يستطيعون تحديد أولوياتهم وجدولة أعمالهم، وهذه الأمور التي يتطلبها كل جهة عمل من موظفيه.

القدرة على تحقيق الأهداف

إن الأشخاص الذين يتمتعون في القدرة على إدارة الوقت وتنظيمه بالطريقة الصحيحة، هم الأشخاص الذين يصلون إلى أهدافهم وغاياتهم التي يسعون إلى تحقيقها، كما يتمكنوا من القيام بتحقيق هذه الأهداف في مدة زمنية قصيرة.

تقليل التوتر

إن قيام الفرد بإنشاء جدول مهام وتطبيقه لضمان إدارة الوقت وتنظيمه، يؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق الذي قد يشعر به، وإدارة الوقت أيضًا يقلل الضغوطات على الفرد من خلال عمل جدول للمهام المطلوب انجازها يومياً مع تحديد الوقت اللازم لكل مهمة.

شاهد أيضًا: جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان 2021

أهم النصائح لإدارة الوقت

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك انطلاقًا من هذه المقولة الشهيرة يتوجب على كل شخص استثمار وقته بشكل جيد للاستفادة من كل دقيقة في تحقيق النجاح، إلا أنّ الكثيرين يقعون في حيرة ولا يعرفون كيف ينظمون وقتهم، ولأننا ندرك أهمية الوقت وعواقب عدم استغلاله جيداً سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد، والتي تتمثل بما يأتي:

تعيين مهلة زمنية

إن تحديد مهلة زمنية لإنهاء بعض الأنشطة تعتبر من الأمور الجيدة لإدارة وتنظيم الوقت، وأحيانًا نجد بعض مديريّ المؤسسات يقومون بتحديد فترة زمنية للموظفين لإنجاز الأعمال التي يتطلب عليهم القيام بها، مقابل حصول الموظف على مكافأة عند إنهاء أعماله، مما قد يحسن من إنتاجية العمل، وإنجازه بسرعة وكفاءة.

التحقق من الوقت

يجب على الفرد في البداية النظر والتحقق من الأنشطة التي تشغله في حياته اليومية، فأحيانًا قد يجد نفسه يقضي وقتًا كبيرًا على الهاتف المحمول، ويُشغل نفسه عن القيام بالمشاريع والأعمال المهمة التي يتطلب منه إنجازها في هذا اليوم، فالتحقق من الوقت يساعدك في معرفة أين يذهب وقتك، كما يساعدك في إتخاذ القرارات المتعلقة بتفويض الأعمال، أو الإستعانة ببعض البرامج التي تُنظم العمليات والمهام الضرورية وغير الهامة بالترتيب.

التخطيط للمستقبل

إن أهم خطوة في إدارة الوقت وتنظيمه هو التخطيط المسبق، يجب على الفرد التخطيط قبل أسبوع أو قبل بيوم، فهذا يساعده في تنظيم أموره وأنشطته التي يتطلب منه القيام بها، كما يمكنه من معرفة الوقت الذي يستغرقه لإنهاء كل مهمة، مما يجنبه من الشعور بالتوتر والإرتباك أثناء يومه.

البدأ بالمهام المهمة

عند الإستيقاظ في الصباح يجب على الفرد البحث عن المهام الصعبة والضرورية والتي تتطلب جهد كبير والبدأ بإنجازها أولًا، وذلك لأن طاقة الشخص في الصباح عادةً ما تكون أكبر، وبالتالي يكون قادرًا على إنهاء المهام بكل كفاءة وإخلاص، كما يشعر الفرد بالراحة عند إنهاؤه المهام الكبيرة والتخلص منها، مما يجعل بقية يومه أفضل.

تجنب الكمال

يسعى الكثير من الأفراد إلى الكمال ويبذل قصارى جهده لإتمام أو تحليل أمر ما على أكمل وجه، مما قد يسبب له بعض الضغوطات النفسية والجسدية، لذا يُنصح بالسعي للوصول إلى الكمال، ولكن يجب إنهاء الأعمال بالكفاءة التي يستطيع القيام بها.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن وضحنا من طرائق ادارة الوقت، كما تعرفنا على فوائد تنظيم وإدارة الوقت، وفي ختام المقال تحدثنا عن أهم النصائح التي يجب إتباعها لإدارة الوقت.

المراجع

  1. ^ https://blog.vantagecircle.com , من طرائق ادارة الوقت , 09/09/2021
  2. ^ https://corporatefinanceinstitute.com , من فوائد إدارة الوقت , 09/09/2021
  3. ^ https://www.projectsmart.com , أهم النصائح لإدارة الوقت , 09/09/2021
17 مشاهدة