من ابرز معالم مدينة الرياض

من ابرز معالم مدينة الرياض

من ابرز معالم مدينة الرياض ؟ إنّ مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة، ومن أكبر مدن الشرق الأوسط. كما أنّها المدينة التي احتضنت ورعت العديد من المؤتمرات والقمم العربيّة والإقليميّة. في الواقع أن مدينة الرياض ليست فقط عاصمة أو مركزاً اقتصاديًّا وتجاريّاً هامّ، بل إنّها المدينة التي يتمازج فيها القديم والحديث، التراثي التقليديّ والتكنولوجيّ. إنّها المدينة التي لا تعرف الجمود، بل دائمة التطوّر والنموّ والتفوّق والازدهار.

من ابرز معالم مدينة الرياض

من ابرز معالم مدينة الرياض عديدة، كالمواقع الأثريّة القديمة، والأبراج الحديثة، والحدائق والمتنزّهات، والمعالم الطبيعيّة، والمواقع الأثريّة التاريخيّة، والمتاحف، والشوارع والطرقات المفصليّة، والأسواق والمولات، والفنادق، ومدن الملاهي والترفيه، والمطارات، والمسارح ودور السينما والمراكز الثقافيّة، وغيرها الكثير. في الواقع إنّ معالم الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة لا تعدّ ولا تحصى، وفي هذا البحث سنقدّم معلومات حول أبرزها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الرياض بهذا الاسم .. اشهر معالم مدينة الرياض

أبراج الرياض من ابرز معالم المدينة

إنّ ما يميّز الأبنية الحديثة في المملكة العربيّة السعودية، هو وجود الأبراج التي تعانق السحب في علوّها. ولهذا فإنّ الأبراج تعد من ابرز معالم مدينة الرياض عاصمة المملكة، حيث تشمل معظم الأبراج على أسواق ومولات وفنادق ومكاتب استثمارية وشقق سكنيّة وغيرها الكثير. وفيما يلي سنتعرّف على بعض الأبراج في مدينة الرياض التي تعدّ من أعلى الأبراج والأكثر ارتفاعًا على مستوى العالم، كما يلي: [1] [2]

  • برج المملكة: يعد برج المملكة المؤلّف من 99 طابقًا ويبلغ ارتفاعه حوالي 300 مترًا، من ابرز معالم مدينة الرياض الرئيسية. ويطلق عليه برج المملكة الأزرق، هو مركز للأعمال والمؤتمرات ومركز للتسوق. في الحقيقة، ما يميّز برج المملكة هو وقوعه في حيّ العليا الشهير في مدينة الرياض. كما يعد من الواجهات السياحيّة الأهمّ في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنّه يضمّ العديد من الفنادق ذات الشهرة العالميّة، كفندق الفورسيزن. بالإضافة إلى وجود العديد من المحلات التجاريّة ذي الماركات العالميّة والتي معظمها تقع في الدور الأرضي منه. ناهيك عن المطاعم العديدة الموجودة في القسم الأرضي والمقاهي، وبذلك فإنّه يصنّف من الأبراج السكنية والفندقيّة. ولعلّ ما يُبهج في هذا البرج إطلالته البانوراميّة على مدينة الرياض من خلال جسر المشاهدة الشّاهق. إنّه في الواقع من الأبراج الفريدة على مستوى العالم، حيث يمكن ممارسة جميع النشاطات فيه، لا سيما السياحيّة والترفيهيّة والتسويقيّة. علاوة على ذلك فإنّه مؤلّف من أقسام عديدة، منها للتسوق العقاري، وهناك المكاتب التابعة لشركات الطيران، وغيرها الكثير.
  • برج الفيصلية: ناطحة السحاب أو برج الفيصلية الذي يرتفع حوالي 266 مترًا، حيث يقع في حي العليا الشهير في الرياض. لا سيما أنّ مساحته تبلغ حوالي 15.000 مترًا مربّعًا. إنّ ما يميّز هذا البرج هو شكله المخروطيّ. ويصنّف هذا البرج بأنه من الأبراج السكنيّة والمكتبيّة، وبذلك فإنّه من الأماكن الهامّة بالنسبة لرجال الأعمال. كما يضمّ البرج العديد من المطاعم والمحلات التجاريّة ذات الشهرة العالميّة. والجدير بالذكر أنّه واحد من الأربعين برجًا الأكثر غلاءً في العالم.
  • وبرج رافال: يعد برج رافال ضاحية سكنيّة متكاملة، وهو من ابرز معالم مدينة الرياض وأفخمها، ولا غرابة من ذلك إذ أنّه بُنيَ وفق أعلى المقاييس العالميّة للبناء. في الواقع أنّه مجهّز بالأنظمة والمرافق الحديثة والمتكاملة، والتي تتوافق مع فندق كمبينسكي الأوروبي. يضمّ البرج سبعين طابقًا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 308 مترًا، بينما مساحته فتبلغ حوالي 20.000 مترًا مربّعًا. لا سيما أنّه تمّ افتتاحه في كانون الثّاني/ يناير من عام 2014 م.
  • برج التجارة العالمي: يرتفع برج التجارة في الرياض حوالي 304 مترًا، بينما مساحته فتبلغ حوالي 140.000 مترًا مربّعًا. أمّا عدد الطوابق فيه فيبلغ حوالي 67 طابقًا. ويقع البرج في منطقة الملك عبد الله في مدينة الرياض والتي تعرف بالمنطقة الماليّة. لا سيما أنّ تصميمه يعود للشركة الأمريكية جينسلر.
  • برج الريتز: تعود ملكيّة برج الريتز لمصرف الراجحي، ويقع في الطريق الفرعي لشارع الملك فهد. يأتي البرج على 37 طابقًا علويًّا، وأربعة طوابق سفليّة، لا سيما أنّه تمّ افتتاحه في عام 2019 م، ويتميّز بشكله الجذّاب.
  • وبرج واحة غرناطة: يقع برج واحة غرناطة على مقربة من مطار الملك خالد الدوليّ، وتحديدًا في الطريق الدائريّ الشرقيّ. تبلغ مساحة هذا البرج 131.000 مترًا مربّعًا، ويتميّز بواجهته المكسيّة بالزجاج ذي اللون الأزرق. في الواقع أنّ هذا البرج عبارة عن أربعة مبانٍ منفصلة عن بعضها، ويصل ارتفاع أعلى مبنى فيها حوالي 20 طابقًا. وما يزيد من جمال هذا البرج وجود العديد من المسطّحات الخضراء حوله.
  • برج النخيل: كما يطلق عليه البرج الملتوي، وهو من التحف الفنيّة في التصميم المعماري للأبراج. يأتي على مساحة تبلغ 20.000 مترًا مربّعًا، بينما ارتفاعه فيبلغ 26 طابقًا علويًّا، وهناك 4 طوابق سلفيّة. لا سيما أنّه قد بني في الجهة الشماليّة من أسواق العويس، حيث حيّ النخيل الذي يقع في طريق الملك فهد. والجدير بالذكر أنّه تمّ افتتاحه عام 2011 م.
  • أبراج الخالدية: إنّه من الأبراج القديمة في مدينة الرياض، والذي يعود تاريخه لأكثر من ثلاثة عقودٍ. تتّصف بشكلها الدائريّ، حيث كلّ برجٍ منها يتمّم شكل الدائرة، ومخصّص منها أحد الأبراج للسكن حيث يرتفع حوالي 23 طابقًا، وآخر فندقيّ ويرتفع 27 طابقًا، وبرج آخر يرتفع 30 طابقًا. لا سيما أنّه تمّ بناؤه على أنقاض قصر الملك خالد القديم. وتأتي الأبراج على 23 طابقًا، بينما مساحتها فتبلغ حوالي 150.000 مترًا مربّعًا.
  • مركز الملك عبدالله المالي: يقع المركز في قلب مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والذي يضمّ الحي المالي الذي يحتوي على برج صندوق للاستثمارات العامة. وهناك العديد من الأبراج الأخرى التي تقع في هذا المركز الذي يعدّ المركز الاقتصاديّ الأوحد بين دول الشرق الأوسط. لا سيما أنّه يبلغ ارتفاع برج صندوق الاستثمارات العامّة حوالي 385 مترًا. وهناك برج بنك الخليج الذي يرتفع حوالي 264 مترًا. وبرج بنك سامبا الذي يبلغ ارتفاعه 231 مترًا. وبرج تداول المرتفع حوالي 200 مترًا. وغيرها الكثير من المنشآت الاقتصاديّة في هذا المركز.

شاهد أيضًا: الرياض عاصمه المملكه لان فيها

شوارع مدينة الرياض

دائمًا ما تكون الشوارع والطرقات نقاط علام في جميع دول العالم، بل لها النصيب الأكبر في التوثيق لها ولمبانيها ومواقعها ومعالمها. وفي هذه الفقرة نستعرض بعض الشوارع والطرقات التي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، كما يلي:

  • شارع الملك فهد: وهو يعد من الطرق الرئيسيّة وأبرز معالم مدينة الرياض، حيث يتقاطع مع أكثر من خمسة عشر شارعًا فرعيًا، ولذلك يعتبر مفصلًا هامًا في العاصمة، لا سيما أنّه يضمّ العديد من المنشآت الاقتصاديّة في البلاد.
  • شارع العليا: إنّه الأضخم بين الشوارع الموجودة في قلب العاصمة، حيث يضمّ الأسواق العديدة والمحلاّت التجاريّة. لا سيما أنّه يقع فيه الفنادق ذي النجوم الخمسة، وأيضًا الأبراج، كبرج المملكة والفيصليّة. كما يتفرّع منه حوالي عشرة طرقٍ رسميّة. والجدير بالذكر، بأنّه يمرّ من شارع العليا مترو الرياض الكهربائي.
  • وشارع الأمير محمد بن عبد العزيز: يعد شارع الأمير محمد بن عبد العزيز من ابرز معالم مدينة الرياض وأرقاها، والذي يعرف أيضًا باسم شارع التحلية نظرًا لوجود المبنى الخاصّ بمؤسسة تحلية المياه فيه والذي يشبه في هيئته إلى حدٍّ كبير السفينة. كما يوجد فيه العديد من المحلاّت التجاريّة العريقة، والمطاعم الشهيرة كمطعم كرم بيروت، والمعارض الهامّة كمعرض نادي الهلال. بالإضافة إلى المولات العديدة، والحدائق. ولهذا، ليس غريبًا أنّ يطلق على هذا الشارع شانزليزيه السعوديّة.
  • طريق تركي الأوّل: يقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من مدينة الرياض، ويطلق عليه أيضًا شارع الستين، ولعلّ ذلك نسبةً لعرض الشّارع. إلاَّ أنّه كان يعرف سابقًا باسم طريق النجاح. في الواقع إنّه الشّارع الذي يضمّ العديد من المعالم السياحيّة والبارزة في مدينة الرياض. ولعلّ أهمّها قصر الملك فيصل.

معالم مدينة الرياض الطبيعية

لم تخلو مدينة الرياض من بعض المعالم الطبيعيّة التي تجعل منها منطقة استثنائيّة تقع في هضبة نجد. ولعلّ أهمّ وابرز معالم مدينة الرياض الطبيعيّة السياحيّة ما يلي: [9]

  • حافة العالم: إنّها معلم طبيعي ووجهة سياحيّة شهيرة تقع بالقرب من الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. تعد من المواقع النادرة عالميًّا، حيث يذكر العلماء بأنّها كانت مغمورة بالمياه قبل خمسين مليون عام. لا سيما أنّها تعرف محليًّا باسم المطلّ، ولعلّ هذه التسمية لأنّها تطلّ على وادٍ يمتدّ لمساحاتٍ شاسعة.
  • روضة خريم: وتبعد عن مدينة الرياض حوالي مئة كيلو متر، حيث تقع في الجهة الشرقيّة منها. إنّها من الرياض التي يكسوها الغطاء النباتي على مساحاتٍ واسعة. كما يوجد فيها أنواع عديدة من الحيوانات، ولذلك فهي تعدّ محميّة طبيعيّة.
  • وادي حنيفة: يعد وادي حنيفة من ابرز معالم مدينة الرياض، وهو الأكبر من نوعه ليس في مدينة الرياض فحسب؛ بل في كامل أراضي المملكة العربيّة السعوديّة. في الواقع يقع وادي حنيفة في منطقة العارض بالرياض، حيث يمتد لمسافةٍ تصل إلى حوالي 80 كيلو مترًا. بينما قناة المياه فيه، فيبلغ طولها حوالي 57 كيلو مترًا. تكثر فيه المسطحات الخضراء المزيّنة بالأشجار التي يفوق عددها الخمسين ألف شجرة، والتكوينات الصخريّة المدهشة.
  • وادي نمار: وهو من المنتزهات الشهيرة في المملكة العربية السعودية، ويقع في الجهة الجنوبية من الرياض. في الواقع أقيم في المنطقة سد وادي نمار الذي خلّف البحيرة الصناعيّة الكبيرة والتي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض. لا سيما أنّ مساحة البحيرة تبلغ 200.000 مترًا مربّعًا، أمّا عمقها فيبلغ 20 مترًا، وهي محاطة بأشجار النخيل الباسقة. علاوة على ذلك، فإنّ شلالات وادي نمار تعد وجهة مفضّلة لعشّاق الطبيعة الصرفة.

معالم مدينة الرياض التاريخية

تشهد القصور المشيّدة في مدينة الرياض على عراقة هذه المدينة وتاريخها، لا سيما قيمتها الأثريّة من الأبنية القديمة، والتي تحكي قصّة حضارة المدينة. نستعرض بعض القصور التي هي من ابرز معالم مدينة الرياض الأثرية، بالإضافة إلى بعض المواقع الأثريّة، على الشكل التالي:

  • قصر المصمك: ويُعرف أيضًا باسم قلعة المصمك التاريخيّة، حيث يعود تاريخها إلى عام 1895 م، وقد تمّ بناؤها من قِبَل الأمير عبد الرحمن بن ضعبان، وذلك في فترة حكم محمد عبد الله الرشيد. لا سيما أنّها مبنية من الطوب واللبن والطين. علاوةً على ذلك فإنّه يعد من المتاحف البارزة الموجودة في مدينة الرياض، حيث يضمّ العديد من القطع الأثريّة، والخرائط، والمجسّمات، والأسلحة القديمة.
  • القرية السعودية التراثية: وهي من القرى التراثية المتكاملة والتي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2200 مترًا، وتقع في الجهة الشرقيّة من مدينة الرياض. في الواقع إنّ هذه القرية تمّ تجهيزها بالكامل من موادَ تراثيّة محليّة، بالإضافة إلى المواد التي تمّ إعادة تدويرها، وبذلك فإنّها تعد من القرى صديقة البيئة. [3]
  • القصر المربع: يعود تأسيس قصر المربع إلى عام 1938 م، وهو مبنيّ بحسب فنّ العمارة النجديّة. يضمّ القصر الدور الأرضي المؤلّف من 16 غرفة، والدور العلويّ المؤلّف من قاعتين، واحدة كبرى والأخرى صغرى، وأيضًا السطح. وتجدر الإشارة إلى أنّه تحوّل إلى متحفٍ يعد من ابرز معالم مدينة الرياض ومتاحفها المدهشة. [5]
  • مدينة الدرعيّة التاريخيّة: تعد الدرعية من ابرز معالم مدينة الرياض التاريخية، وهي مسجّلة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو. لا سيما أنّها كانت عاصمة الدولة السعودية الأولى. وتضمّ المدينة العديد من الآثار، حيث منطقة البجيري، الغنيّة بالمتاحف والمعارض الفنيّة، والمساجد القديمة، وأيضًا حي طريف، وقصور الدرعيّة. والجدير بالذكر بأنّه هذه المدينة تعود في تاريخها للقرن 9 للهجرة. [5]
  • قصر الحكم: ويعود تاريخ بناء هذا القصر لعام 1747 م، وبذلك فإنّه أقدم القصور الواقعة في المملكة العربية السعودية، وليس فقط في مدينة الرياض. لا سيما أنّه يعود لدهام بن دواس حاكم الرياض قبل قيام الدولة السعودية الأولى، وتحوّل إلى مقرّ حكم الإمام تركي بن عبد الله خلال تأسيس الدولة السعوديّة الثانية، حيث قام بتجديده وإعادة بناء بعض أجزائه المهدّمة، كما وأضاف له الأبراج. علاوةً على ذلك، فإنّ مساحته تبلغ حوالي 11.500 مترًا مربّعًا. وهو من الواجهات السياحيّة التاريخيّة، ومن ابرز معالم مدينة الرياض الأثريّة.
  • قرية الفاو: على الرغم من أنّ قرية الفاو الأثريّة تبعد عن مدينة الرياض حوالي سبعمئة كيلو مترًا إلى الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، إلاَّ أنّها تعدّ من ابرز معالم الرياض. في الواقع أنّها تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، حيث كانت العاصمة لمملكة كندة التي أسّست مملكتها في هذه البقعة الجغرافيّة من العالم. تشهد العديد من المعالم الأثريّة الموجودة في القرية على أهميتها التاريخيّة، كرأسٍ لسيّدة من البرونز الذي يعود للقرن الأوّل قبل الميلاد، والكتابات المعينية في النقوش السبئيّة، والأواني الزجاجيّة، وقوارير العطور الزجاجيّة، وآثار العمارّة القديمة، والصور الجداريّة المدهشة، وقطع وكسر الفخار. [12]

شاهد أيضاً: الدول المشاركة في قمة الشرق الاوسط الاخضر في الرياض 2021

الملاعب الرياضية في مدينة الرياض

تدعم وتشجّع المملكة العربيّة السعوديّة الرياضة والرياضيين، لما لها من دورٍ فعّال في بناء الإنسان والمجتمع. ولذلك فإنّ الملاعب الرياضية تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، ولعلّ من ابرز ملاعب مدينة الرياض، ما يلي:

  • ستاد الملك فهد الدولي: ويُعرف باسم ملعب الخيمة، وأيضًا درّة الملاعب. وقد تمّ افتتاحه في عام 1987 م، وبِطاقةٍ استيعابيّة حتّى 75.000 متفرّج. لا سيما أنّ مساحته بلغت حوالي 500.000 مترًا مربّعًا.
  • ستاد الأمير فيصل بن فهد: ويُعرف باسم ملعب الملز. وقد تمّ افتتاحه عام 1971، وبِطاقةٍ استيعابيّة حتّى 30.000 متفرّج.
  • نادي الرياض لملاعب الجولف: يقع النادي في الجهة الشماليّة من مدينة الرياض، وتحديدًا على امتداد طريق الملك عبد العزيز. كما يبلغ طول ملعب الجولف حوالي 7503 ياردة، وبذلك فإنّه يعد الأطول بين الملاعب الموجودة في منطقة الشرق الأوسط. وهو من ابرز معالم مدينة الرياض، إذ يقصده أيضًا رجال الأعمال لقضاء بعض الأوقات لا سيما في الكاونتري كلوب. [4]

متنزهات و حدائق الرياض

تصنّف المنتزهات والحدائق على أنّها من أهمّ معالم المدن؛ بل إنّها من الواجهات السياحيّة الداخليّة من الدرجة الممتازة. نستعرض في هذه الفقرة بعض الحدائق والمتنزهات والتي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، كما يلي: [6]

  • حديقة الملقا: إنّ حديقة الملقا تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، حيث تقع في وسط العاصمة، وتحديدًا في منطقة تلال الرياض. تعدّ متنفسًّا لعوائل مدينة الرياض، حيث الشلاّلات المتدفّقة وألعاب الأطفال المثاليّة. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فندق برج رافال.
  • حديقة المكتبة: تقع هذه الحديقة على مقربةٍ من مكتبة الملك فهد، وتحديدًا في حيّ العليا في المملكة العربية السعودية. تُعدّ من الوجهات المثاليّة لممارسة رياض المشي، حيث المسارات والمرافق الملائمة للرياضيّين. كما يوجد فيها المطاعم والكافيهات العديدة، وألعاب الأطفال. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فندق إيبيس الرياض، وريف الملز انترناشيونال، وفندق التنفيذيين العليا، ونوفوتيل سويتس ديار الرياض.
  • وحديقة المطوية: تعرف أيضًا باسم حديقة الدرعية، وتقع بالقرب من منطقة البجيري. وتعد من المناطق الجاذبة في الرياض نظرًا للمساحات الخضراء الوفيرة فيها، والمزيّنة بنوافير المياه المجهّزة بعروض الليزر الضوئيّة، وألعاب الأطفال. لا سيما أنّها تتميّز بقربها من فندق حياة ريجنسي، وسبا نارسيس. والجدير بالذكر أنّه يقام فيها العديد من الأنشطة، إن كان الثقافيّة أو الوطنيّة، كالعروض المسرحيّة.
  • حديقة غرناطة: حيث تقع في طريق نصر بن فتيان، وتحوي على العديد من المسطّحات الخضراء، ومسارح الأطفال، والملاعب. ناهيك عن المتاجر التي تبيع التذكارات. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فندق نيافادا بالاس، وأجنحة غران فيا، وماسيا ريـال دي لا الهاميرا.
  • حديقة الحمراء: تقع في ممشى حيّ الحمراء، وتتميّز بوجود قسمٍ خاصّ بملاهي الأطفال، وقطار المهرجانات. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فنادق لامار للأجنحة الفندقيّة، ودار الأنس، ولمسات الوادي.
  • وحديقة العليا: ومن اسمها يستدل بأنّها تقع في حي العليا الشهير في العاصمة الرياض، حيث كان اسمها سابقًا حديقة المزرعة. كما أنّها تعد من الحدائق الحديثة في البلاد، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 37000 مترًا مربّعًا. وهي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض الحديثة، وذلك لوجود البحيرة الصناعيّة التي تتفرّع على كامل مساحة الحديقة، والمجهّزة بالنوافير. علاوة على ذلك فإنّها مزيّنة بأشجار النخيل والأزهار. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فنادق حياة ريجنسي، وسبا نارسيس الرياضي.
  • حديقة السلام: أو متنزّه السلام، تمّ تأسيس هذا المنتزه عام 2003 م، ويقع بالقرب من الهيئة العليا لتطوير الرياض، بين حي الشماسية وحي الديرة. في الواقع تبلغ مساحة هذا المتنزه 312000 مترًا مربّعًا، ويحوي على بحيرةٍ صناعيّة كبيرة، عمقها يبلغ حوالي 5 أمتارٍ، ومزيّنة بالنوافير الضوئيّة، كما يمكن التجوّل فيها بواسطة القوارب. علاوة على ذلك، فإنّ جزء منها عبارة عن محميّة طبيعيّة.
  • حديقة الملك عبدالله: وتعرف أيضًا باسم حديقة الملز والتي تقع في شارع الأمين عبد الله العلي النعيم. في الواقع، أن مساحتها تبلغ حوالي 23000 مترًا مربّعًا، وتحوي على مساراتٍ واسعة لممارسة رياضة المشي أو الركض. ولعلّ ما يميّزها هو وجود قطارٍ يسير حولها، بالإضافة على الشلاّلات العديدة، والنوافير الرّاقصة والمضاءة بالليزر، والبحيرة الصناعيّة، والبحيرة العطريّة. لا سيما أنّه يقع بالقرب منها فنادق حياة الرياض، والمهيدب الملز الرياض، وروز جاردن الرياض.
  • وحديقة الحيوان بالرياض: تقع الحديقة في حي الملز، وقد تمّ تأسيسها عام 1957 م، وهي حديقة الحيوان الوحيدة الحكوميّة في المملكة. تكثر فيها النباتات الخضراء، وتحوي على العديد من المطاعم والكافيهات العالميّة. لا سميا أنّها تضمّ أكثر من 1500 نوعًا من الحيوانات والطيور، والعديد من الفصائل المهدّدة بالانقراض.
  • حديقة المعالم: حيث تقع هذه الحديقة على الطريق الدائريّ الشرقيّ في الرياض، حيث تبلغ مساحتها حوالي 25.000 مترًا مربّعًا. وتعد من الحدائق الفريدة في محتواها، حيث تضمّ المجسّمات العديدة لمعالم سياحيّة سعوديّة وعالميّة. ناهيك عن وجود البحيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 350 مترًا مربّعًا.
  • حديقة الوطن: ويُعدّ مجسّم المسجد الحرام والمسجد النبويّ أهمّ المجسّمات في الحديقة. كما يوجد فيها أحد ابرز معالم مدينة الرياض وهو برج مياه الرياض الذي يعدّ من التحف المعماريّة والتاريخيّة في المدينة.
  • منتزه الملك سلمان البري: وهو من المتنزّهات الصحراويّة، إنّ كان من حيث البيئة، أو الخدمات التي يقدّمها. يقع بمساحة تبلغ حوالي 3.400.000 متر مربّع، ويقسم إلى أربعة أقسام، حيث أنّ القسم الأكبر فيه هو الحديقة النباتيّة. وقسم السفاري بارك، والذي يضمّ مجموعة من الحيوانات الأليفة والمتوحّشة. بينما القسم الثالث فإنّه منطقة تخييم. أمّا القسم الرابع فإنّه عبارة عن مدينة ألعاب ملائمة للبيئة الصحراويّة.
  • مدينة الثلج في الرياض: تعد مدينة الثلج التي تقع في العاصمة من ابرز معالم مدينة الرياض، إذ أنّها أوّل مدينةٍ ثلجيّة لرياضة التزلّج في المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّه تمّ افتتاحها عام 2016 م، كواحدة من المدن الترفيهيّة الجليديّة في البلاد. كما أنّها وجهة تثقيفية، حيث يقام فيها الدورات والدروس حول فنّ النحت على الجليد، والتزلج، وبناء الأكواخ الثلجيّة.

شاهد أيضًا: دليل بافضل اماكن السياحة في الرياض 2021

مدن الملاهي في مدينة الرياض

إنّ الجانب الترفيهي والذي يعد أحد أسس الجذب السياحي في العالم، يلقى اهتمامًا كبيرًا في المملكة العربيّة السعوديّة. نستعرض في هذه الفقرة بعض مدن الملاهي والتي هي من ابرز معالم مدينة الرياض الترفيهيّة، كما يلي:

  • الحكير لاند: إنّها مدينة الملاهي التي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، حيث تضمّ الألعاب الترفيهيّة العديدة، والمنتشرة على مساحة واسعة من المسطحات الخضراء. ناهيك عن وجود المطاعم والكافيهات المتميّزة، والأسواق التي تضمّ المحلاّت التجاريّة ذي الماركات العالميّة الشهيرة.
  • ستار ستي: تقع المدينة في حيّ الحمراء، وهي الأكبر بين المدن الترفيهية الموجودة في مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحتها حوالي 50.000 مترًا مربّعًا. كما يخترقها الممرّ المخصّص للقطار المونوريل المعلّق. تضمّ المدينة إضافة إلى الألعاب المتعدّدة والغرائبيّة، فإنّه يوجد فيها سفاري الجيب، ولعبة الجالكسي، والكوبرا. ناهيك عن المطاعم العديدة والمتنوّعة.
  • ملاهي البعيجان: إنّها وجهة نموذجيّة لمحبّي تمضية أيام الاستراحات مع إقامة في شاليه أو في بيوت الشعر، حيث تطلّ جميعها على بحيرة المدينة الصناعيّة. لا سيما أنّه يسير فيها القطار، وهناك أحواض السمك المدهشة.
  • ملاهي الحياة مول: تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 5000 مترًا مربّعًا، وهي مدينة ملاهي ومكان ترفيه للأطفال مينو بوليس. وتعد من ابرز معالم مدينة الرياض التي تعنى بتطوير قدرات الأطفال وإطلاق مخيّلتهم من خلال الألعاب الترفيهيّة العديدة.
  • وملاهي البراجون: إنّها أقدم مدينة ملاهي في الرياض، وتعدّ الوجهة التي يفضّلها السكّان المحلّيين في مدينة الرياض وتوابعها.
  • سابركيز سبلاش: وهي من الملاهي المائيّة الترفيهيّة التي تقع في مدينة الرياض، وتشتمل على ألعاب الذكاء، والترفيه، وتنمية المهارات. بالإضافة لوجود مسرح الأطفال المفتوح.
  • ملاهي الرياض جاليري.
  • ملاهي الخيمة.
  • ووتر سبلاش بارك.
  • عالم جمولي.
  • مدينة سفوري لاند.

أسواق الرياض

تشتهر مدينة الرياض منذ القِدَم بوجود العديد من الأسواق العريقة فيها. حتّى لتعدّ الأسواق من ابرز معالم مدينة الرياض، نظرًا لمواقعها المتميّزة، وعدد المحلاّت التجاريّة فيها، والتي تضمّ أشهر الماركات العالميّة، وحتّى المحليّة الشعبيّة. ومن هذه الأسواق: [8]

  • سوق البطحاء: وهو من الأسواق الشهيرة في الرياض، بل إنّه من ابرز معالم المدينة. فعلى الرغم من وجود العديد المحلاّت التجاريّة المنتشرة فيه، فإنّه يضمّ أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي العربيّة والعالميّة، كالمطعم الصيني، والياباني، وغيرها الكثير.
  • سوق العويس: يعد سوق العويس واحدًا من أهمّ الأسواق الشعبيّة في مدينة الرياض، حيث يتميّز بأسعاره التي ترضي جميع الزبائن.
  • وسوق القرية الشعبية: إنّه أيضًا من الأسواق الشعبيّة التي تقع في مدينة الرياض، حيث يمتاز بطرازه المعماريّ القديم، ذي الجدران الطينيّة. لا سيما أنه يضمّ العديد من محلاّت العطور والعطّارين.
  • سوق الزل والمشالح: يقع بالقرب منه قصر المصمك، وهو من الأسواق الشعبيّة التراثيّة في مدينة الرياض.
  • سوق الراجحي: وهو من المجمّعات التسويقيّة في مدينة الرياض، حيث يضمّ العديد من المولات ذي البضائع الرخيصة والشعبية في المملكة.
  • وسوق المرقب التجاري: يضمّ السوق حوالي 300 محلًا تجاريًّا. لا سيما أنّه يضم محلاّت بيع الذهب والإكسسوارات والملابس والأحذية.
  • النخيل مول: إنّ واحد من المولات ذات الدرجة الممتازة التي تقع في مدينة الرياض، حيث يضمّ العديد من الماركات العالميّة. بالإضافة إلى أنّه معلمًا ترفيهيًّا حيث الألعاب المائيّة، والنوافير البديعة.
  • مارينا مول: وهو أكبر المجمّعات والمولات في الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي 50.000 مترًا مربّعًا، وفيه ما يزيد عن 300 محلًا تجاريًّا. ناهيك عن المطاعم العديدة والمقاهي.
  • مركز غرناطة مول.
  • فلامنجو مول.
  • الرياض جاليري.
  • خريص مول.
  • العثيم مول.
  • سنتريا مول.
  • السلام مول.
  • بانوراما مول.
  • حياة مول.
  • القصر مول.

المساجد في الرياض

دائمًا ما تكون المعالم الدينيّة في أيّ مدينة من ابرز ما يستدلّ عليه ويجذب الزوّار. ولذلك فإنّ مدينة الرياض تضّم عدداً كبيراً من الجوامع التي بمعظم تمتلك تاريخًا عريقًا، وطرازاً معماريًّا مدهشًا. ومنها على سبيل المثال: [9]

  • جامع الراجحي: في الواقع إنّ جامع الراجحي هو أكبر الجوامع الموجودة في مدينة الرياض ويعد من ابرز معالم المدينة. كما يتألّف من ثلاثة طوابق، ويتّسع لحوالي 27000 مصلّي. لا سيما أنّه يحوي على مكتبةٍ ضخمة، وغرفٍ للمعتكفين، وركنٍ للصم والبكم، والكثير من المرافق الهامّة.
  • جامع الملك خالد الكبير: يعد الأشهر بين جوامع مدينة الرياض، والأكثر ازدحامًا. إنّ ما يميّز هذا الجامع هو هندسته المعماريّة الرائعة.
  • وجامع الدخيل.
  • جامع الشيخ عبد المحسن المحسين.
  • جامع الملك عبدالله.
  • مسجد الزامل.
  • جامع ابن باز.
  • جامع النمر.
  • وجامع الجوهرة.
  • مسجد السريحة.
  • مسجد المريقب.
  • ومسجد دخنة الكبير.

شاهد أيضًا: انطلاق قمة الشرق الاوسط الاخضر بالرياض برئاسة ولي العهد

متاحف الرياض من ابرز معالم المدينة

إنّ الأهميّة التاريخيّة والثقافيّة لحضارات البلاد، توجب إنشاء المتاحف، والتي تساهم بشكلٍ كبيرٍ وفعّال في معرفة التاريخ والحضارة والعراقة، ضمن السياحة الثقافيّة. ولعلّ من ابرز معالم متاحف مدينة الرياض ما يلي: [7]

  • المتحف الوطني: وهو أحد المتاحف الضخمة التي تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي 17000 مترًا مربّعًا. في الواقع تمّ افتتاحه في عام 1999 م، ويقع في حيّ المربع، وهو مؤلّفٌ من 8 قاعات تضمّ المعروضات الدينيّة والثقافيّة والإنسانيّة، التي تمثّل منطقة شبه الجزيرة العربيّة خلال فترات تطوّرها. لا سيما أنّ عدد القطع المعروضة في المتحف تبلغ حوالي 3700 قطعةً أثريّة. بالإضافة إلى وجود المؤثّرات الصوتيّة، والمجسّمات، والوسائل التصويريّة، والأفلام التوثيقيّة.
  • متحف الآثار: تمّ تأسيس المتحف عام 1967 م من قِبَل جامعة الملك سعود في كليّة الآثار. يحوي المتحف على العديد من القطع الأثريّة التي تمّ العثور عليها من خلال الحفريّات التي قامت بها الجامعة. ناهيك عن النقوش والأواني الخزفيّة، والتماثيل، والرسوم الجداريّة، والحليّ، والمسكوكات النّادرة، والعملات القديمة. لا سيما أنّه يبلغ عدد المعروضات فيه حوالي 873 قطةً أثريّة، ومن شتّى أنواع المعادن، كالنحاس والفضّة والذهب. والجدير بالذكر بأنّ أغلب المعروضات تعود لعصور ما قبل الإسلام، وأيضًا للفترة الإسلاميّة المبكّرة.
  • ومتحف صقر الجزيرة للطيران: إنّه ليس من ابرز معالم مدينة الرياض فحسب؛ بل إنّه الأبرز على مستوى العالم أجمع. لا سيما أنّه يعرض مراحل تطوّر القوّات والجوية والطيران في المملكة. في حين أنه تمّ افتتاح المتحف عام 1999 م. وبالإضافة إلى أنّ أهم المعروضات فيه هي الطائرات القديمة، فهناك العديد من الوثائق والصور والأفلام التسجيليّة والتاريخيّة.
  • متحف قصر المربع: راجع فقرة قصر المربع أعلاه.
  • متحف قصر المصمك: راجع فقرة قصر المصمك أعلاه.
  • ومتحف القصر الأحمر: ويعرف أيضًا باسم قصر الملك سعود، ويعود تاريخه لعام 1943 م، ويعد القصر الأوّل الذي تمّ بناؤه من الحديد والإسمنت في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه تمّ افتتاح المتحف فيه عام 2019 م، حيث يتمّ عرض العديد من المقتنيات التي تعود لملوك المملكة.
  • متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام: لا سيما أنّ جميع المعروضات هي للاختراعات الإسلاميّة القديمة، حيث نجد طواحين الهواء، والاسطرلاب، والآلات الملاحية القديمة، والرسومات الفلكيّة، وغيرها الكثير.
  • متحف ديار العز: يقع المتحف في المزاحمية في الرياض، وهو خاصّ بكافّة أنواع وأشكال العملات القديمة، حيث يضمّ أكثر من 12 ألف قطعة. لا سيما أنّه عبارة عن 3 قاعات، حيث تعرض القاعة الأولى العملات، المعدنيّة منها والورقية، والقاعدة الثانيّة تعرض الطوابع والوثائق، والملابس وأدوات الزينة النسائيّة، بالإضافة إلى الفخار والجلود.
  • ومتحف الوايلي.
  • متحف الصادرية.
  • متحف الدلم.
  • ومتحف التراث للفنون والحرف.

فنادق الرياض

إنّ وجود الأوتيلات العديدة والتي توفّر الخدمات الفندقيّة الممتازة هي عماد السياحة في العالم. ولذلك فإنّ الفنادق تعد من ابرز معالم مدينة الرياض، والتي تقدّم خدماتها للسياح والمقيمين بأعلى المستويات. ولأنّه يوجد في الرياض العديد من الفنادق التي يصعب ذكرها كاملةً، فإنّنا نستعرض في هذه بعضها، لا سيما فنادق النجوم الخمسة، وهي كما يلي:

  • فندق نارسيس الرياض.
  • حياة ريجنسي.
  • كورتيارد من ماريوت.
  • كروان بلازا آر دي سي.
  • هيلتون الرياض.
  • فندق الريتز كارلتون الرياض.
  • فندق فورسيزونز الرياض.
  • وفندق موفنبيك الرياض.
  • فندق الفيصلية الرياض.
  • فندق المشرق الرياض.
  • شيراتون الرياض.
  • فندق رافال كمبينسكي الرياض.
  • الانتركونتيننتال الرياض.
  • مكارم الرياض.

شاهد أيضًا: رابط حجز تذاكر مهرجان الالعاب الالكترونية في موسم الرياض 2021

سينما ومسارح ومراكز ثقافية في الرياض

تعد دور السينما من ابرز معالم مدينة الرياض، وربّما يعود ذلك لريادة مدينة الرياض في بناء هذه الصروح عن باقي محافظات المملكة. ومن هذه الدور ما يلي: [10] [11]

  • سينما إي إم سي: والتي تنتشر في جميع أنحاء مدينة الرياض، ومنها إي إم سي مركز الملك عبد الله المالي. وإي إم سي بانوراما مول. وإي إم سي الرياض جاليري، وإي إم سي الخير، وإي إم سي العزيزية بلازا.
  • فوكس سينما: ويتفرع منها: سينما فوكس الرياض بارك مول. أطياف مول. مركز المملكة. الرياض ذا اسبلاناد. القصر مول. ذا روف مول. ذا سبوت الشيخ جابر. صحار مول. واجهة الرياض.
  • موفي سينما: ويتفرع منها: الحمراء مول. درايف إن الرياض. النخيل مول. يو ووك الرياض.
  • مسرح مركز الملك فهد الثقافي: لا سيما أنّه أكبر المسارح في المملكة، كما أنّ المركز يعدّ من المراكز الثقافية الموجودة في مدينة الرياض.
  • المسرح الوطني.
  • مسرح بيج بيست.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي الثقافي.
  • مركز الملك سلمان بن عبد العزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخيّة الثقافي.
  • ومركز البحوث والتواصل المعرفي الثقافي.

مطارات الرياض

من ابرز معالم مدينة الرياض هو وجود العديد من المطارات المنتشرة في معظم الأماكن في المدينة. حيث تربط هذه المطارات مدينة الرياض مع معظم مدن المملكة العربيّة السعوديّة، بالإضافة إلى وجود المطارات الدوليّة والتي تربطها بمعظم دول العالم. ومن هذه المطارات ما يلي:

  • مطار الدويد.
  • مطار الملك سلمان المحلي.
  • قاعدة الأمير سلطان الجوية.
  • قاعدة الملك سلمان الجوية.
  • مطار الثمامة.
  • مطار الزلفي.
  • ومطار وادي الدواسر المحلي.
  • مطار الملك خالد الدولي.
  • مطار المجمعة.

إنّ موقع محتويات يتفوّق دوماً في تقديم المحتوى العربي الأقوى الأشمل، لا سيما هذه المقالة من ابرز معالم مدينة الرياض . حيث قدّمنا بعض من كلّ ما يتعلّق بهذه المدينة العريقة، والتي تستحق أن يبذل من أجلها الجهود، وأن تفرد لها السطور لتوثيق معالمها المميّزة والفريدة والمدهشة.

المراجع

  1. ^ alriyadh.gov.sa , معالم الرياض , 15/10/2022
  2. ^ rafal.com.sa , برج رافال , 15/10/2022
  3. ^ al-madina.com , قرية تراثية متكاملة للأسر المنتجة في الرياض , 15/10/2022
  4. ^ 3rodhcity.com , تعرف على نادي الرياض لملاعب القولف شمال مدينة الرياض , 15/10/2022
  5. ^ agoda.com , Historic Landmarks in Saudi Arabia | , 15/10/2022
  6. ^ travellwd.com , حدائق الرياض , 15/10/2022
  7. ^ travellwd.com , متاحف الرياض , 15/10/2022
  8. ^ travellwd.com , السياحة في الرياض , 15/10/2022
  9. ^ tourflag.com , السياحة في الرياض وأهم 32 مكان يستحق زيارتك , 15/10/2022
  10. ^ rahhal.wego.com , افضل صالات السينما في الرياض 2021 التي عليك أن تزورها اليوم! , 15/10/2022
  11. ^ arriyadiyah.com , بناء 5 مسارح كبرى في الرياض , 15/10/2022
  12. ^ sayidaty.net , أماكن تاريخيه في الرياض , 15/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *