كم مدة حكم الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن

كم مدة حكم الخلفاء الراشدين

كم مدة حكم الخلفاء الراشدين وترتيبهم حسب التاريخ الإسلامي، حيث مرت الدولة الإسلامية بالعديد من المراحل التي ساهمت في وصول الدين الإسلامي إلى مجده وعزته في وقتنا الحاضر، فقد كان الفضل الكبير من بعد الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم للخلفاء الراشدين، وسوف نتعرف على مُدة حُكم الخلفاء الراشدين من خلال موضوعنا.

معلومات عن الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدون هو مصطلح يطلق على الخلفاء المسلمين الأوائل الذي تعاقبوا على إمارة المسلمين بعدما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد عرف هذا العصر بالخلافة الراشدة وقد إشتملت على خلافة أبو بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وقد كانت المدينة المنورة هي عاصمة الدولة الإسلامية إلى أن إتخذ علي بن أبي طالب مدينة الكوفة عاصمة له، وقد توسعت في عهدهم سيطرة الإسلام لخارج شبه الجزيرة العربية وامتدت حول العالم وإكبر رقعة، وكانت الدولة الإسلامية أقوى دول العالم عسكرياً آنذاك، وضمت الشام والعراق وأفريقيا وفارس ومصر وخراسان.[1]

كم مدة حكم الخلفاء الراشدين

الخلافة الراشدة هي أول دول الخلافة الإسلامية التي قامت بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، والتي كان نظام الحكم فيها قائماً على الشورى عكس دول الخلافة التي جاءت من بعدها، استمر حكم الخلفاء الراشدين مدة ثلاثون عاماً، وذلك من العام 632 حتى العام 661.

  • مدة حكم الخَليفة الراشدي أبو بكر الصديق: بدأت خلافة أبو بكر الصديق بعدما إختاره المسلمين خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما توفى في 12 ربيع الأول عام 11 هجري، و 22 جمادي الآخرى عام 13هجري، المدة عامين وثلاثة شهور.
  • مدة حكم الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب: بدأ حكمه في 23 جمادي الأخرة 13 هجري وإستمرت حتى 26 ذو الحجة عام 23 هجري أي عشرة سنوات و6 أشهر.
  • مدة حكم الخليفة الراشدي عثمان بن عفان: بدأت في الثالث من محرم عام 23 هجري وإستمرت حتى 24 ذو الحجة عام 35 هجري مدة 12 عاماً.
  • مدة حُكم الخَليفة الراشدي علي بن أبي طالب: بدأت في 25 ذو الحجة عام 35 هجري وإستمرت حتى 18 رمضان عام 40 هجري أي 4 سنوات و9 أشهر.
  • مدة حكم الخَليفة الراشدي الحسن بن علي بن أبي طالب: بدأت في 18 رمضان عام 40 هجري وإستمرت حتى 25 ربيع الأول عام 41 عام، وكانت المدة 6 أشهر.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص حكم الخلفاء الراشدين والتي تعتبر من أقوى العصور الإسلامية التي عاشتها الدولة الإسلامية قديماً.

المراجع

  1. ^ saaid.net , الخلافة الراشدة , 5/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *