من قال ياليت الشباب يعود يوما

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 08:07
من قال ياليت الشباب يعود يوما

من قال ياليت الشباب يعود يوما ؟، وكتب هذا البيت قبل ما يقارب الألف عام. ولا يزال يردد حتى يومنا هذا، كما لو كان نشيد الاستسلام أمام صعوبة السنين، ولهذا البيت الكثير من الحكايات والقصص لدى كبار السن، وفي هذا المقال سنتعرف على من كتب تلك الأبيات الجميلة، وأهم المعلومات عنه.

من قال ياليت الشباب يعود يوما

قائل ياليت الشباب يعود يوما هو أبي العتاهية، واسمه بالكامل أبو إسحق إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان العيني، وهو من قبيلة عنزة بالولاء؛ لذلك سمي العنزي، وأبو العتاهية هي كنيته، وولد في عين التمر عام 747م، ثم انتقل إلى الكوفة، وكان بائعًا للجرار، ثم شق طريقه إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، واتصل بالخلفاء، فمدح الخليفة المهدي والهادي وهارون الرشيد، وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزود من دار الفناء إلى دار البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي هارون الرشيد، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الذي يطلق على الشاعر الذي عاصر الجاهلية والإسلام؟

قصيدة ياليت الشباب يعود يوما

حيث تعتبر من الأبيات التي لا زالت تستخدم في عصرنا هذا ويتداولها العديد من الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحاتهم الشخصية، وقد تناول أبو العتاهية في قصيدته الكلمات في الفقرة التالية:

نَصَبتِ لَنا دونَ التَفَكُّرِ يا دُنيا أَمانِيَّ يَفنى العُمرُ مِن قَبلِ أَن تَفنى
لِكُلِّ امرِئٍ فيما قَضى اللَهُ خُطَّةٌ مِنَ الأَمرِ فيها يَستَوي العَبدُ وَالمَولى

وَإِنَّ امرَأً يَسعى لِغَيرِ نِهايَةٍ لَمُنغَمِسٌ في لُجَّةِ الفاقَةِ الكُبرى
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيــني فلـم يُغـنِ البُكــاءُ ولا النّحـيبُ

فَيا أسَفاً أسِــفْتُ علــى شَبــابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيب
فيَا لَــيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْماً فـأُخــبرَهُ بمـا فَعَـلَ المَـشيــبُ

شاهد أيضًا: كم حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحوية

إلى هنا نأتي إلى ختام هذه المقالة التي عرفنا فيها من قال ياليت الشباب يعود يوما ؟، وسردنا لكم سيرته الذاتية وقصيدة ياليت الشباب يعود يوما.

15 مشاهدة