من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 16 مايو 2021 , 08:05
من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا

من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا وما أبرز الأحداث والمستجدات التي طالته تزامنًا مع التطورات الأخيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية من تصعيد إسرائيلي في شهر مايو لعام 2021 للميلاد، وفي ذلك يهتم موقع محتويات ويحرص على سرد نبذة عن الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا وآخر المستجدات التي طالته على خلفية الأحداث الأخيرة.

من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا

الشيخ كمال الخطيب هو نائب رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48 سابقاً لحين حظر الحركة بإسرائيل، من سكان كفر كنا، مواليد 25 أغسطس 1962، يعمل حاليا كإمام مسجد عمر بن الخطاب في كفر كنا، وهو من مواليد قرية العزير القريبة من كفركنا، متزوج ولديه 4 بنات و3 أولاد.

نشأت الشيخ كمال الخطيب

ولد الشيخ كمال الخطيب في قرية صغيرة من قرى الجليل المحتل تعدادها لم يزد يوم ميلاده عن 800 فرد، تدعى العزير، وكان لأسرة متواضعة تعمل بالزراعة وفي مهنة البناء، وتلقّى تعليمه الابتدائي في مدرسة قرية العزير، والتحق فيما بعد في المرحلة الثانوية بمدرسة أهلية تبشيرية اسمها كلية “تراسنتة” في مدينة الناصرة، وكانت المدرسة تضم مسلمين ومسيحيين، وهو ما رسّخ في نفسه قيمة التعايش مع الآخر مع الاحتفاظ بالخصوصية.

مواقف من حياة الشيخ كمال الخطيب

مرّ الشيخ كمال الخطيب بعدد كثير من الأحداث التي صقلت شخصيته إلى شخصية الرجل المقاوم لعنجهية الكيان الصهيوني الغاشم، ومن تلك التحولات:

  • اجتياح بيروت: ومن أكبر العوامل التي أحدث تحولا في حياة الخطيب اجتياح الإسرائيليين للعاصمة اللبنانية بيروت عام 1982 وارتكابهم مذابح بشعة في مخيمي “صبرا” و”شاتيلا” للاجئين الفلسطينيين فيها، وحادثة إطلاق مستوطنين يهود قنابل ورصاصا على الطلاب في حرم جامعة الخليل عام 1983.
  • نفق الحوشمونئيم: لم تمهل الأحداث الخطيب ورفقاءه طويلا، ففي عام 1996 أعلنت إسرائيل افتتاح نفق “الحوشمونئيم” تحت المسجد الأقصى فوقعت مواجهات عنيفة سقط إثرها عشرات الشهداء، ونظمت الحركة أول مهرجان لنصرة القدس تحت عنوان “الأقصى في خطر”، وبدأت الحركة من يومها تحمل همّ المسجد الأقصى عبر مشروع إعمار المصلى المرواني وغيره من الأنشطة.
  • المواجهة المباشرة: أصبحت الحركة الإسلامية بنشاطها هذا في مواجهة مباشرة مع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وهو ما عرضها لما سماها الإسرائيليون “حملة تقليم الأظافر وقص الأجنحة”، ومثلت هذه المرحلة نقطة تحول بالغة الأهمية في مسيرة الخطيب، خاصة إثر اعتقال قائد الحركة الشيخ رائد صلاح ورفقائه الذين عُرفوا لاحقا بـ “رهائن الأقصى”.
  • قيادة الحركة الإسلامية: وعن موقفه في مثل هذه الظروف العصيبة؛ يقول الخطيب: “ما كان مني أمام مرحلة الاعتقال وأمام بناء مؤسسي قائم وراسخ إلا أن ألتزم بقيادة سفينة هذه الدعوة والوقوف على مقودها بالضرورة وبالواجب وبأمانة المسؤولية، (لتظل) الحركة الإسلامية بمؤسساتها وببنائها التنظيمي مهيأة لعودة الشيخ رائد صلاح واستلامه مقود السفينة والمضي بها عبر زخم كبير تحظى به الحركة”.
  • دعوات لحماية الأقصى: وفي 27 سبتمبر/أيلول 2015 دعا الخطيب -في ظل تجدد اقتحامات المتطرفين اليهود لساحات الأقصى- جمهور الشعب الفلسطيني إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى، لحمايته من الجمعيات اليهودية المتطرفة التي طالبت اليهود بالاحتشاد من أجل اقتحام المسجد الأقصى.

شاهد أيضًا: من هو صائب عريقات كبير المفاوضيين الفلسطينيين .. حياة عريقات السياسية

اعتقال الشيخ كمال الخطيب 2021

تزامنًا مع الأحداث الأخيرة الجارية على أرض فلسطين، بعد الاعتداءات الصهيونية على أملاك الناس في حي الشيخ جراح في القدس، فقد تعالت الأصوات والاستغاثة، حتّى استجابت أغلب المناطق الفلسطينية بما فيها قطاع غزة الذي أمطر المدن الإسرائيلية بالصواريخ، لتقوم على أثر سلسلة من تطورات الوضع المتأزم قوة تابعة للاحتلال باعتقال الشيخ بعد مداهمة منزله مساء اليوم الجمعة بتاريخ 14 /5/2021  في بلدة كفر كنا، حيث حاصر أفراد الوحدات الخاصة المنزل وقاموا بإطلاق قنابل الصوت والغاز المدمع صوب بيوت وأهالي حي مسجد عمر بن الخطاب، وتعالت من مساجد كفركنا نداءات استغاثة للأهالي من أجل التصدي للقوات الخاصة التي اقتحمت البلدة.

ومن الجدير بالذكر أنّها ليست المرة التي يعتقل فيها الشيخ كمال الخطيب فقد تم اعتقال وفق الآتي:

  • في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2009 اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلية مع عدد من الشبان الفلسطينيين بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، أثناء مواجهات اندلعت حول الحرم القدسي بعد محاصرتها لمعتكفين داخل المسجد الأقصى تصدوا لمحاولة متطرفين يهود اقتحام الحرم لأداء طقوس دينية، ثم حققت معه وأبعدته عن القدس في اليوم التالي.
  • وفي 23 يناير/كانون الثاني 2018 اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الخطيب للتحقيق معه في تهمة التواصل مع جهات محظورة بحسب القانون الإسرائيلي.

قد يهمك أيضًا: من اول من سكن فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالشيخ كمال الخطيب ووقفات مع حياته ولنختم أخيرا بخبر اعتقاله مؤخرًا الذي ضجّت به مواقع التواصل الاجتماعي.

225 مشاهدة