من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

كتابة ايات نواورة -
من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا ؟ هنالك العديد من التساؤلات عن الشيخ عبد الرحمن السديسي، والذي يُعرف بصوته الشجيّ في تلاوة آيات القرآن الكريم، حيث اشتهر بتلاوته العذبة الخاشغة التي يُحب سماعها الكثير من مُسلمي الأرض في مشارقها ومغاربها، فمن هو عبد الرحمن السديسي؟ وما أبرز ملامح حياته الشخصيّة؟ وما هي إنجازاته؟ هذا التساؤلات وغيرها سنتُيحها لكم بين سطور هذا المقال.

من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي الشريف هو عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله السديس، المشهور باسم الشيخ السديس أو عبد الرحمن السديس، وهو رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشّريف، يُعدّ بحقّ من أشهر قرّاء القرآن الكريم حول العالم، حيث ظهرت براعته في حفظ كتاب الله منذ نعومة أظفاره، إذ تمكّن من حفظ القرآن الكريم بأكمله وهو ابن الثانية عشر من عمره، هذا فضلًا عن روعة تجويده وتلاوته لآيات القرآن الكريم؛ فعند الاستماع لتلاوة القرآن بصوته تخشع القلوب لعظمة القرآن ولروعة صوت هذا الشيخ الجليل.

شاهد أيضًا: هل توفي السديس وما سبب وفاته بالتفصيل

من هو عبدالرحمن السديس السيرة الذاتية

نعرض لكم هنا السيرة الذاتية للشيخ عبدالرحمن السديس:

الاسم الكامل عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله السديس
اسم الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله السديس
مكان مولده الرياض/السعودية
تاريخ مولده 10/02/1962م
المهنة خطيب وإمام الحرم المكي
الجنسية سعودي
اسم الزوجة فاطمة السديس

نشأة عبدالرحمن السديسي

نشأ الشيخ عبدالرحمن السديس في مسقط رأسه العاصمة السّعودية الرياض، حيث كان مولده في الرياض في عام 1382هـ، ترعرع في كنف حفظ كتاب الله وتدارس آياته منذ أن كان طفلًا صغيرًا، فلقد تمكّن بفضل من الله حفظ القرآن الكريم وهو في سن الثانية عشرة عامًا، وذلك على يد كوكبة من قرّاء المملكة العربية السعودية، وكان آخر هؤلاء القرّاء الشيخ محمد علي حسان، كما تلّقى تعليمه على يد العديد من علماء المملكة العربية السّعودية، ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن باز.

ثمَّ واصل الشيخ السديس رحلته العلميّة حيث التحق لدراسة الشريعة الإسلاميّة في كلية الشريعة بالرياض، وتخرّج منها في عام 1403هـ، وبعد ذلك تمَّ تعيينه مُعيدًا في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة، وفي عام 1408هـ تمكّن من الحصول على درجة (الماجستير بتقدير امتياز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وفي عام 1416هـ نال شهادة الدكتوراة بتقدير ممتاز من كلية الشريعة بجامعة أم القرى، وبعد ذلك تمَّ تعيينه أستاذًا مساعدًا في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.

شاهد أيضًا: اسماء ابناء عبدالرحمن السديس كاملة

إنجازات الشيخ عبدالرحمن السديس

حفلت حياة الشيخ عبدالرحمن السديس بالعديد من الإنجازات، ولعل أكبر إنجاز له في العالم أجمع هو تسجيل القرآن الكريم كاملًا بصوته الشجيّ الخاشع، ونستعرض لكم هنا أبرز إنجازات الشيخ:

  • عمل إمام وخطيب في العديد من المساجد المتواجدة في العاصمة السّعودية الرياض.
  • عمل إمام وخطيب في المسجد الحرام وذلك منذ أن تمَّ تعيينه في هذا المنصب في عام 1404هـ.
  • عمل مُعيد في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة في الرياض بعد تخرجه منها.
  • عمل في مهنة التدريس بمعهد إمام الدعوة العلمي.
  • عمل محاضر في قسم القضاء بكلية الشريعة  الإسلاميّة في جامعة أم القرى.
  • ملاحظة: يمتلك الشيخ عبدالرحمن السديس اهتمامات علمية خاصّة بطرق التدريس والتصنيف، وله مجموعة من الأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل المتنوعة في هذا الجانب.

شاهد أيضًا: متى تولى السديس رئاسة الحرمين

كم يبلغ عمر عبد الرحمن السديس

يبلغ الشيخ السديس التاسعة والخمسين من عمره، فهو من مواليد العاشر من فبراير من عام 1962م، وحفلت حياته من صغره بالعديد من الأعمال والإنجازات الرائعة، حيث عُد من أصغر أئمة الحرم المكيّ، وذلك بعدما تمَّ تعيينه إمامًا للحرم المكيّ الشريف وهو شاب يبلغ من العمر الثانية والعشرين عامًا، ولا يزال هذا الشيخ يؤدي دوره الدعويّ المتميز في خدمة الدين الإسلاميّ وخدمة مجتمعه لإيصال رسالة الإسلام إلى أكبر فئة ممكنة من العالم.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب pdf

من هي زوجة الشيخ عبدالرحمن السديس

يتساءل الكثير من الناس عن زوجة الشيخ عبد الرحمن السديس، ولهذا دعونا نُخبركم بالإجابة فزوجته هي فاطمة بنت علي السديس، وهي ابنة عمّه، أنجبت منه تسعة من الأبناء، وتمَّ تداول الكثير من الشائعات عن زواجه من امرأة ثانيّة ولكن حتّى هذه اللحظة لم يؤكد صحة الخبر، وبالتالي فالشيخ متزوج من ابتة عمّه فاطمة السديس، ولديه منها الأبناء التاليّة أسماؤهم:

  • صهيب بن عبد الرحمن السديس.
  • عبد العزيز بن عبد الرحمن السديس.
  • عبدالله بن عبد الرحمن السديس.
  • بكر بن عبد الرحمن السديس.
  • أميمة بنت عبد الرحمن السديس.
  • زينب بنت عبد الرحمن السديس.
  • سمية بنت عبد الرحمن السديس.
  • مليكة بنت عبد الرحمن السديس.
  • نسيبة بنت عبد الرحمن السديس.

ما حقيقة وفاة الشيخ عبدالرحمن السديس

تداولت العديد من الناس العديد من الأقاويل حول وفاة الشيخ عبدالرحمن السديس مساء أمس الثلاثاء الموافق الثاني عشر من شهر أكتوبر الجاري 2021م، وقيل إنَّه أُصيب بفيروس كورونا الذي أودى بوفاته، ولكن هذا الخبر لا أساس له من الصّحة، فالشيخ ينعم بصحة جيّدة ويواصل مسيرته وإنجازاته في خدمة الحرم المكيّ الشريف.

صفحة القارئ عبدالرحمن السديس

يُمكنكم الدخول إلى الصفحة الإلكترونيّة للقارئ الشيخ عبدالرحمن السديس لاستماع تلاوة القرآن الكريم بصوته “من هنا“، حيث سينقلكم هذا الرابط إلى صفحته التي تشمل قراءته لكتاب الله برواية حفص عن عاصم، لجميع سور وآيات القرآن، وبجودة عالية جدًا.

شاهد أيضًا: هل مات السديس ؟ حقيقة وفاة السديس بكورونا

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا، وهو شيخ وإمام الحرم المكيّ الشريف، الذي يمتاز بعذوبة صوته في تلاوة القرآن الكريم، كما استعرضنا لكم أبرز المعلومات عن حياته ومسيرته الحافلة.

63 مشاهدة