من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 20:02 - آخر تحديث : 9 مارس 2021 , 23:03
من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين هم خير أمّة النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فهم الذين صاحبوا النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وعاصروه، وكانوا معه في الفتوحات ونشروا الفضائل والأخلاق بين هذه الأمّة رضوان الله عليهم أجمعين.

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

إنّ صاحب أطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين هو: عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حيث دامت ثلاثين سنة وكان عنوانها النيران. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان زوج رقية من عثمان. فلما توفيت زوجته أم كلثوم رضي الله عنهما ، سأله بعد وفاة رقية المحتاج في هافانا عليه السلام عن سبب حزنه ، فقال عثمان: يا رسول الله ، أيها أحد. دخلت ما جاء لي يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من مات معي ، وقطعت ظهري ، وانقطعت صهرتي بيني وبينك. كان يكلمه عندما قال النبي: (يَا عُثْمَانُ، هَذَا جِبْرِيْلُ عَلَيْهِ الْسَّلَامُ يَأْمُرُنِي عَنِ الله عَزَّ وَجَلَّ أَنْ أُزَوِّجَكَ أُخْتَهَا أُمَّ كَلْثُومٍ عَلَى مِثْلِ صَدَاقِهَا، وَعَلَى مِثْلِ عِشْرَتِهَ)[1]، فزوجه إياها وتوفيت أم كلثوم رضي الله عنها سنة تسع، وصلى عليها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهي التي غسلتها أم عَطِية، ونزل في قبرها علي، والفضل، وأسامة بن زيد، وقيل: إن أبا طلحة الأنصاري استأذن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في أن ينزل معهم، فأذن له، وقال: لو أن لنا ثالثة لزوجنا عثمان بها.

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدين بالترتيب، هم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضوان الله عليهم جميعًا، وفيما يأتي نبذة عنهم:[2]

أبو بكر الصديق

اسمه عبد الله بن أبي قحفة عثمان بن كعب التيمي القرشي واسمه أبو بكر من مواليد سنة 51 قبل الهجرة. وهو أول من آمن بالنبي – صلى الله عليه وسلم – بين الناس وأول الخلفاء الراشدين ، وكان يسمى الصديق لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لرسالة الإسراء والمعراج يعتقد أنه قيل: لأسباب أخرى. كان أبو بكر الصديق من سادة قريش وإحدى إمبراطورياتها العظيمة ، وكان من النهي عن الكحول في عصور ما قبل الإسلام. كما شهد حروبًا مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتحمل الشدائد ، وصرف المال على الدعوة.

كان – رضي الله عنه – صحابي الرسول – صلى الله عليه وسلم – في تجواله إلى المدينة المنورة ، وجعله الرسول – صلى الله عليه وسلم – وعدًا بالناس تفاقم مرضه ومات المسلمون يوم مبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم للخلافة حارب المرتدين ، الذين امتنعوا عن الزكاة ، وأقام أركان الإسلام ، وفي يومه فتح بعض أجزاء الشام والعراق ، وكان زمن خلافته سنتان وثلاثة أشهر ونصف.

عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نافيل بن عبد العزي العدوي القرشي ، واسمه أبو حفص ، ولقبه رسولا – صلى الله عليه وسلم – الفاروق وهو. والثاني من الخلفاء الراشدين والأول أمير المؤمنين. كان من أبطال قبيلة قريش وشرفهم في الجاهلية ، وكان على خلاف معهم ، فقد أسلم قبل الهجرة بخمس سنين. اختبر كل الوقائع مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ أرسله إلى عدة سرايا ، ووعد بالخلافة يوم وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

عثمان بن عفان

عثمان بن عفان ابن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، الأموي القرشي ، أبو عبد الله ، أبو عمرو. كان من أعظم رجال الإسلام ، ولد في مكة وأصبح مسلما بعد البعثة بوقت قصير. كان ثريا شريفا في العصر الجاهلي ، وقام بأعمال عظيمة في الإسلام ، بما في ذلك توفير الجيش ، وكان من دعاة الجنة العشرة الذين استولوا على الخلافة بعد اغتيال عمر بن الخطاب. رضي الله عنه. كان ثالث الخلفاء الراشدين.
كان عهده عصر الفتوحات ، ففي عهده تم غزو الأرمن وأذربيجان وإفريقيا ، وبدأ الفتح الروماني براً وبحراً ، وفي عهده افتتحت جزيرة قبرص وفي السنة السابعة والعشرين للهجرة أرسل حملة بحرية لغزو سواحل الأندلس وكان أول من فكر بغزو القسطنطينية وغزو أوروبا. له الفضل في إزالة الخلافات في قراءة القرآن. يجمع صحيفته التي كانت مع حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين.

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي ، ولقب بأبي الحسن ، وهو رابع وآخر الخلفاء الراشدين ، ومن العشر الموعودين. الجنة وأول من اعتنق الإسلام ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وصهره وكان معروفًا بشجاعته الشديدة وكان من أعظم الدعاة والبلاغة والعلماء. لم يفوته أي مشهد إلا في معركة تبوك لرعاية أولاده ، واختاره عمر بن الخطاب بعد طعنه من بين ستة من رفاق الشورى حتى خلفه أحدهم وألزم نفسه بالخلافة بعد اغتيال عثمان بن عفان رضي الله عنه.

الخلافة الراشدة

تُعرَّف الخلافة الموجهة بشكل صحيح بأنها الخلافة التي تبعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وسنته وتقريبه ، وهي الخلافة التي جاءت بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة الحادية عشرة للهجرة مباشرة ، هو أول خلاف إسلامي في التاريخ الإسلامي ، وهو البلد الوحيد الذي لم يكن حكمه وراثيًا ، لكن الحكم كان استشارة بين المسلمين وذلك ضمت الخلافة الراشدة حكم أربعة خلفاء من أفضل الصحابة الشرفاء ، جميعهم وعدوا الجنة العشرة. انا اعرف. [3]

شاهد أيضًا: من هو ثالث الخلفاء الراشدين

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين ، بالإضافة إلى التعرف على الخلفاء الراشدين الأربعة ومدة خلافتهم، كما ذكرنا تعريف الخلافة الراشدة، بالإضافة إلى الدولة الإسلامية في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

المراجع

  1. ^ الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : ابن منده | المصدر : تاريخ دمشق الصفحة أو الرقم: 39/38 | خلاصة حكم المحدث : غريب هذا الإسناد تفرد به ابن لهيعة
  2. ^ islamweb.net , نبذة عن الخلفاء الراشدين , 24-02-2021
  3. ^ wikiwand.com , الخلافة الراشدة , 24-02-2021
706 مشاهدة