من هو كاتب مسرحية قطط وفئران

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 22:06
من هو كاتب مسرحية قطط وفئران

من هو كاتب مسرحية قطط وفئران ؟، فقد ذخر تاريخ الأدب العربي بوجود الكثير من الكُتّاب والأدباء العظماء، الذين أغنوا المكتبة العربية بالعديد من الكتب والمؤلفات، والعديد من الروايات والمسرحيات، وغير ذلك الكثير من الدواوين الشعرية، وفي هذا المقال سنعرف من هو كاتب مسرحية قطط وفئران.

من هو كاتب مسرحية قطط وفئران

إن كاتب مسرحية قطط وفئران هو علي بن أحمد بن محمد باكثير الكندي، المولود في 21 ديسمبر 1910، والمتوفي 10 نوفمبر 1969م، وهو شاعر وكاتب مسرحي وروائي مصري من أصل حضرمي، إندونيسي المولد، ألف العديد من المسرحيات الملحمية الشعرية والنثرية أشهرها ملحمة عمر بن الخطاب والروايات التاريخية أشهرها وا إسلاماه ، والثائر الأحمر ، ومترجم ترجم مسرحية روميو وجولييت، كما حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية الأولى مناصفة مع نجيب محفوظ .

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كناب الكامل في اللغة والأدب

ولادة ونشأة كاتب مسرحية قطط وفئران

ولد في 15 ذي الحجة 1328 هـ الموافق 21 ديسمبر 1910م، في سورابايا بإندونيسيا لأبوين حضرميين من منطقة حضرموت، وحين بلغ العاشرة من عمره سافر به أبوه إلى حضرموت لينشأ هناك نشأة عربية إسلامية مع إخوته لأبيه فوصل مدينة سيئون بحضرموت في 15 رجب سنة 1338هـ الموافق 5 أبريل 1920م، وهناك تلقى تعليمه في مدرسة النهضة العلمية.

ودرس علوم العربية والشريعة على يد شيوخ أجلاء منهم عمه الشاعر اللغوي النحوي القاضي محمد بن محمد باكثير كما تلقى علوم الدين أيضا على يد الفقيه محمد بن هادي السقاف وكان من أقران علي باكثير حينها الفقيه واللغوي محمد بن عبد اللاه السقاف. ظهرت مواهب باكثير مبكرًا فنظم الشعر وهو في الثالثة عشرة من عمره، وتولى التدريس في مدرسة النهضة العلمية وتولى إدراتها وهو دون العشرين من عمره. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الانساب

الإنتاج الأدبي لعلي بن أحمد باكثير

بعد معرفة من هو كاتب مسرحية قطط وفئران، يجب معرفة الإنتاج الأدبي الذي تركه هذا الأديب الكبير:

  • تنوع إنتاج باكثير الأدبي بين الرواية والمسرحية الشعرية والنثرية، ومن أشهر أعماله الروائية وا إسلاماه والثائر الأحمر ومن أشهر أعماله المسرحية سر الحاكم بأمر الله، وسر شهر زاد، التي ترجمت إلى الفرنسية ومأساة أوديب، التي ترجمت إلى الإنجليزية.
  • كما كتب باكثير العديد من المسرحيات السياسية والتاريخية ذات الفصل الواحد وكان ينشرها في الصحف والمجلات السائدة آنذاك، وقد أصدر منها في حياته ثلاث مجموعات وما زالت البقية لم تنشر في كتاب حتى الآن.
  • أما شعره فلم ينشر باكثير أي ديوان في حياته وتوفي وشعره إما مخطوط وإما متناثر في الصحف والمجلات التي كان ينشره فيها.
  • أصدر الدكتور محمد أبو بكر حميد عام 1987 ديوان باكثير الأول أزهار الربى في أشعار الصبا ويحوي القصائد التي نظمها باكثير في حضرموت قبل رحيله عنها.
  • صدر مؤخرًا عام 2008 ديوان باكثير الثاني سحر عدن وفخر اليمن، حيث صدر عن مكتبة كنوز المعرفة بجدة، ويضم شعر باكثير سنة 1932 و 1933 وهي السنة التي أمضاها في عدن بعد مغادرته حضرموت.
  • يعد حاليًا ديوان باكثير الثالث صبا نجد وأنفاس الحجاز، الذي نظمه سنة 1934 في السنة التي أمضاها في المملكة العربية السعودية قبيل هجرته النهائية إلى مصر.

آثار وإنجازات باكثير

وقد شارك في كثير من المؤتمرات الأدبية والثقافية واختير عضوًا في لجنة الشعر والقصة بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، كما كان عضوًا في نادي القصة وحصل على منحة تفرغ لتأليف ملحمة تاريخية عن عمر بن الخطاب، وقد ترك لنا إنتاجًا أدبيًا وفيرًا حيث ألف أكثر من ستين قصة ورواية، بين مسرحية شعرية ونثرية تناولت التراجيديا، والكوميديا.
ترك لنا إنتاجًا أدبيًا وفيرًا حيث ألف أكثر من ستين قصة ورواية، بين مسرحية شعرية ونثرية تناولت التراجيديا، والكوميديا.

وقد حصل باكثير على الكثير من الجوائز وقد شارك نجيب محفوظ جائزة الدولة التقديرية الأولى مناصفة، وكان الموسم المسرحي في مصر يفتتح سنويًا بمسرحيته مسمار جحا التي تنبأ فيها باحتلال فلسطين، كان رائدًا عبقريـا فذًا، مثلت رائعته واإسلاماه في فيلم سينمائي شهير كان بطله المصري أحمد مظهر. [2]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الجامع لاحكام القرآن

بعض الأقوال في على بن أحمد باكثير

وفيما يأتي بعض الآراء والأقوال التي قالها النقاد والأدباء في حق علي بن أحمد باكثير:

  • الأستاذ الطنطاوي: إني لأفخر أني أول من كتب بحثًا في مجلة الآداب البيروتية، قبيل وفاة باكثير بشهرين، أثبتُّ فيه أن باكثير هو رائد شعر التفعيلة بلا منازع، وأني أول من أصدر كتاباً عن باكثير بعنوان: دراسات في أدب باكثير عام 1975م.
  • الأستاذ الكبير أحمد عبدالغفور عطار: أما علي أحمد باكثير، فهذا الإنسان نموذج رائع في مكارم الأخلاق، ومن ناحية العقيدة، فالرجل غلبت عليه الشهرة في الرواية والشعر والفن الأدبي، وغلب على عمله التقيد بالتوحيد والفقه، وكان الرجل شديد التمسك بالسنة المحمدية، كما أنه شديد التدين، حتى إنه يكون جالسِا في المقهى، فإذا جاء المغرب بادر إلى الصلاة لأنه يعرف أن وقت المغرب ضيّق، ثم يعود لمتابعة عمله الأدبي.
  • الأديب نجيب الكيلاني: لقد كان الأستاذ علي أحمد باكثير يتميز بخطّه الإسلامي، وفكره السياسي المبلور، وتعبيره الواعي من خلال مسرحياته وقصصه عن قضايا إسلامية معاصرة، ومشاكل اجتماعية شائعة، ويستلهم التاريخ في الكثير من قصصه ومسرحياته.
  • محمد أبو بكر حميد: لقد عاش باكثير حياته كلها قانعًا براتبه الذي لا يكاد يسد حاجته، لا يركض خلف مال يجنيه من كتبه، مكتفياً بانتشارها وذيوعها، منصرفًا عما يتهالك عليه الناس في دنياهم إلى جو روحي خالص لنفسه، يشعر دائماً بالاطمئنان إلى المستقبل، فلم يشعر يوماً أنه فقير أمام صاحب مال، مؤمناً بأن غناه في نفسه وعلمه وأدبه.

أهم أعمال على بن أحمد باكثير

أبرز الأعمال الأدبية التي خلفها علي بن أحمد باكثير من خلال ما يأتي: [3]

  • مسرحياته: السلسلة والغفران التي نالت جائزة وزارة المعارف لسنة 1949، مسرح السياسة، ليلة النهر، التوراة الضائعة، إمبراطورية في المزاد، عودة الفردوس، مأساة زينب، سر الحاكم بأمر الله، هكذا لقى الله عمر، من فوق سبع سماوات، إله إسرائيل، هاروت وماروت، سر شهرزاد، قطط وفيران، الدنيا فوضى، مسمار جحا، أبو دلامة، جلفدان هانم، قصر الهودج، مأساة أوديب، فاوست الجديد، الوطن الأكبر، دار ابن لقمان.
  • رواياته: الثائر الأحمر، سلامة القس، سيرة شجاع، واإسلاماه، الفارس الجميل، ليلة النهر، عودة المشتاق، الشيماء.
  • أعمال أخرى: ديوان على أحمد باكثير، أزهار الربى في أشعار الصبى، محاضرات في فن المسرحية من خلال تجاربى الشخصية، نظام البردة أو ذكرى محمد صلى الله عليه وسلم، القوة الثالثة، ياليل ياعين.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البخلاء

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا من هو كاتب مسرحية قطط وفئران، وهو الشاعر والكاتب المصري علي بن بن أحمد بن محمد باكثير الهندي.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صفحات مجهولة من حياة علي أحمد باكثير , 23-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , علي أحمد باكثير , 23-06-2021
  3. ^ wikiwand.com , علي أحمد باكثي , 23-06-2021
82 مشاهدة