من طرق تشغيل واستعراض البرامج في نظام التشغيل windows

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر 2020 , 23:12 - آخر تحديث : 3 ديسمبر 2020 , 23:12
من طرق تشغيل واستعراض البرامج في نظام التشغيل windows

إن طرق تشغيل واستعراض البرامج في نظام التشغيل windows كثيرة، حيث يتميز نظام ويندوز بسهولة الإستخدام، كما ويتميز بخاصية النوافذ والتي تظهر واجهة إستخدام مريحة للمستخدم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن ميزات نظام ويندوز، كما وسنذكر الطرق المستخدمة في تشغيل وإستعراض البرامج في هذا النظام.

أهم المميزات في نظام تشغيل ويندوز

يتضمن نظام ويندوز من مايكروسوفت مجموعة كبيرة من المميزات والأدوات والتطبيقات للمساعدة في تحقيق أقصى إستفادة من جهاز الكمبيوتر، ويمكن تلخيص هذه المميزات إلى:[1]

لوحة التحكم

لوحة التحكم (بالإنجليزية: Control Panel)، هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تساعد في تكوين وإدارة الموارد على جهاز الكمبيوتر، حيث يمكن تغيير إعدادات الطابعات والفيديو والصوت والماوس ولوحة المفاتيح والتاريخ والوقت وحسابات المستخدمين والتطبيقات المثبتة وإتصالات الشبكة وخيارات توفير الطاقة والتحكم في البرامج المثبة على الجهاز من خلال لوحة التحكم.

مساعد كورتانا

كورتانا (بالإنجليزية: Cortana)، هو مساعد افتراضي تم تقديمه في ويندوز 10 حيث يقبل الأوامر الصوتية من المستخدم، ويمكن لكورتانا الإجابة على الأسئلة والبحث في الكمبيوتر أو الإنترنت وتعيين المواعيد والتذكيرات وإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت، ومع ميزة إضافية تتمثل في إمكانية البحث في المعلومات على جهاز الكمبيوتر.

سطح المكتب

سطح المكتب (بالإنجليزية: Desktop)، حيث يعد سطح المكتب جزءاً أساسياً من واجهة المستخدم الرسومية الافتراضية في ويندوز، وهي المساحة المخصصة لتنظيم التطبيقات والمجلدات والمستندات التي تظهر كرموز وصور، ويكون سطح المكتب دائماً في الخلفية، حيث يكون خلف أي تطبيقات أخرى يقوم المستخدم بتشغيلها.

مدير الجهاز

مدير الجهاز (بالإنجليزية: Device Manager)، حيث يسمح مدير الجهاز للمستخدمين بمعرفة الأجهزة المثبتة وعرض وتحديث برامج تشغيل الأجهزة وإلغاء تثبيت البرامج على الأجهزة من خلاله.

منظف القرص

منظف القرص (بالإنجليزية: Disk Cleanup)، حيث تساعد أداة تنظيف القرص في زيادة مساحة القرص الحرة على جهاز الكمبيوتر، وذلك عن طريق إزالة الملفات المؤقتة أو غير الضرورية، كما ويساعد تشغيل أداة تنظيف القرص في تحسين أداء الكمبيوتر، وإنشاء مساحة إضافية لتخزين التنزيلات والمستندات والبرامج.

متصفح الملفات

متصفح الملفات (بالإنجليزية: File Explorer)، حيث يوفر متصفح الملفات، عرضاً للملفات والمجلدات الموجودة على الكمبيوتر، كما ويمكن البحث عن الملفات والمجلدات وفتحها أو إعادة تسميتها أو حذفها من متصفح الملفات.

مركز الإشعارات

مركز الإشعارات (بالإنجليزية: Notification area)، حيث يعرض مركز الإشعارات، التاريخ والوقت، كما ويعرض رموز البرامج التي تم بدء تشغيلها مع النظام، كما أنه يوفر حالة الإتصال بالإنترنت ورمز مكبر الصوت لضبط مستوى الصوت.

الإعدادات

الإعدادات (بالإنجليزية: Settings)، حيث تتيح الإعدادات، المتوفرة في نظام ويندوز، من تغيير العديد من جوانب النظام، كما ويمكن تغيير خلفية سطح المكتب وضبط إعدادات الطاقة ومراجعة خيارات الأجهزة الخارجية من خلال الإعدادات.

من طرق تشغيل واستعراض البرامج في نظام التشغيل windows

من طرق تشغيل وإستعراض البرامج في نظام التشغيل ويندوز هي قائمة إبدأ، قائمة إبدأ (بالإنجليزية: Start Menu) هي قائمة بالتطبيقات والأدوات المساعدة المثبتة على جهاز الكمبيوتر، ويمكن فتحها بالضغط على زر إبدأ الموجودة على الجانب الأيسر من شريط المهام، أو من خلال زر ويندوز من لوحة المفاتيح، كما وتحتوي قائمة إبدأ على خيارات التحكم بإغلاق وإعادة تشغيل الجهاز، وتحتوي على خيار البحث في الجهاز، وهي من أكثر قوائم نظام ويندوز إستخداماً، ويمكن من خلال هذه القائمة الوصول إلى مدير الملفات أو لوحة التحكم أو أي تطبيق مثبت على الجهاز.[2]

طرق حذف البرامج والتطبيقات في نظام ويندوز

هناك طرق مختلفة لإزالة التطبيقات والبرامج في نظام ويندوز، ولكن هناك بعض التطبيقات والبرامج متضمنة في نظام ويندوز، ولا يمكن إلغاء تثبيتها، كما ويوفر نظام ويندوز ميزة إصلاح البرنامج أو التطبيق اذا كان فيه خلل تقني أو إذا كان لا يعمل بشكل صحيح، ويمكنك الغاء تثبيت التطبيقات والبرامج نهائياً في نظام ويندوز من خلال هذه الخطوات:[3]

  • أنقر على زر إبدأ الموجود على على الجانب الأيسر من شريط المهام، أو من خلال الضغط على زر ويندوز من لوحة المفاتيح.
  • على الجانب الأيسر لقائمة إبدأ أختر خيار الإعدادات.
  • من خلال القائمة التي ستفتح على سطح المكتب، أختر خيار التطبيقات.
  • إبحث في القائمة عن التطبيق أو البرنامج الذي تريد إلغاء تثبيته.
  • أنقر على البرنامج أو التطبيق.
  • أختر خيار إزالة التثبيت.
  • ستظهر لك قائمة لتأكيد العملية، قم بتأكيدها بالضغط على إلغاء التثبيت.
  • تأكد من إكمال كافة الخطوات التالية، حيث تختلف من برنامج إلى برنامج.
  • إنتظر حتى تنتهي عملية إزلة التثبيت.
  • أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا طرق تشغيل وإستعراض البرامج في نظام التشغيل windows، كما وتعرفنا على أهم مميزات نظام ويندوز، وشرحنا بالتفصيل طريقة حذف البرامج والتطبيقات في نظام ويندوز.

المراجع

  1. ^ computerhope.com , What are the features of Microsoft Windows , 3/12/2020
  2. ^ techtimes.com , Start Menu , 3/12/2020
  3. ^ support.microsoft.com , Uninstall or remove apps , 3/12/2020
698 مشاهدة