من هو حفيد رشاش الشيباني العتيبي

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 17:07 - آخر تحديث : 10 يوليو 2021 , 17:07
من هو حفيد رشاش الشيباني العتيبي

من هو حفيد رشاش الشيباني أحد الأشئلة المنتشرة عن المجرم رشاش الشيباني العتيبي الذي يعد من أخطر المجرمين في تاريخ السعودية، حيث كوّن عصابته المعروفة التي عملت على سرقة وترويع المواطنين على الطرق، وفيما يأتي نتعرف قصة رشاش الشيباني وزواجه وأبنائه واحفاده.

من هو رشاش العتيبي

رشاش بن سيف الشيباني العتيبي من مواليد شهر سبتمبر 1960 في القصيم بالسعودية، وهو قاطع طريق ولص محترف نشطت عملياته الإجرامية الخاصة به مع العصابة التي كونها مع عائلته وأبناء عمومته في مدينة الرياض، بدأ الرشاش بنهب وسرقة الناس في عام 1985، واستمر في تلك العمليات لمدة 4 سنوات، إلى أن تمكنت الحكومة السعودية السيطرة على الموقف وإلقاء القبض على رشاش العتيبي وعصابته.

شاهد أيضًا: صورة رشاش الحقيقية وكيف قبض على عصابة رشاش 

من هو حفيد رشاش الشيباني

إن رشاش الشيباني لم يتزوج أبدًا على مدار حياته، حيث قضى كافة عمره في طريق السرقة والإجرام وقطع الطرق وتروي المواطنين السعوديين، حيث لم يفكر في أي شيء سوى الإجرام والسرقة، وعاش حياته في الصحراء والكهوف بعيدًا عن أهله الذين لم يعرفوا عنه شيئًا حتى والدته التي تعمد البعد عنها حتى لا يكون السبب في أذاها، لذا فإن رشاش ليس له أولاد ولا أحفاد.

كم عمر رشاش الشيباني

أُعدم رشاش الشيباني عندما كان في التاسعة والعشرين من عمره، حيث بدأ حياته في الإجرام منذ أن كان في الخامسة والعشرين من عمره بتكوين عصابته التي تخصصت في السرقة وقطع الطرق على المسافرين والأشخاص من المواطنين وحجاج بيت الله الحرام، واستطاعت الحكومة السعودية مهاجمة العصابة والقبض عليها وإعدامها.

شاهد أيضًا: من هو الضابط الذي قبض على رشاش

جرائم عصابة رشاش

كانت أغلب جرائم عصابة رشاش العتيبي بين النهب وسلب المسافرين بالقوة تحت تهديد السلاح على الطرق، بين الدمام ومكة والطرق البعيدة عن قوات الأمن السعودية، كما روع الحجاج والمسافرين على الطرق البرية، وتؤكد كافة المصادر أن تلك الجرائم كانت لجمع المال، ولم تقتل أو تغتصب أحد، كما شاعت بعض التفاصيل حول أن رشاش الشيباني أسست للدفاع عن المظلومين، ويوجد بعض الأشخاص الذين الذين يدافعون عن تلك العصابة إلى الآن.

من هو الضابط الذي قبض على رشاش

الضابط الذي قبض على رشاش الشيباني هو الضابط فهد بعد أن استطاع رشاش الهرب أكثر من مرة وملاحقة السلطات السعودية له بعد الكشف عن جرائمهم الكبيرة وقتلهم عدد كبير من الناس وعمليات السلب والنهب والسرقة في المناسبات والمواسم كموسم الحج، وبعد إلقاء القبض عليه وأعدم رشاش وغلقت رأسه في ساحات الرياض لمدة أسبوع كامل.

نهاية قصة رشاش الشيباني

بعد المطاردات الأمنية المكثفة، تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على كل أفراد عصابة رشاش، وقتل المقاومين منهم، ما عدا رشاش العتيبي الذي استطاع الفرار إلى الحدود اليمنية السعودية، فلجأ إلى قبيلة يمنية واشترى حمايتها له بالمال ولكن المخابرات اليمنية تدخلت بعد التعاون مع مخابرات السعودية.

كما استطاعت المخابرات السعودية إغراء القبيلة اليمنية بمبالغ ضخمة مقابل تسليم رشاش لها، وهذا ما حدث بالفعل حيث تم تسليمه للحكومة السعودية عن طريق جهاز الاستخبارات اليمني، وسجن لعدة أشهر، وحكم عليه بالإعدام، وفي أكتوبر 1989 تم تنفيذ حكم المحكمة في إحدى الساحات العامة في الرياض، حيث قطع رأسه وصلب أمام العامة حتى يكون عبرة.

شاهد أيضًا: كيف تم القبض على رشاش ومن الضابط الذي قبض عليه

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو حفيد رشاش الشيباني، كما تعرفنا على قصة رشاش الشيباني وعصابته كاملة، وتفاصيل القبض على رشاش وإعدامه.

17 مشاهدة