من هم الايزيديين في العراق

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 01:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 00:07
من هم الايزيديين في العراق

من هم الايزيديين في العراق، حيث ينتشر حول العالم الكثير من الطوائف والعُصب والقبائل، ممن لديهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم، وعادة ما تكون هذه الطواف أو المجموعات نتيجة انشاق وانبثاق عن طائفة أخرى، وفي هذا المقال سنعرف من هم الايزيديين في العراق.

من هم الايزيديين في العراق

إن الايزيديين في العراق هم مجموعة عرقية دينية، تحمل الجذور الآرية وتتحدث باللغة الكرمانجية، وهي مجموعة كردية يعيش أبناؤها في كردستان العراق، كما يعيش القليل منهم في محافظتي نينوى ودهوك، ولا يزال الكثيرون منهم يعيشون الحياة القديمة البسيطة ويردون الزي التراثي الشعبي لهم وهو مشابه للزي العربي، وقد قال الباحثون أن ديان الايزيديين منبثقة من الديانة البابلية، بينما يقول الباحثون الإسلاميون أن الِديانة الايزيديين انشقت عن الديانة الإسلامية وانحرفت عنها، ويقول آخرون أنها مزيج من بعض الديانات القديمة. [1]

شاهد أيضًا: من هم البهرة

نشأة وأصول الايزيديين في العراق

هناك اختلاف في الآراء حول نشأة وأصول اليزيدين، فكانت الأقوال كما يأتي: [2]

  • القول الأول: أن من كتب حولهم في قديم الزمان لم يكونو من أصحاب الخبرة في ذلك المجال، وممن ليس لديهم احتكاك بهم وتعايش معهم فكانت كتاباتهم عنهم دون علم بهم وبطقوسهم وتاريخهم.
  • القول الثاني: أن المجتمع اليزيدي هو مجتمع مغلق يغلفه السرية والغموض، حيث كانوا يخافون من الغرباء، وهذا الخوف نتيجة العنف والاضطهاد الذي مورس ضدهم.
  • القول الثالث: أن الشعب اليزيدي ينحدر من سلالة خاصة مختلفة عن باقي سلالات البشر، فهم كما يعتقدون أنهم من نسل آدم عليه السلام فقط، وباقي البشر من نسل آدم وحواء.

تسمية الايزيديين

أشارت دراسات وأبحاث حديثة أن اسم ايزيد هو لفظ فارسي يعني المعبود أو الملاك، ويصف الايزيديين أنفسهم هم وأتباعهم بأنهم عبدة الله سبحانه وتعالى، كما تقول رايات تاريخية أن معتقدات طائفة الايزيدية تنحدر من ديانات فارسية قديمة، مثل ألمانية والزردشتية، ويعتقد البعض من أبناء الايزيدية أنفسهم بأن اسم يزيد هو نسبة إلى الخليفة الأموي يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، ولكن رفض الكثير من المؤرخين هذه الفرضية.

شاهد أيضًا: ما هو المذهب الاسماعيلي

معتقدات اليزيدية

يعتقد اليزيديون أن الله موجودٌ في كل شيءٍ، وهو الأساس والمخلوقات ما هي إلا أجزاءٌ من الروح العليا، وأن الجزء هو تابعٌ للكل ولذلك فإنهم يقدسون الظواهر الكونية، مثل الشمس والقمر والنور، وهذا كله مبنيٌّ على فكرة أن هذه الظواهر هي جزءٌ من الذات الإلهية وتجسيدًا للقدرة الخارقة، التي يملكها الله عز وجل، فهم يؤمنوت بتوحيد الله تعالى، ويصلون خمس صلوات خاصة بهم ويعتبرون الشمس هي قبلتهم، كما يصومون، ويؤمنون كثيرًا بالتناسخ. [3]

شاهد أيضًا: من هم الهكسوس

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هم الايزيديين في العراق، وهم مجموعة دينية تحمل الجذور الآرية وتتحدث باللغة الكرمانجية، وهي مجموعة كردية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , اليزيدية.. نشأتهم.. ومعتقداتهم , 17-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , يزيدية , 17-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , يزيدية , 17-07-2021
5 مشاهدة