من هو نجيب ميقاتي السيرة الذاتية كاملة

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 17:09
من هو نجيب ميقاتي السيرة الذاتية كاملة

من هو نجيب ميقاتي؟؛ الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا حول أهم المعلومات والتفاصيل عن حياة ونشأة الشخصية السياسية التي تم التساؤل عنها من خلال محركات البحث بالإضافة إلى أبرز المناصب التي تقلدها، وشغلها خلال مسيرته المهنية والسياسية.

من هو نجيب ميقاتي

إن نجيب ميقاتي هو شخصية سياسية ورجل أعمال ونائب لبناني ورئيس وزراء دولة لبنان، منذ تاريخ 10 سبتمبر 2021 م، كما تولى سابقًا منصب رئيس الوزراء اللبناني ، وهو سياسي ووزير في أكثر من حكومة لبنانية، كما أنه رجل أعمال ونائب في مجلس النواب اللبناني منذ عام 2000 لغاية 2005 ومن 2009 حتى يومنا هذا، ولد ميقاتي بتاريخ 24 نوفمبر 1955 م، كما عين رئيسًا للوزراء في المرة الأولى بتاريخ 19 أبريل 2005 لغاية 19 يوليو 2005 م، وذلك بعد استقالة عمر كرامي بعد اغتيال رفيق الحريري الرئيس الأسبق، وكانت حكومته مؤقتة وتعمل على إدارة الدولة لغاية إجراء انتخابات المجلس النيابي، كما كان رئيسًا للوزراء مرة أخرى بتاريخ 13 يونيو 2011 لغاية 22 آذار 2013 م.

شاهد أيضًا: من هو مزيد السبيعي ويكيبيديا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عنه

نجيب ميقاتي السيرة الذاتية

ومن أهم وأبرز المعلومات عن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وحياته، واسمه الكامل هو محمد نَجيب عزمي مِيقاتي، من مواليد مدينة طرابلس شمال لبنان، أنهى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في مدينة بيروت، وأكمل الدراسات العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا، بالإضافة إلى جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، أسس ميقاتي منذ عام 1982 بالتعاون مع شقيقه طه شركة إنفستكوم، كما أنه أحد شركاء مجموعة ميقاتي التي تمتلكها عائلته التي تعمل في قطاع الاستثمار والبنوك والعقار والاتصالات والنقل الجوي.

ويذكر أن مجلة فوربس الأمريكية قد وضعته في المركز 409 عالميًا، والمركز التاسع على مستوى الوطن العربي لأغنياء العالم في عام 2011 م، وكانت ثروته تقدر بقيمة 2.8 مليار دولار، وبين عامي 1992 و1996 قد تم انتخابه عضوًا في غرفة التجارة والصناعة في مدينة بيروت، هذا وقد نال على عضوية اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة العربية الأمريكية، بالإضافة إلى عضوية مجلس رجال الأعمال السوري اللبناني.

شاهد أيضًا: من هو ياسر الفيصل ويكيبيديا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عنه

أبرز مناصب نجيب ميقاتي

ومن أهم وأبرز المناصب التي شغلها ميقاتي خلال حياته المهنية السياسية، هذه المناصب:

  • بتاريح 4 ديسمبر 1998 حتى 26 أكتوبر 2000 وزيرًا للأشغال العامة.
  • كما كان وزيرًا للنقل في حكومة الرئيس سليم الحص في عهد الرئيس إميل لحود.
  • من تاريخ 26 أكتوبر 2000 حتى 17 أبريل 2003 م كان وزيرًا للأشغال العامة والنقل في حكومة الرئيس رفيق الحريري بعهد الرئيس إميل لحود.
  • في 17 أبريل 2003 تم تعيينه كوزير للأشغال العامة والنقل في حكومة جديدة شكلها الرئيس رفيق الحريري، بعهد الرئيس إميل لَحود.
  • بتاريخ 9 سبتمبر 2004 تم تعيين ميقاتي وزيرًا للمهجرين وذلك بعد استقالة وزيرها.
  • عضو في مجلس أمانة الجامعة الأميركية في بيروت.
  • كان عضو في المجلس الاستشاري لكلية هاريس في جامعة شيكاغو.
  • عضوية المجلس الاستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات انترناشونال كرايسز غروب.
  • رئيس منتدى استشراف الشرق الأوسط.
  •  ترأس منتدى الوسطية في لبنان.

شاهد أيضًا: من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي السيرة الذاتية الكاملة

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح عبر محركات البحث من هو نجيب ميقاتي؟، وهو شخصية سياسية ونائب لبناني ورئيس وزراء دولة لبنان، منذ العاشر من سبتمبر للعام الحالي، كما تولى سابقًا منصب رئيس الوزراء اللبناني في أكثر من حكومة، كما تحدثنا عن دراسته وأهم المعلومات عن حياته ونشأته، بالإضافة إلى مناصبه التي شغلها وعضوية المنتديات التي ترأسها.

16 مشاهدة