من نتائج التخطيط

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 18:09
من نتائج التخطيط

من نتائج التخطيط ، يعتبر التخطيط من الأمثلة الصحيحة على تنظيم الوقت والتي يتم تدرسها في المنهاج إدارة الأعمال والتخطيط والتي من خلالها يمكن للإنسان أن يقوم بتنظيم الكثير من الأعمال، ويتم تخطيط الأشياء بناءً على فرضيات من أجل موقف معين ويعتمد على استخدام دراسات وتفكير دقيق بهدف استنتاج جواب صحيح، وقرار مناسب من أجل الفعل والسلوك في المستقبل.

من نتائج التخطيط

التخطيط هو المهام الإدارية التي تهدف إلى تحديد الأهداف المستقبلية والسياسات والرؤية للمنظمات والمؤسسات وطرق تحقيق هذه الأهداف، ويمكن تعريف التخطيط بأنه عبارة عن تحديد الأهداف المراد تحقيقها، ورسم خط السير إليها، وتحديد وسائل ذلك السير مع وضوح التصور لما يمكن أن يحدث أثناء العمل من المستجدات والتطورات، ووضع ما يناسب ذلك من طرق التعامل مما بات يُسمى بالخطة البديلة، شرط أن يستهدف ذلك أكبر قدر ممكن من المكاسب وأقل قدر ممكن من الخسائر، سنتحدث في هذا المقال عن نتائج التخطيط، والتي تتمثل بما يأتي:

التركيز على التمايز الاستراتيجي

تحديد خطة تهدف إلى جعلك المميز بالتخطيط الاستراتيجي مابين المنافسين الآخرين، والابتعاد عن الخطة العامة التي لن تميزك مابين المنافسين، والأفضل من ذلك هو التركيز على أفضل خطة، وتحديد الطرق والأساليب التي ستحقق لك النجاح، والتخطيط لذلك ستحتاج إلى الإستعانة بعميل وسوق لتحقيق أفضل النتائج.

بناء خطة مفصلة

في بداية عملية التخطيط يجب إنشاء خطة، فهذه الخطوة تعد الرئيسية التي تساعدك في الإستدلال نحو وجهة المؤسسة وأسبابها، وعند بناء الخطة يجب تحديد النتائج المتوقعة من هذه الخطة أثناء عملية التخطيط.

محاذاة المؤسسة

يبدأ تناسق مؤسستك بالحصول على الأفكار الكبيرة في خطتك الإستراتيجية، والقيادات المهمة التي تسلط الضوء عليها وتوزعيها عبر المنظمة، فالجميع هدفه السعي إلى التوافق التنظيمي، ولكن عليك القيام بتقسيمه والتفكير في إتخاذ الخطوات في كل مرة، وفي الفترة الأولى قد تبحث إلى إصدار خطوة أخرى للاستعداد للعام الجديد، والقيام بتنفيذ جوانب مختلفة من خطتك خلال السنة الأولى.

الرشاقة والتحول التنظيمي

بعد وضع الخطة الإستراتيجية والتأكد من أن من المنظمة متوافقة معها، الآن عليك التخطيط للوصول إلى النتيجة الأخيرة والتي تتضمن تحديد العملية التي تتعلق بإدارتها وتنظيمها، ضع خطة ديناميكية لأن الخطط الثابتة غير مرغوبة عند الكثير من الأشخاص حول التخطيط الاستراتيجي، ولا سيما وضع مراجعة شهرية أو نصف سنوية لمعرفة مدى نجاحك وتقدمك الذي وصلت له.

شاهد أيضًا: هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

من أهمية التخطيط

التخطيط من الأمور الهامة جدًا في الحياة الشخصية وذلك من أجل أن يساعدك بشكل جيد على تنظيم وقتك الخاص والقيام باستغلاله بشكل منظم كلما أمكن القيام بهذا، بالإضافة إلى ذلك فالتخطيط يساعد على عمل طريق واضح أمام الشخص من أجل القيام بعمل توازن مناسب فيما بين تلك الجوانب التي تخص حياته المختلفة.

  • يقلل التخطيط من فرص المخاطر: فمن خلال التخطيط يستطيع مدير المؤسسة من وضع الخطط المقبلة وتفادي المخاطر التي ستحدث مستقبلًا، كما يمكن للمدير أن يحدد  مسبقًا المهام التي يجب إنهاؤها.
  • يقلل التخطيط من الأنشطة المتداخلة والمهدرة: إن التخطيط له الدور الكبير في تنظيم أنشطة وأهداف الفروع والإدارات والأفراد المبدعين، كما يساهم في تجنب الإرتباك والفوضى التي تحدث، وذلك لأن التخطيط يضمن الدقة في عملية العمل والوضوح، كما يتم من خلاله إنجاز العمل بوقته المحدد.
  • يوفر التخطيط التوجيهات: من خلال التخطيط يتم تصميم نموذج لتحديد المهام التي يجب القيام بها والوقت المحدد لذلك، وبالتالي يتم إخبار موظفين المؤسسة بذلك، ليعلم كل موظف الأعمال الموكلة له دون شرح  ذلك له،  مما  يساعد التخطيط في توفير الوقت والتوجيهات.
  • يشجع التخطيط الأفكار المبتكرة: يعتبر التخطيط الوظيفة الرئيسية التي لا غنى عنها في الإدارة، يمكن أن تتخذ  المناهج الجديدة شكل خطط فعلية، فهو يُعد من أكثر المشاريع تحديًا للإدارة وذلك لأنه يترأس جميع المهام المخطط لها التي تتوجه نحو النمو والأعمال.
  • يساعد التخطيط في اتخاذ القرار: من خلال التخطيط يقارن المديرون البدائل المختلفة بفوائدها وقيودها، كما يساعد التخطيط في اتخاذ  قرارات عقلانية وصائبة من خلال اختيار أفضل بديل مربح، والذي قد يؤدي إلى انخفاض التكلفة، وقابل للتكيف مع المنظمة والمواقف.

شاهد أيضًا: التخطيط الاسري .. أثر التخطيط الاسري على الأسرة

من مزايا التخطيط

يعد التخطيط نظامًا متكاملًا يتم بشكل متعمد، و بخطوات متعارف عليها، وهو نظام لتحديد مسار المنظمة في المستقبل ، و يتضمن ذلك تحديد رسالة المنظمةو أهدافها والتصرفات اللازمة لتحقيق ذلك وجهود تخصيص الموارد، وكذلك ردود فعل لكل من نقاط الضعف و القوة في أداء المنظمة، والتهديدات و الفرص الموجودة في البيئة و ذلك لتطوير و تنمية مجالات التميز، و التنافس للمنظمة في المستقبل، كما يوجد للتخطيط العديد من المزايا التي سنذكر أهما في هذا المقال، والتي تتمثل بما يلي:

  • التخطيط يتوقع ما سيحدث في المستقبل، ويوفر مخصصًا له، ويمنح المزيد من القوة والتشجيع في العمل، وذلك من أجل الحفاظ على إزدهار وتقدمه المستمر.
  • التخطيط يؤدي إلى تحقيق المزيد من التفوق والإنجاز في المؤسسة بفعالية، وبوقت قصير.
  • التخطيط يحدد الأهداف والمهام الموكلة لكل شخص، وتحديد الوقت اللازم لتنفيذ هذه المهام، وبالتالي يجنب حدوث الإزدواجية والأعمال الغير هامة.
  • التخطيط يوفر ضمان إنجاز العمل بشكل متساوي، كما يُجنب حدوث الكثير من الأخطاء، والإنحرافات التي تؤدي إلى تدهور الشركة.
  • التخطيط هو أداة فعالة للرقابة على جميع الشركات الصغيرة والكبيرة، للوقاية من حدوث الإنحرافات.
  • التخطيط يدعم كفاءة الوظائف الإدارية الأخرى في الشركة.
  • التخطيط يساهم في تسهيل عملية إتخاذ القرارات.
  • التخطيط يُشجع الأفراد الشعور بالمشاركة وروح الجماعة، وذلك لأن الأهداف المخطط لها سابقًا تعمل على تقديم التقدير والمكافآت للأفراد الجيدين في العمل، وتعزيز الأفراد ذوي الأداء الغير جيد.
  • التخطيط يساهم في إنجاز جميع أنشطة الإدارة.
  • التخطيط يرشد الناس، ويجعلهم يسعون لتحقيق المزيد من الأداء الجيد، وذلك لأن التخطيط يُقدر جهودهم التي يقومون بها، كما يمنح الأفراد الشعور بالمسؤولية وأنهم الأساس في إنتاجية الشركة.
  • التخطيط يوفر الكثير من الأموال على الشركة وتجنب إهدارها، فهو يُجنب إستهلاك المال والأدوات والموظفين.
  • التخطيط يمنح مدير المؤسسة إلى مواكبة أحدث التقنيات مع التقدم السريع للتطور التكنولوجي، وذلك لتحديث منتجات المؤسسة القديمة.
  • التخطيط يساعد إدارة الشركة في إعداد البرامج المخطط لها مستقبلًا بطريقة منهجية، وذلك لتحصل الإدارة على أكبر فائدة من البرامج الغير لازمة، وبالتالي يساعد في تنفيذ جميع الأنشطة والمهام لتحقيق الأهداف الموحدة للمؤسسة.

شاهد أيضًا: في التخطيط لكتابة التقرير وفي عنصر الافتتاح يشير الكاتب إلى

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال من نتائج التخطيط ، كما ذكرنا أهمية التخطيط، وفي نهاية المقال تحدثنا عن مزايا التخطيط.

المراجع

  1. ^ https://onstrategyhq-com , من نتائج التخطيط , 08/09/2021
  2. ^ https://byjus.com , ما أهمية التخطيط , 08/09/2021
  3. ^ https://accountlearning.com , من مزايا التخطيط , 08/09/2021
15 مشاهدة