من هم الطواويش في الكويت والسعودية وما هي مهنتهم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 11:05
من هم الطواويش في الكويت والسعودية وما هي مهنتهم

من هم الطواويش الذين يصعب على الكثيرون ماهيتهم وأصولهم ويتسائلون من أين اتت أصول هذه الكلمة بسبب ترددها هذه الأوقات خصوصًا في البلاد العربية، فعلى الرغم من وجودهم منذ زمن طويل إلا أنه برز اسمهم مؤخرًا بشكل كبير،  وفي مقالنا اليوم سوف نعرض كل ما يتعلق بكلمة الطواويش وماذا يعملون وما أصل الكلمة.

من هم الطواويش

الطواويش هم الخدم حيث ظهر لقب طاووش منذ أيام الأتراك والمماليك قديمًا والتي كان يقصد بها حينها الخدم الذين يقومون بخدمة بقية القوم، وهي كلمة ذات أصل تركي من الأساس ولها العديد من المعاني من أهمها الخادم، وخي تعني “الخادم الخصى” الذي كان يقوم حين شيوع اللقب بخدمة كبار القوم أو الملك والأمير ويتولون العديد من المهام التي يقوم بها الأمراء أو الملوك حتى أنه تمكنوا من تقلد هذه المناصب العليا مثل الطواشي قراقوش الشهير الذي كان قبل ذلك يعمل كخادم لصلاح الدين الأيوبي.

شاهد أيضًا: من هم الهكسوس

من هم الطواويش في الكويت

في أثناء بداية ظهور أول مجتمع مدني حديث في دولة الكويت ظهرت معها مجموعة طواويش الكويت، والذين كانوا يحفلون أنفسهم بشأن كبير ومناصب عليا في هذه الفترة  وبالطبع كبيرهم وعلى رأس هذه المجموعة زعيمهم هلال فجحان المطيرى، والذين قاموا بالتأثير في المجتمع الكويتي تأثيرًا كبيرا والذي تم رصده كله في كتاب “هجرة طواويش الكويت” التي تم إصداره في عام 1910.

من هم الطواويش في السعودية

بالرغم من اختلاف كل عصر عن الذي يسبقه واختلاف مظاهره وإمكانياته، فإن طواويش السعودية هم أيضًا خدم ولكن ينضم إليهم طائفة الغواصين الذين لا يختلفون ولا يختلف أسلوبهم المتبع في الغوص، فهم قديمة كان الغوص يمثل لهم مصدر رزقهم حيث أنهم كانوا يحصلون منه على الأموال نتيجة الغوص لمسافات بعيدة والحصول على المحار واللؤلؤ منه، ثم قامت الان “بطولة فزاع للغوص الحر” والتي يتم احياءها كل سنة لكي تحسي المملكة العربية السعودية تراثها الجميل في الغوص.

ما هي مهنة الطواويش

يرجع هذا المصطلح إلى أيام الأتراك والمماليك والذين قاموا حينذاك بإطلاقه على الخدم الذين يقومون بالخدمة لكبار القوم من الملوك والأمراء، والذين يتولون الأمور الكبيرة في الدولة نيابة عنهم أو مثلما نقول “الذراع الأيمن”.

ثم انتشرت هذه الكلمة انتشارًا واسعًا عبر هذه السنين الكثيرة وتغيرت وأصبحت تطلق على العديد من الأشياء الأخرى على حسب الدولة الموجودة فيها.

والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث عرفنا من هم الطواويش وأصل هذه  الكلمة ومعناها في القاموس وفي البلاد العربية خاصة الكويت والسعودية لكي يعلمها الجميع.

108 مشاهدة