من محافظات الرياض

كتابة أندره عيد قره -
من محافظات الرياض

من محافظات الرياض ؟ تشهد منطقة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة على حقبةٍ تاريخيّة مفصليّة في البلاد. إذ أنّ منها بدأ توحيد المملكة على يد الملك المؤسّس عبد العزيز آل سعود رحمه الله. كما أنّ فيها يقع مقرّ الحكم، ناهيك عن الإدارات المركزيّة والمؤسّسات العديدة في البلاد.

من محافظات الرياض

من محافظات الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية 21 محافظة، إضافةً إلى مدينة الرياض مقر الإمارة، وهي كلّ من المحافظات التالية: الدرعية، الخرج، الدوادمي، المجمعة، القويعية، وادي الدواسر، الأفلاج، الزلفى، شقراء، حوطة بني تميم، عفيف، السليل، ضرما، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، الغاط، مرات. لا سيما أنّ منطقة الرياض تقع في قلب شبه الجزيرة العربيّة، وتحتلّ المرتبة الثانية في المملكة العربية السعوديّة كأكبر المناطق من حيث المساحة، إذ تحتل المرتبة الأولى المنطقة الشرقيّة. كما أنّها تحتل المرتبة الثانية في المملكة بعدد السكّان، حيث تحتل المرتبة الأولى منطقة مكّة المكرّمة. في حين أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة المنطقة الشرقيّة. كما يحدّها من الجهة الشماليّة الغربيّة كلّ من منطقتَي القصيم والحدود الشماليّة. ويحدّها من الجهة الجنوبيّة منطقة نجران. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربيّة منطقة عسير. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من منطقتَي مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة. لا سيما أنّه تبلغ مساحة الرياض حوالي 380.000 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل 17 % من كامل مساحة المملكة. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 5.188.286 نسمة. علاوة على ذلك فإنّ مدينة الرياض تضمّ العديد من المدن الهامّة، نذكر منها على سبيل المثال: [2]

  • الجريفة.
  • الحفيرة.
  • الدلم.
  • السيح.
  • العيينة والجبيلة.
  • اللهابة.
  • رويضة العرض.
  • كمدة.
  • الرين.

شاهد أيضًا: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات وأسماء محافظات المملكة

اسماء محافظات الرياض

من خلال موضوعنا حول ماهي محافظات الرياض، والتي هي الإمارة التي تعدّ عاصمة المملكة العربية السعوديّة، نستعرض اسماء محافظات الرياض بالترتيب، كما يلي: [1]

محافظة الدرعية من محافظات الرياض

تعد محافظة الدرعية ليست الأولى من بين محافظات الرياض فحسب؛ وإنّما الأولى في المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة حريملاء، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة ضرما وأيضًا مدينة الرياض. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة الرياض. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظتَي حريملاء وضرما. كما تبلغ مساحة محافظة الدرعية حوالي 2020 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 45104 نسمة. والجدير بالذكر أنّه في الدرعيّة هناك العديد من المواقع والبيوت الأثريّة، والتي تعود لأسرة آل السعود.

محافظة الخرج من محافظات الرياض

تعد محافظة الخرج واحدة من محافظات الرياض التي تقع في الجهة الجنوبيّة منها. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة مدينة الرياض. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة الأفلاج. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظتَي المزاحمية والحريق. كما تبلغ مساحة محافظة الخرج حوالي 19790 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 243443 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة الخرج تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قصر مشرف، وبلدة اليمامة.

محافظة الدوادمي من محافظات الرياض

تعد محافظة الدوادمي واحدة من محافظات الرياض إحدى مناطق المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة منطقة القصيم. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة القويعية. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة شقراء وأيضًا مركز مرات. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظة عفيف وأيضًا منطقة القصيم. كما تبلغ مساحة محافظة الدوادمي حوالي 30580 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 165678 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة الدوادمي تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قصر الملك عبد العزيز.

محافظة المجمعة من محافظات الرياض

تعد محافظة المجمعة واحدة من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة منطقتَي الشرقيّة والقصيم. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظتَي ثادق وشقراء. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة رماح. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظتَي الزلفى والغاط. كما تبلغ مساحة محافظة المجمعة حوالي 30000 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 97349 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة المجمعة تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قلعة المرقب.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات السلطنة وأسماء ولاياتها ومحافظاتها بالتفصيل

محافظة القويعية من محافظات الرياض

تعد محافظة القويعية من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة الدوادمي. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة وادي الدواسر. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ المحافظات الحريق والمزاحمية والأفلاج. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة عفيف. كما تبلغ مساحة محافظة القويعية حوالي 50580 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 89544 نسمة.

محافظة وادي الدواسر

إن محافظة وادي الدواسر هي من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة القويعية. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة منطقة نجران. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظة السليل والأفلاج. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من منطقتَي عسير ومكّة المكرّمة. كما تبلغ مساحة محافظة وادي الدواسر حوالي 48900 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 77363 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة وادي الدواسر تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قصر باطوق وبهجة، وأيضًا قصر الحكومة في الخماسين.

محافظة الأفلاج

تعد محافظة الأفلاج من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من محافظتَي الخرج وحوطة بني تميم. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة السليل. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظتَي وادي الدواسر والقويعية. كما تبلغ مساحة محافظة الأفلاج حوالي 54120 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 55548 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة الأفلاج تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قصر سلمى، وأيضًا جبل التوباد.

محافظة الزلفى

إنّ محافظة الزلفى من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة وأيضًا الجهة الغربيّة منطقة القصيم. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة الغاط. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة المجمعة. كما تبلغ مساحة محافظة الزلفى حوالي 5540 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 49786 نسمة.

محافظة شقراء

تعد محافظة شقراء من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة الغاط. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة مركز مرات. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظتَي المجمعة وثادق. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة الدوادمي. كما تبلغ مساحة محافظة شقراء حوالي 4110 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 27848 نسمة.

محافظة حوطة بني تميم

تعد محافظة حوطة بني تميم واحدة من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من محافظتَي الخرج والحريق. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة الأفلاج. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظتي الخرج والأفلاج. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة الحريق. كما تبلغ مساحة محافظة حوطة بني تميم حوالي 7350 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 35979 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة حوطة بني تميم تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قلعة الإمام تركي.

محافظة عفيف

إنّ محافظة عفيف من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة منطقة القصيم. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة منطقة مكّة المكرّمة. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظتَي القويعية والدوادمي. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها منطقة المدينة المنوّرة. كما تبلغ مساحة محافظة عفيف حوالي 26810 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 58278 نسمة.

محافظة السليل

إنّ محافظة السليل واحدة من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة الأفلاج. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة منطقة نجران. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة وادي الدواسر. كما تبلغ مساحة محافظة السليل حوالي 42420 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 31642 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة السليل تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال قرية الفاو.

محافظة ضرما

إنّ محافظة ضرما هي من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من محافظتَي الدرعية وحريملاء. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة المزاحمية. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من مدينة الرياض ومحافظة الدرعية. بينما من الجهة الغربيّة فيحدّها مركز مرات. كما تبلغ مساحة محافظة ضرما حوالي 2060 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 14887 نسمة.

محافظة المزاحمية

تعد محافظة المزاحمية من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة ضرما. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة الحريق. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظة الخرج ومدينة الرياض. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة القويعية. كما تبلغ مساحة محافظة المزاحمية حوالي 3580 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 23614 نسمة.

محافظة رماح

تعد محافظة رماح من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة المنطقة الشرقيّة. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة مدينة الرياض. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظات المجمعة وثادق وحريملاء. كما تبلغ مساحة محافظة رماح حوالي 15900 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 19473 نسمة.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات جازان

محافظة ثادق

إنّ محافظة ثادق من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة المجمعة. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة حريملاء. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة حريملاء. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من محافظة شقراء وأيضًا مركز مرات. كما تبلغ مساحة محافظة ثادق حوالي 5600 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 11134 نسمة.

محافظة حريملاء

إنّ محافظة حريملاء من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من محافظتَي رماح وثادق. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة كلّ من محافظتَي الدرعية وضرما. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظة رماح ومدينة الرياض. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة ثادق. كما تبلغ مساحة محافظة حريملاء حوالي 1480 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 10541 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة حريملاء تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال جبل القطار، وأيضًا جامع الفراشة، بالإضافة إلى منزل الإمام محمد بن عبد الوهاب.

محافظة الحريق

تعد محافظة الحريق من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة كلّ من محافظتَي المزاحمية والخرج. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة كلّ من محافظتَي حوطة بني تميم والأفلاج. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظتَي الخرج وحوطة بني تميم. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة القويعية. كما تبلغ مساحة محافظة الحريق حوالي 6790 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 10924 نسمة.

محافظة الغاط

إنّ محافظة الغاط واحدة من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة الزلفى. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة شقراء. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة محافظة المجمعة. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها منطقة القصيم. كما تبلغ مساحة محافظة الغاط حوالي 2690 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 8008 نسمة.

محافظة مرات

إنّ محافظة مرات من محافظات الرياض التي تقع في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه يحدّها من الجهة الشماليّة محافظة شقراء. كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة كلّ من محافظتَي القويعية وضرما. في حين يحدّها من الجهة الشرقيّة كلّ من محافظتَي ثادق وحريملاء. بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها محافظة الدوادمي. كما تبلغ مساحة محافظة مرات حوالي 14.1 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 31.5 نسمة. والجدير بالذكر بأنّ محافظة مرات تضمّ العديد من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال جبل كميت، وبئر الوليدي، وقصر الملك عبد العزيز.

ختامًا، تعرّفنا من خلال موقع محتويات في هذه المقالة المعنونة من محافظات الرياض على عدد هذه المحافظات التي وأسماءها. ناهيك عن مساحة كلّ منها وحدودها وعدد السكان فيها. بالإضافة إلى بعض أهمّ المواقع الأثريّة والتاريخيّة التي تقع في كلٍّ منها.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , المحافظات , 17/11/2021
  2. ^ moi.gov.sa , نبذة عن المنطقة , 17/11/2021
20 مشاهدة