من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي السيرة الذاتية الكاملة

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي وما أهم المعلومات عنه؟ هذه الأسئلة يرغب في التعرف على الإجابات الخاصة بها الأفراد المهتمين بالتعرف على المملكة العربية السعودية بشكل متعمِّق من خلال التعرف على الأجهزة السيادية للدولة والأفراد المسؤولين عن تلك الجهات، وسيرتهم الذاتية، للتعرف على مؤشرات كفاءة هؤلاء الأفراد وقدرتهم على القيام بالمهام الوظيفية الخاصة بعملهم من عدمه.

رئاسة الاستخبارات العامة السعودية

تقوم الدولة الحديثة على عدد من المؤسسات الهامة التي تعني بتنظيم كافة شؤون الدولة من كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والأمنية والدينية والدفاعية، وتتنوّع المؤسسات الأمنية في الدولة لتشمل الجوانب العسكرية والمعلوماتية ومن بين المؤسسات الأمنية في المملكة العربية السعودية مؤسسة الاستخبارات العامة، وهو مؤسسة حكومية مهمتها الأولى الحصول على المعلومات الاستخباراتية في المملكة، وهي من الجهات السيادية التي تهدف إلى توفير الأمن والاستقرار الداخلي والخارجي للدولة، والمحافظة على المكتسبات الأمنية التي تقوم بها الدولة لخدمة سكانها مواطنين ومقيمين، وتقوم رئاسة الاستخبارات بعدد من المهام التي تساعد على تحقيق أمن الدولة وتقديم المعلومات لأصحاب الشأن من متخذي القرار.

شاهد أيضًا: من هو وزير الاقتصاد السعودي الحالي

مهام رئاسة الاستخبارات السعودية

تقوم رئاسة الاستخبارات العامة في المملكة العربية السعودية بعدد من المهام التي تساعدها على تحقيق أهدافها في حماية الوطن من أي عدوان محتمل داخلي أو خارجي، ومن أبرز تلك المهام:

  • توفير المعلومات الاستراتيجية الخاصة بالأمن القومي.
  • تقديم المعلومات الاستخباراتية للمسؤولين في الدولة في الوقت المناسب لاتخاذ الإجراءات المتناسبة مع تلم المعلومات.
  • التخطيط للأنشطة التي تقوم بها الأجهزة التابعة لها.
  • إجراء الدراسات العلمية والبحثية بناء على متطلبات الأمن القومي.
  • تقديم الدراسات والبحوث لولاة الأمر لتساعدهم على رسم السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
  • إقامة العلاقات المتبادلة مع الأجهزة الاستخباراتية للدول المتحالفة.
  • توفير المعلومات عن أي خطر يهدد الدولة داخليًا أو خارجيًا لوقف هذا التهديد بالطريقة المناسبة له.
  • جمع المعلومات المتعلقة بعمليات استهداف الأمن القومي كالتجسس، والتهديد الفكري والمادي للمواطنين، وكشف العناصر المتورطة في تلك التهديدات، وتقديمها للسلطات المسؤولة.

شاهد أيضًا: من هو وزير الاعلام السعودي الحالي

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

يرأس جهاز الاستخبارات العامة في السعودية حاليًا الفريق خالد على عبدالله الحميدان وشهرته الفريق خالد الحميدان، وهو رئيس جهاز رئاسة الاستخبارات العامة بالإضافة إلى كونه عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية في المملكة، وقد تم تعيينه في هذا المنصب بالتاسع والعشرين من يناير لعام 2015 خلفًا للأمير خالد بن بندر آل سعود رئيس الاستخبارات السعودية السابق ، وفيما يلي أهم المعلومات عنه: [1]

  • الفريق خالد بن الحميدان من مواليد مدينة حائل.
  • ولد في عام 1374 هجري.
  • التحق بالخدمة العسكرية في السادس عشر من شعبان لعام 1402 من خلال التحاقه لكلية الملك فهد الأمنية.
  • درس العدالة الجنائية من جامعة ساغينو فالي ستيت في ولاية ميتشغتن الأمريكية.
  • نال عددًا من المناصب في العمل الأمني نظرًا لكفاءته العالية.
  • تم تعيينه نائبًا لمدير المباحث العامة في عام 1432 هجري بعد أن تمت ترقيته إلى رتبة فريق.
  • صدر الأمر الملكي في التاسع من ربيع الثاني لعام 1436 هجري بتعيينه رئيسًا للاستخبارات العامة على درجة وزير.

شاهد أيضًا: من هو وزير التعليم السعودي الحالي

رؤساء الاستخبارات العامة منذ تأسيس السعودية

بعدما تم تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز -رحمه الله- بدأت الدولة في بناء مؤسساتها بشكل تدريجي، وبدأت فكرة الاستخبارات العامة مع عهد الملك عبد العزيز المؤسس لكنها في هذا الوقت لم تأخذ الطابع المؤسسي المعروف حاليًا، وإنما كانت بشكل بدائي نوعًا ما، وفي عام 1376 تم افتتاح مكتب الاستخبارات للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية وكانت وقتها يعرف باسم المباحث العامة، وفي عهد الملك سعود تم فصل الاستخبارات العامة عن مديرية المباحث العامة، وتم تأسيس جهاز أمني سيادي مستقل يحمل اسم مصلحة الاستخبارات العامة، وفي هذه المرحلة تم إنشاء فرعني لها هما فرع المنطقة الغربية في مدينة جدة، وفرع المنطقة الشرقية في مدينة الظهران ثم توالت التعديلات عليها حتى وصلت إلى شكلها الحالي بالتنظيم الإداري المعروف حاليًا، وقد تعاقب على رئاسة الاستخبارات العامة منذ نشأتها عددًا من الرؤساء بلغ عددهم أحد عشر رئيسًا، وهم:

  1. محمد بن عبدالله العيبان: وكان أول رئيس للاستخبارات السعودية، ترأس الجهاز لمدة عام واحد فقط من عام 1376 وحتى عام 1377 هجري في عهد الملك سعود بن عبد العزيز.
  2. سعيد بن عبد الله كردي: تولى رئاسة الاستخبارات في عهد الملك سعود في الفترة بين عامي 1377 و 1384 هجري.
  3. عمر بن محمود شمس الرشيدي: تولي رئاسة الاستخبارات في عهد الملوك سعود وفيصل وخالد في الفترة ما بين أعوام 1384 و 1397  هجري.
  4. كمال أدهم تولى رئاسة الاستخبارات منذ عام 1956 وحتى 1977 ميلادي.
  5. تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود: تولى رئاسة الاستخبارات في عهد الملك خالد، وانتهت رئاسته للجهاز في عهد الملك فهد، وكان ذلك بين أعوام 1397 وحتى عام 1420 هجري.
  6. نواف بن عبد العزيز آل سعود: تولى رئاسة الاستخبارات السعودية في عهد الملك فهد لمدة ست سنوات منذ عام 1420 وحتى عام 1426 هجري.
  7. مقرن بن عبد العزيز آل سعود: تولى رئاسة الاستخبارات في عهد الملك عبد الله في الفترة ما بين عامي 1426 وحتى عام 1433 هجري.
  8. بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود: تولى رئاسة الاستخبارات السعودية في عهد الملك عبد الله في الفترة ما بين عامي 1433 وحتى عام 1435 هجري.
  9. يوسف بن علي الإدريسي: تولى رئاسة الاستخبارات لأشهر معدودة من جمادى الآخرة حتى رمضان 1435 في عهد الملك عبد الله.
  10. خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود: تولى رئاسة الاستخبارات في عهد الملك عبد الله، وانتهت في عهد الملك سلمان وكان ذلك لمدة عام واحد منذ عام 1435 وحتى عام 1436 هجري.
  11. خالد الحميدان: تولى رئاسة الاستخبارات السعودية في عهد الملك سلمان منذ عام 1436 هجري وحتى الآن.

شاهد أيضًا: من هو وزير الشؤون الإسلامية الحالي

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن جهاز الاستخبارات العامة في المملكة العربية السعودية كأحد الجهات السيادية الهامة في المملكة، وأسماء رؤساء الاستخبارات السعودية منذ نشأتها.

المراجع

  1. ^ gip.gov.sa , الرئيس , 30/05/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *