من مخترع مكيف الهواء

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 12 مارس 2020 , 17:03
من مخترع مكيف الهواء

يُعتبر المكيف ابتكار حديث نسبيًا ظهر بعد ما بذل البشر مجهود كبير في المحافظة على درجة الحرارة المناسبة عبر استخدام وسائل بدائية أشهرها مراوح اليد الصينية الموجودة منذ أكثر من 3000 عام، وفي هذا المقال سنناقش ونتوصل لجواب سؤال من مخترع مكيف الهواء .

من مخترع مكيف الهواء

قبل الشروع في التعرف على مخترع مكيف الهواء سنبدأ في التحدث عن تاريخ نشأة هذا الجهاز الرائع الذي يعتبر من أفضل ما جنيناه من التكنولوجيا الحديثة، حيث كان العالم يواكب الطقس الحار بطرق بدائية موجودة منذ العصور القديمة مع أنه في كثير من الأحيان كانت تلك الطرق مكلفة جدًا وغير فعالة أيضًا، ولا يستطيع الحصول عليها إلا الأثرياء.

وبالرجوع أكثر إلى روما القديمة ومحاولة السيطرة على الطقس الحار بها نرى أن جميع سبل السيطرة على درجة الحرارة المرتفعة لم تكن متوفرة إلا للأثرياء فقط وذلك كان يتم من خلال نظام تبريد جدران المنزل باستخدام المياه الباردة، ومن ثم اختفت جميع تلك الطرق في العصور المظلمة ولم يُبدي العالم اهتمامه تجاه الحرارة المرتفعة مرة أخرى إلى بداية القرن التاسع عشر.

في تلك الفترة بدأ تمويل المهندسون الأمريكيون لمعالجة مشكلة درجات الحرارة المرتفعة، ولكنهم لم يتوصلوا إلى إنجاز حقيقي إلى أن ظهرت الكهرباء بمجهودات العالم الشهير نيكولا تسلا والتي قد ساعدت المهندس الأمريكي المقيم في نيويورك ويليس كارير عام 1902 في اختراع أول نظام حديث لمكيفات الهواء.

ولكن هل تعلم أن هدف هذا الاختراع من ويليس كارير لم يكن السيطرة على درجة الحرارة المرتفعة والسعي إلى راحة الإنسان بل كان الهدف منه هو السيطرة على الرطوبة في المصانع، ولكن سرعان ما تم تطويره في عام 1922 ليصبح مكيف الهواء مركزيًا ويظهر لأول مره في مسرح ريفولي بالتايمز سكوير، ومن ثم في مايو 1928 تم صنع أول مكيف هواء منزلي، إلى أن أعلن ويليس كارير أنه سيقوم بتكييف مدينة نيويورك بالكامل. (1)

أهمية مكيف الهواء

قديمًا كانوا يعتبرون أن مكيف الهواء من رفاهيات المنزل الفاخرة، أما الآن فهو يعتبر من الأجهزة الأساسية التي يحتاج إليها كل منزل من أجل توفير الراحة والمحافظة على درجات الحرارة المناسبة للعيش، حيث أنه في فصل الصيف لا يوجد شيء أهم من مكيف هواء يلطف الجو ويساعد في خلق بيئة نظيفة وآمنه، وتتمثل أهمية هذا الجهاز فيما يلي:

الهواء النقي

في حالة أن كنت من الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية فهذا الجهاز ضروري لك، حيث يعمل على شفط الهواء من الغرفة ومن ثم يقوم بخفض درجة حرارته في نفس الوقت الذي يقوم فيه بإزالة الملوثات والأتربة منه مما يساعد في الاستمتاع بحياة صحية أكثر، مع ذكر أهمية تنظيف المكيف مرة شهريًا لتجنب تلوث الهواء داخل المكيف، حيث أن مرشحات المكيف تعمل على إبعاد الحشرات من المكان حتى أنها تمنع البراغيث والقراد من التجمع داخل الحيوانات الأليفة.

كفاءة العمل

يزيد المكيف من كفاءة العاملين الذين يتطلب عملهم قضاء أوقات طويلة في أماكن حارة؛ وذلك لأنه يوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم في خفض درجة حرارته، لذلك ينصح دائمًا بأن تكون مكاتب العاملين مكيفة لعمل أفضل.

السيطرة على نوبات الغضب

عندما تزداد درجة حرارة أجسامنا يصبح سلوك الإنسان أكثر عدوانية تلقائيًا، مما يسبب زيادة في ضغط الدم وكذلك معدلات ضربات القلب.

فوائد أخرى لمكيفات الهواء

حماية الأثاث والأجهزة الالكترونية

هل تعلم أن الحرارة الشديدة مع القليل من الرطوبة قد تتسبب في تشقق الأثاث وفي بعض الأحيان تعفنه خاصة في الكنب، وكما تؤثر الحرارة على صحة الإنسان والأثاث من الممكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة بالأجهزة مما يجعل عمرها الافتراضي أقل ويجعلها أكثر عُرضة للتلف.

الصحة العامة

سيؤدي الحصول على مكيف هواء في المنزل إلى تحسين الصحة للعائلة بالكامل؛ وذلك لأن عادةً ما يكون الهواء مليء بالملوثات التي تتمثل في الغبار والبكتيريا ولكن نتخلص منه عبر المكيف الذي نحصل منه على هواء بارد وصحي أكثر.

وطبقًا للدراسات التي أجرتها وكالة حماية البيئة على الوفيات المرتبطة بالحرارة نجد أن أكثر من 9000 مواطن أمريكي فارقوا الحياة بين عامي 1979 و2013 بسبب الحرارة الشديدة، لذا تنصح مراكز السيطرة على الأمراض باستعمال مكيف الهواء.

الاقتصاد في الطاقة

في حين أن الكثيرون يظنون أن المكيف يسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء إلا أنه يزيد من كفاءة الأجهزة المنزلية حيث يعمل على خفض معدلات عمل أنظمة معالجة الحرارة بالأجهزة، مما يزيد من كفاءتها وعمرها الافتراضي وفي نفس الوقت يقلل من تكلفة تصليحها سنويًا. (2)(3)

ويليس كارير: مخترع مكيف الهواء 

ولد المهندس ويليس كارير في 26 نوفمبر عام 1876 في نيويورك، وحصل على شهادة الهندسة من جامعة كورنيل في عام 1901، وبجانب مكيف الهواء له العديد من الإنجازات تتمثل في أنه أول من وضع الصيغ العقلانية النفسية، وكذلك له الفضل في تأسيس شركة هندسة في عام 1915، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة ألفريد في عام 1942، وكذلك جامعة ليهاي في عام 1935.

طبقًا لمجلة التايم في عام 1998 يعتبر كاريير من أفضل 100 شخصية في القرن العشرين، كما تم وضع اسمه ضمن قائمة قاعة مشاهير المخترعين الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1985، مع أنه توفي في يوم 7 أكتوبر عام 1950 في نيويورك. (4)

أنواع مكيف الهواء

تختلف أنواع المكيفات طبقًا للمكان الذي سيوضع فيه مع الميزانية الخاصة بالمكيفات أيضًا، ولكنها تتمثل في ست أنواع رئيسية كالتالي: –

  • مكيفات مركزية، يعمل هذا النوع من المكيفات على سحب الهواء الداخل إلى المنزل بالكامل ومن ثم إعادة تبريده وتنقيته وإعادته إلى المنزل.
  • مكيفات ميني سبليت، في هذا النوع سيكون لكل غرفه وحدة تبريد منفصلة على عكس المكيفات المركزية مع إمكانية التحكم في درجة حرارة كل غرفة حسب الرغبة، ولكن البعض يرى أيضًا أنها قد تكون أكثر تكلفة لحاجة المنزل إلى أكثر من جهاز.
  • مكيفات النوافذ، يتنشر هذا النوع في الغرف الفردية في النافذة، مع تثبيت المكيف في فتحة بالجدار.
  • مكيفات محمولة، من أكثر ما يميز هذا النوع من المكيفات هو القدرة على نقله من غرفة إلى أخرى حسب الحاجة فهو مستقل لا يحتاج إلا إلى منفذ قوي للهواء.
  • مكيفات مزدوجة، يعمل هذا النوع من المكيفات في فصلي الصيف والشتاء، حيث يقوم في الصيف بسحب الحرارة لتبريدها أما في الشتاء فهو يقوم بعكس طريقة عمله لتدفئة المنزل.
  • مكيفات أرضية، هو مكيف يعمل على سحب الحرارة من الأرض ونقلها إلى المنزل، ويعمل في فصلي الصيف والشتاء مما يجعله أفضل طريقة لتوفير الطاقة والمال. (5)

المراجع

  1. ^ slate.com , A History of Air Conditioning , 10/3/2020
  2. ^ bratchercomfort.com , THE IMPORTANCE OF AN AC UNIT | BRATCHER HEATING & AC , 10/3/2020
  3. ^ armstrongairinc.com , 10 Benefits Of Good Air Conditioning , 10/3/2020
  4. ^ williscarrier.com , ABOUT WILLIS CARRIER , 10/3/2020
  5. ^ .mytrustedcontractor.com , How to Choose the Right Type of AC Unit for Your Home , 10/3/2020
411 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!