من مواضع همزة القطع والفرق بينها وبين همزة الوصل

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 11:02 - آخر تحديث : 27 فبراير 2021 , 11:02
من مواضع همزة القطع والفرق بينها وبين همزة الوصل

من مواضع همزة القطع الموجودة في الأسماء والأفعال والحروف ما لها أهمية في التفريق بين الهمزتين، فالتفريق بين الهمزات وكتابتها بطريقة صحيحة يعد من أساسيات اللغة العربية الصحيحة، لذلك لكل همزة مواضعها الخاصة بها، وسوف نذكر مواضع همزة القطع في هذا المقال فتابعوا معنا.

من مواضع همزة القطع

همزة القطع لها بعض المواضع التي تختلف عن مواضع همزة الوصل، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:

  • في الأسماء: فكل الأسماء الموجودة في اللغة العربية التي تبدأ بالهمزة هي همزة قطع فيما عدا بعض الأسماء المبدوءة بهمزة الوصل، ومن أمثلة الأسماء التي تبدأ بهمزة القطع: أحمد، أب، أخت، إيمان، والعديد من الأسماء الأخرى، ولذلك من الضروري النظر في رسم الهمزة أثناء كتابة هذه الكلمات، لأن رسم الهمزة يميز بين همزتي الوصل والقطع بكل سهولة.
  • في الأفعال: فهمزة القطع تكون موجودة في بعض الأفعال، وسنجد أن مواضع همزة القطع في الأفعال قليلة، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:
  • الفعل الثلاثي ومصدره: حيث يبدأ الفعل الثلاثي بهمزة القطع، وهكذا أيضًا مع مصادره كالفعل الثلاثي (أخَذ) ومصدره (أخْذ)، وكذلك الفعل الثلاثي (أكَل) ومصدره (أكْل).
  • الفعل الرباعي: تأتي همزة القطع في الفعل الرباعي ماضيه وأمره ومصدره، ومثال لذلك كلمة أرسلَ فعل الأمر منها أرسِلْ، والمصدر منه إرسال.
  • همزة المضارعة: أي الهمزة التي يبدأ بها الفعل في زمن المضارع، وعلى سبيل المثال: أتدرب، أبدأ، أمارس.
  • في الحروف: سنجد أن كل الحروف التي تبدأ بهمزة هي همزة قطع، فمثل حرف الجر (إلى)، وبعض حروف النصب مثل (إن) و (أن)، بالإضافة إلى حرف العطف (أو)، وحروف أخرى تبدأ بهمزة القطع.

ما هي همزة القطع

همزة القطع هي همزة متحركة أصلية يتم النطق بها في كل موضع تأتي فيه، وتأتي همزة القطع في بداية الحديث ووسطه ونهايته، وهمزة القطع تكتب على الألف إذا كانت حركتها مفتوحة أو مضمومة، وتكتب تحت الألف إذا انكسرت حركته مثل: (إكرام).

شاهد أيضًا: كلمات بها همزة ممدودة في اولها او في وسطها

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

الكثير لا يستطيع التفرقة بين همزتي الوصل والقطع، ولذلك سوف نوضح الفروق بينهم فيما يلي:

من حيث الكتابة

تكتب همزة القطع ولفظها في بداية الكلمة ووسطها ونهايتها، ولكن يتغير اسمها في كل مرة حسب موقعها، سواء كانت أولية وذلك في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة المذكورة في همزة الوصل، أما همزة الوصل فتكون مكتوبة إلا أنه ينطق بها في بداية الخطاب، ولا ينطق به أثناء الكلام، وهمزة الوصل تحذف كتابةً ونطقًا في البسملة فقط، لذا فهو مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم ولا يكتب باسم.

إذا كان الكاتب ملتبسًا بشأن طريقة كتابة الهمزة، فيجب عليه فقط استخراج المضارع من الكلمة التي يحاول كتابتها فلو كانت همزة قطع فسوف تظهر وإن كانت همزة وصل فلن تنطق، أي إذا كانت مفتوحة فالهمزة همزة وصل مثل اجتهد يجتهد، وإن كانت غير ذلك فهي همزة قطع.

من حيث النطق

نجد أن همزة القطع تأتي ساكنة أما همزة الوصل لا تأتي إلا متحركة لأن العرب جاءت بها من أجل نطق الحرف الساكن وحتى يتوصل إلى النطق به، وقد تم تسمية همزة القطع بهذا الاسم لأنها تقطع ما قبلها عما بعدها شفهيًا أي لفظيًا.[1]

وفي نهاية المقال وبعد ان قمنا بذكر بعضًا من مواضع همزة القطع، يجب عليك أن تعلم ان كثرة تكرار الكتابة يجعلك تستطيع التفرقة بين همزة الوصل وهمزة القطع بكل سهولة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , همزة , 27-2-2021
1966 مشاهدة