من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 12 يونيو 2021 , 03:06 - آخر تحديث : 11 يونيو 2021 , 22:06
من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم

من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم ، أو كما يعرف بـ(القصر السلطاني) و (بيت العلم العامر)، ويعتقد أن السلطان قابوس هو الذي أضاف صفة (العامر) تيمناً بلقب مسقط العامرة. في حين يقع هذا القصر في سلطنة عمان، وتحديداً في العاصمة مسقط. كما ويتميز بإطلالته الساحرة على المحيط الهادي، وهو مقر الإقامة المرموقة للسلطان هيثم بن طارق، الذي لا يقطن فيه، وإنما يستقبل فيه ضيوفه الرسميين. في حين ينزل في بيت البركة العامر، أو بيت السيب، وهو قصر ملكي في السيب، بالقرب من مسقط ، الذي يضم أوركسترا عُمان السيمفوني الملكي.

من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم

السلطان الذي بنى قصر بيت العلم هو الإمام سلطان بن أحمد الجد السابع للسلطان قابوس رحمه الله. وذلك في عام 1800م . وقد جاء في كتاب (الخليج بلدانه وقبائله) بأنه قد تم الاستعانة بمهندسين، وبنائين تم استقدامهم من البرتغال، لتشييد القصر في ذلك الوقت، وبأن نقوشه تتشابه إلى حدّ كبير مع قصور بلاد الأندلس. كما وقد أعيد بناؤه مرتين في عامي ١٩٧٤ م و ٢٠٠٦ م.

تاريخ تجديد قصر بيت العلم

عرفنا من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم. إلا أن السلطان الذي أعاد تجديد قصر بيت العلم عام 1972مـ هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور البو سعيدي. وذلك بعد عامين من تسلمه مقاليد الحكم في السلطنة. كما و أمر السلطان بإجراء عملية صيانة كبرى على القصر.

اقرأ أيضاً: معلومات عن قصر المصمك

قصر العلم العامر قديماً

يعتبر قصر بيت العلم من أقدم القصور التراثية في سلطنة عمان. كما كان يُعرف ما قبل السبعينات باسم بيت العلم. وهو بيت تاريخي أكثر من كونه قصر. في حين قد سكنه السلطان سعيد بن تيمور، وقبله والده السلطان تيمور. كذلك وأعيد بناءه في عهد جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد. هو قصر الحاكم من سلالة السلطان تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد.

قصر بيت العلم من الخارج والداخل

يتميز قصر بيت العلم بواجهته الفريدة، وبأعمدته المغطاة بزخارف من حجر الفسيفساء بالونين الأزرق والذهبي. كما وتتوسطه مساحة واسعة، وحديقة غنّاء تزخر بمختلف أنواع الأزهار والأشجار. كذلك ويحيط بقصر العلم قلعتي الميراني والجلالي التي بنيت في القرن 16 من قبل البرتغاليين، حيث أن الساحل بين القلعتين كله يتبع لقصر العلم العامر. أما القصر الملاصق لبيت العلم سابقاً فهو ملحق للسلاطين يُسمى (بيت حريم السلطان)، ويطل على الساحل، لكن من واجهته الجانبية، ويتميز بهندسته وطرازه  المعماري الفريد.

اقرأ أيضاً: من بنى قصر المشور بمدينة تلمسان

معلومات عن بيت العلم

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بقصر بيت العلم العامر وهي كما يلي:

  • قصر بيت العلم العامر هو القصر الذي يظهر فيه السلطان هيثم بن طارق في إطلالاته الإعلامية.
  • تم فيه استقبال التعازي بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد رحمه الله.
  • هو قصر الحاكم من سلالة السلطان تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد.
  • يعتبر قصر العلم من أملاك الدولة في سلطنة عمان. كما ويتعاقب عليه حكام السلطنة، ولا يعدّ مُلكاً شخصياً لأي سُلطان.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه لا يسمح بزيارة الزوار إلى داخل القصر، ولكن يمكن التقاط الصور التذكارية له من الخارج، والتنزه مشياً بمحاذاته.
  • يتم استخدام القصر كقصر للضيافة، حيث يستخدم لمناسبات جلالة السلطان الرسمية، كاستقبال الملوك ورؤساء الدول، ولعقد الاجتماعات مع كبار القادة والمسؤولين في سلطنة عمان.

بذلك نكون قد تعرفنا من هو السلطان الذي بنى قصر بيت العلم العامر. هذا المعلم التراثي والحضاري والسياحي الهام، والذي يؤرشف لحقبة من تاريخ سلطنة عمان، وعاصمتها مسقط العامرة،  كما يشهد على حاضرها الذي يتسم بالجمال والتطور والحداثة والرخاء.

المراجع

  1. ^ omaninfo.om , قصر العلم , 11/6/2021
58 مشاهدة