من هو عنترة ابن شداد

من هو عنترة ابن شداد

من هو عنترة ابن شداد، لاشك أن دراسة حياة مشاهير له دور تربوي هام، للتعلم منهم الكثير من الصفات التي تحلوا بها، كما أن دراسة حياتهم وبيئاتهم التي عاشوا به، ودراسة أنشطتهم المختلفة هدف في حد ذاته، ومن هؤلاء عنترة بن شداد، والذي سوف يتعرض المقال لشيء من حياته وألقابه وصفاته.

من هو عنترة ابن شداد

هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسي، من قبيلة عبس المضرية، كانت أمه حبشية سباها أبوه في إحدى الغارات فولدت له عنترة، ورث عن أبيه الصفات العربية، وعن أمه الخلقية فجاء أسود اللون، شكل عنترة بن شداد الحقيقي أنه حبشي زنجي، صاحب القصة الشهيرة مع ابنة عمه (عبلة)، ذلك الشاعر القديم، الذي ذاعت شهرته في الآفاق، وسمع عنه القاصي والداني، وهو صاحب التجربة الفريدة في البسالة والشجاعة والفروسية والشعر والحكمة وحماية الذمار وتلبية نداء المصروع، والشهامة وحب الخيل، وغير ذلك مما عرف عنه، وهو شخصية فريدة في طموحه وعدم يأسه في أن يتعرف عليه أبوه ويعترف به.

شاهد أيضًا: من هو اخو عنترة بن شداد

خصائص شعر عنترة بن شداد

لا يوجد شاعر نال ما ناله عنترة وشعره من البحث والدراسة، وتحدث الكثير من المحللين الأدبيين الخصائص الفنية والأدبية لشعر عنترة على النحو التالي:

  • على مستوى اللغة: جاءت المفردات قوية جزلة متوافقة تمامًا مع البيئة الصحراوية الشديدة التي عاش فيها عنترة، إذ غلب على أسلوبه القوة والضخامة، إلا أنها مفهومة وقريبة خالية من الغرابة رغم جزالتها، وقوتها المعروف، ديوان عنترة خير دليل على ذلك.
  • على مستوى المعاني: جاءت معانيه شريفة عفيفة تتواكب مع شهامته وشجاعته وحمايته للضعيف والمسكين، كما عرف عنه نجدة الملهوف وحماية الذمار، ونجدة الجار، وغير ذلك من الصفات الفاضلة التي عرف بها بالرغم من أنه كان يعيش في وسط منحرف يعاقر الخمر ويرتكب الرذائل.
  • من ناحية العاطفة: فقد جاءت العاطفة قوية وشديدة الغور والإحكام والعمق، وخاصة عاطفته نحو محبوبته وابنة عمه عبلة، أو علاقته بفرسه التي كان دائما يشكون إليها آلامه، وفي نفس الوقت يستمع إلى فرسه من دون كلام ولا لسان، وإنما كانت عاطفتها ناطقة بكل معاني الحنو والحب.
  • من ناحية الأدوات الشعيرية فحدث ولا حرج، فقد رسم عنترة لنفسه خطوطًا خاصة يبدع فيها بكثافة، فقد امتلك كل أدوات الشعر من الوزن والقافية والروي وغيرها من الفنيات والآليات الشعرية، إلى جانب ذلك فقد كان صاحب مدرسة على مستوى البنية الشعرية الخاصة جدًا والفريدة جدًا.
  • هناك الكثير من أشهر أبيات عنترة في الغزل و شعر عنترة بن شداد في المدح، وغيرها من الأغراض الشعرية التي تدل على امتلاكه ناصية القوافي والأغراض والموضوعات الشعرية.
  • لعل معلقة عنترة ابن شداد هي من أجمل أبيات عنترة بن شداد والتي حوت معاني وأغراض كثيرة.

ديانة عنترة بن شداد

لم يدرك عنترة ابن شداد الإسلام، فقد توفي قبل ظهور الإسلام بسنوات قليلة، ولو كان قد أدرك الإسلام لأسلم، لما عرف عنه من الحكمة والرشد، وإن كان لم يعرف عنه التحنف كذلك، أي الإيمان بالحنيفية الإبراهيمية، ولكن لم يشتهر عنه أيضًا أنه كان يسجد للأصنام كما كان سائدًا قبل الإسلام.

شاهد أيضًا: هل عنترة بن شداد من شعراء الجاهلية

كيف مات عنترة بن شداد

اختلف في طريقة موته فقيل مات بعد أن طعن بالسن وتجاوز التسعين من عمره، وقيل مات مترديًا مقتولًا، وهي أصح الروايات الواردة في خبر موته، حيث ذكر أبو الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني أنه أغار على بني نبهان من طيء وكانوا قبل قد أغاروا على أبي عنترة، وفي حال رجوعه إلى عبس ترصد له وزر بن جابر النبهاني فرماه بحربة في ظهره فقتله، وهي أصح الروايات، وكان ذلك عام 6008م.

وفي نهاية المقال تم التعرف على من هو عنترة ابن شداد ، أنه عنترة بن شداد العبسي شاعر عربي جاهلي، وصاحب معلقة مشهورة، وقد تطرقنا خصائص شعره، وأبرز صفاته، والكثير من المعلومات حول البطل عنترة بن شداد.

33 مشاهدة