من هو حامل مفتاح الكعبة

من هو حامل مفتاح الكعبة

من هو حامل مفتاح الكعبة حيث إن الكعبة المشرفة مُنذ قديم الزمن ومعروف لجميع المسلمين، بل وجميع العالم أنها يوجد لها قبيلة أو عائلة مسؤولة عن حمل مفتاحها والقيام بالاهتمام بها وغلسها وتغير ثوبها في الوقت المحدد فيه ذلك، ولكن الكثير لا يعرف من هي تلك العائلة ومن هو حامل مفتاح الكعبة المشرفة حتى الآن، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف عليه.

من هو حامل مفتاح الكعبة

إن من يحمل مفتاح الكعبة هو أكبر السدنة سنًا، ويُطلق عليه السادن الأول، حيث قد جرت العادة على أن يتم وضع مفتاح الكعبة عندهم، وفي وقت فتح الكعبة يكون السادن الأول مُنتظرًا الحضور لجميع الكبار من السدنة، حتى يقوموا بغسل الكعبة، وذلك يكون بمعية ولي الأمر والأمراء.

يحملون مفتاح الكعبة ومقام إبراهيم.. من هم “السدنة”؟

إن السدنة هم بنو شيبة، حيث أن نسلهم يعود إلى عثمان بن أبي طلحة، فذلك يعود إلى أكثر من ستة عشر قرناً، حيث كان عثمان بن أبي طلحة هو المختص بالحفاظ على مفتاح الكعبة والقيام بالاهتمام بها وذلك بأمر من الله -سبحانه وتعالى- إلى نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن يرد الأمانة إلى أهلها فكان يقصد الله -سبحانه وتعالى- بأهل هذه الأمانة هو عثمان بن أبي طلحة.

لماذا مفتاح الكعبة مع ال شيبة؟

إن بنو شيبة يحملون مفتاح الكعبة، ويحتفظون به مُنذ العديد من السنين حيث كان ذلك مُنذ أيام إسماعيل وإبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وحينما فتح النبي -صلى الله عليه وسلم- مكة المكرمة قام بأخذ مفتاح الكعبة المشرفة من عثمان بن أبي طلحة؛ ففي ذلك الوقت نزلت الآية الكريمة التي تدل على أن يرد النبي صلى الله عليه وسلم الأمانات إلى أهلها، وبناء على ذلك قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بإعطاء عثمان بن أبي طلحة مفتاح الكعبة مرة أخرى وجعله أمانة عند بني شيبة إلى يوم الدين يقومون بالاهتمام بها وغلسها عند فتحها ومراعتها.

شاهد أيضًا: هل سدنة الكعبة يتزوجون

هل بنو شيبة من آل البيت؟

إن بنو شيبة يعود أصلهم إلى فرع من فروع بطن عبد الدار، وهم أحد بطون قبيلة قريش، ويسمون أهل السدانة وهم حملة لقب اللواء في الحرب، والسدانة تكون هي دار الندوة والحجابة، وبنو شيبة هم من حفظة مفتاح الكعبة المشرفة مُنذ أن أنزل الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز أن يرد النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمانة إلى أهلها، وبالتالي قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بإعطاء عثمان بن أبي طلحة إياه.

كم مره يفتح باب الكعبة؟

إن باب الكعبة يُفتح مرتين رسميًا في العام، تكون الأولى في شهر شعبان حيث يقومون بغسلها في هذه المرة، والمرة الثانية يتم فتحها في بداية شهر ذي الحجة فيقوموا بغسلها واستبدال ثوبها القديم وتلبيسها الثوب الجديد.

شاهد أيضًا: من هم سدنة الكعبة

ما هو شكل مفتاح الكعبة؟

إن مفتاح الكعبة المشرفة يكون شكله عبارة عن حلقة مستديرة يكون مقاس قطرها 36 سم، وتتصل تلك الحلقة بمكعب مشطوف الزوايا ويتصل بمقبض المفتاح، وهذا المقبض يكون متكون من 3 كتل مستطيلات، وتكون كل كتلة متوازية مع الأخرى، أما جسم المفتاح نفسه فيكون عبارة عن شكل متوازي المستطيلات ويكون طوله 13 سم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو حامل مفتاح الكعبة حيث إن حامل مفتاح الكعبة المشرفة هم أهل السدانة، وهم بنو شيبة ويرجع أصلهم إلى عثمان بن أبي طلحة رضي الله عنه، وذلك كان بأمر من الله -سبحانه وتعالى- إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن يرد الأمانة إلى أهلها وكان عثمان بن أبي طلحة هو المقصود بذلك.