من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 09:09
من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني

من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني ؟، والذي حمل لقب التنين، وسبب الجنون للكيان الصهيوني وقادته العسكرية منذ عشرات السنوات، حيث لا يمكن لأي إسرائيلي يعيش على وجه الأرض أن ينسى أو يتناسى اسم زكريا الزبيدي، ومن خلال هذا المقال سنتعرف عليه وعلى أهم المعلومات الخاصة به.

من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني

إن زكريا الزبيدي هو قائد عسكري فلسطيني سابق وعضو في المجلس الثوري لحركة فتح، وأحد رموز الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ورئيس كتائب شهداء الأقصى في جنين، من عام 1976، حيث يبلغ من العمر أربعة وأربعون عامًا، متزوج وليد ابن وابنه، حاصل على الثانوية العامة، وشهادة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، كما حضر لرسالة الماجستير في جامعة بيرزيت تحت عنوان “الصياد والتنين.. المطاردة في التجربة الفلسطينية من عام 1968-2018”.

كما شارك في عدة عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفي عام 2002 ميلادي استشهدت أمه وشقيقه خلال الاقتحام الضخم الذي حصل في مخيم جنين في عملية حملت عنوان “الدرع الواقي”.

وكان من أبرز المطاردين من الاحتلال الإسرائيلي قبل أن يحصل على عفو في منتصف عام 2007 ميلادي، بموجبه قام بتسليم جميع معداته العسكرية إلى السلطة الفلسطينية، حيث توقف عن المقاومة والنضال والتزم بالمقاومة الثقافية من خلال المسرح الإذاعة الوطنية العامة، ولكن سرعان ما ألغى الاحتلال الإسرائيلي العفو عن الزبيدي في تاريخ عام 28 ديسمبر 2011 ميلادي.

وقد وصفه الضابط السابق في الشاباك يتسحاق إيلان، بأنه “قطّ شوارع” قائلًا في حوار صحفي: “لطالما حاولنا الإمساك به، لكنه أفلت من أيدينا، والآن أعيد اعتقاله لانخراطه مرة أخرى في أنشطة إرهابية”

شاهد أيضًا: سجن جلبوع اين يقع

هروب زكريا الزبيدي من السجن

استطاع المقاوم زكريا الزبيدي الهرب من إحدى أشد السجون حراسةً في الكيان الصهيوني وهو سجن جلبوع، حيث في تاريخ 6 سبتمبر 2021 ميلادي، وقع حادث أمني خطير وكبير، إذ تمكن ستة أسرى فلسطينيين الهروب من السجن حيث أن خمسة من السجناء ينتمون إلى حركة الجهاد بينما الزبيدي كان تابعًا لحركة فتح.

حيث كانوا معًا في نفس الزنزانة واستطاعوا في حفر نفق يمتد إلى خارج السجن، وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت هروب السجناء بـ”الحدث الخطير”، مؤكدا متابعته الحادثة وتلقيه المنتظم لمعلومات حول عمليات البحث.

شاهد أيضًا: من هو نزار بنات الفلسطيني

اعتقال زكريا الزبيدي

تمكن قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس السبت 11 سبتمبر 2021 ميلادي من اعتقال أسيرين فلسطيني فارين من سجن جلبوع، ليصبح عدد الذين اعتقلوا خلال الساعات الأخيرة إلى أربعة من الأسرى الستة الذين فروا قبل أيام من سجن جلبوع

حيث استطاعت قوات الأمن الإسرائيلية ألقت القبض على الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد عارضة في مرآب للسيارات بين قريتي عرب الشبلي وأم الغنم عند سفوح جبل الطور جنوب مدينة الناصرة.

وأكد موقع إسرائيلي إن القائد السابق لكتائب شهداء الأقصى زكريا الزبيدي حاول مقاومة اعتقاله والهروب، لكنه كان منهكًا للغاية وتمت السيطرة عليه على الفور، حيث سيتم تحويل الاثنين إلى أقبية التحقيق في جهاز الأمن العام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني ؟، حيث سردنا لكم كافة المعلومات والحقائق الخاصة به وذكرنا لكم سيرته الذاتية، كما تحدثنا عن قصة هروبه من سجن جلبوع واعتقاله بعد أيام على يد شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

27 مشاهدة