من هو مخترع الطائرة ذات المحرك

كتابة م/ منى برعي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2020 , 21:07
من هو مخترع الطائرة ذات المحرك

من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ؟ مرَّ اختراع الطائرة منذ القدم بالعديد من المحاولات البدائية والتي كانت تبوء بالفشل، حتى كان اختراع الطائرة بالمحرك على يد الأخوين رايت اللذين بذلا جهديهما في قصة نجاح سجلها التاريخ ليُسطِّر اسميهما كأول من اخترع الطائرة ذات المحرك.

من هو مخترع الطائرة ذات المحرك

حاول العلماء منذ القدم التفكير في اختراع الطائرة، وكانت من أبرز المحاولات التي سجلها التاريخ محاولة العالم العربي المسلم عباس بن فرناس والذي سُجّل كأول مخترع لفكر الطيران وذلك بصنع طائرة شراعية ضخمة، تلاه بعد ذلك محاولات كثيرة من الطيران بالمنطاد أو البالون وكذلك محاولات التوازن في الهواء، إلى أن توجت المحاولات بنجاح بصنع الطائرة ذات المحرك على يد الأخوان رايت اللذان سُجلا كأول مخترع الطائرة ذات المحرك [1]

اقرأ أيضًا: من هو مخترع المدرسة

متى تم اختراع الطائرة ذات المحرك

عكف الأخوان أورفيل رايت وويلبر رايت على التفكير في كيفية التحليق في السماء وكيف يمكنهم التحليق مثل الطيور، وقاموا بدراسة الأمر جيدًا وشرعوا في تنفيذه، ومما ساعدهم على ذلك عملهم في مجال الهندسة الميكانيكية، حتى استطاعوا اختراع الطائرة ذات المحرك وهي تعد أول طائرة تطير في السماء وهي أثقل من الهواء ويمكن التحكم بها، وكان ذلك في 17 ديسمبر 1903.

كانت الرحلة الأولى فلاير1 غير مستقرة وبها بعض العيوب، فعمل الأخوان رايت اللذان عُدّا كأول مخترع الطائرة ذات المحرك على إصلاح هذه العيوب في الطائرة الثانية، والتي احتوت على بعض العيوب أيضًا، لم يستسلم الأخوان وصنعوا الطائرة الثالثة التي عُدّت نواة صنع الطائرات في تاريخ الطيران البشري، حيث طارت بشكل مستقل وتمكّنوا من التحكم بها وهبط الطيار بسلام. [2]

شاهد أيضًا: من هو مخترع البطارية وأهم المعلومات عنه

قصة نجاح الأخوان رايت في اختراع الطائرة ذات المحرك

لا يأتي النجاح صدفة ولا هباءً وإنما يبنى العلم بالكد والمشقة، وهذا ما فعله الشقيقان حتى يحفر التاريخ اسمهما عند التساؤل عن” من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ” ولإيجاز رحلتهما سنذكرها في نقاط كالتالي: [3]

  • وُلد الأخوان رايت لأحد أساقفة الكنيسة ولكنهما لم يهويا الرهبنة في الكنيسة بل كان شغفهما متجها نحو الميكانيكا.
  • بدأ الأخوان حياتهما المهنية كفنيين طابعات يقومان بإصلاحها، ثم بدؤا في صنع الدراجات التي كانت مصدر ثرائهما.
  • شغل الأخوان فكرة الطائرة بعدما علموا أن أوتو ليلينثال قد حلق في السماء أكثر من 2000 مرة بالطائرات الشراعية.
  • كان في ذلك الوقت بدأ ظهور صنع المحركات ولعملهما بالميكانيكا كانا على اطلاع بالأمر.
  • كانت العقبة أمامهما في صنع الطائرة كيف سيتمكنا من التحكم بالطائرة، وكيف يمكن لها أن تظل بالجو باتزان دون أن تقع.
  • فكر الأخوان رايت بالطيور وكيف حباها الله هذا الجسم الدقيق الذي يمكنها في التحليق والميل على الجانبين والتوجه يمينا ويسارا وكذلك الهبوط والارتفاع.
  • أدرك الأخوان من مراقبة الطيور أن الجناحين هما منبع هذه القدرات، وبدءا في تنفيذ فكرتيهما بما لديهم من موهبة وفكر.
  • صنع الأخوان طائرة قادرة على التحكم مثلما تفعل الطيور رافعة أمامية ودفة خلفية وجناحين.
  • فكّر الأخوان في مصدر الطاقة للطائرة وتعددت المحاولات حتى فكرا أن تكون هناك مراوح فوق الطائرة تكون هي المسئولة عن توليد طاقة للطائرة.
  • كان أول تنفيذ للفكرة بطائرة فلاير1، والتي قامت بأول رحلة تاريخية لها يوم 17 ديسمبر عام 1903م.
  • طوّر الاخوان رايت اختراع الطائرة فلاير واحد، حتى وصلوا إلى فلاير3 والتي كانت قادرة على الاستدارة والميل واللف على شكل دائرة حتى أنها كانت قادرة على الطيران على شكل 8.
  • سُجّل الأخوان على أنهما أول مخترع الطائرة ذات المحرك ونالا براءة الاختراع.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع المذياع

تناولنا خلال المقال الحديث عن من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ومتى تم اختراع الطائرة ذات المحرك وكذلك قصة نجاح الأخوان رايت في اختراع الطائرة ذات المحرك، وأهم التفاصيل حول نشئتهم وانجازاتهم وطرق تفكيرهم التي أوصلتهم لذلك الاختراع المهم.

المراجع

  1. ^ academia.edu , Abbas Ibn Firnas , 23/7/2020
  2. ^ britannica.com , Wright brothers , 23/7/2020
  3. ^ wright-brothers.org , THE WRIGHT STORY , 23/7/2020
3354 مشاهدة