من هي قطام اليهودية

كتابة بشار ديوب -
من هي قطام اليهودية

من هي قطام اليهودية التي جعلت من مهرها مقتل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. لأنه تسبب بقتل أبيها وأخيها في معركة النهروان، التي كان يقودها علي بن أبي طالب لقتال الخوارج. كما طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم الذي جاء لخطبتها أن يقتل علي بن أبي طالب وأن يكون مقتله مهرًا لها. وسنذكر في موقع محتويات من هي قطام اليهودية.

من هي قطام اليهودية

قطام بنت شحنة التيمية وهي من بني تميم بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس. وتقول القصص التاريخية أنها اشتهرت بالبغاء العلني في مدينة الكوفة. كان أباها شحنة بن عدي وأخاها حنظلة بن شحنة وهم من الخوارج الذين حاربوا الإمام علي عليه السلام. وقد قتلا معًا في معركة النهروان، فأكل الغل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم مهرًا عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتل الإمام علي عليه السلام ويصدقها بثلاثة آلاف درهم وغلام وجارية.

شاهد أيضًا: ما هو المسجد الذي استشهد فيه علي بن أبي طالب

قطام شريكة في قتل الإمام علي

عن الزبير بن بكار قال: (كان من بقي من الخوارج تعاقدوا على قتل الإمام علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص. فخرج لذلك ثلاثة، فكان عبد الرحمن بن ملجم هو الذي التزم لهم قتل علي، فدخل الكوفة عازمًا على ذلك، واشترى سيفًا لذلك بألف دينار، وسقاه السم حتى لفظه، وكان في خلال ذلك يأتي عليًا يسأله، ويستحمله، فيحمله إلى أن وقعت عينه على قطام‌ وكانت امرأة فائقة الجمال وكانت على مذهب الخوارج، وقد قتل علي أباها وإخوتها بالنهروان فخطبها ابن ملجم، فقالت له: آليت أن لا أتزوج إلا على مهر لا أريد غيره. فقال: ما هو؟. قالت: ثلاثة آلاف دينار، وقتل علي بن أبي طالب‌. فقال: واللّه لقد قصدت لقتل علي والفتك به، وما أقدمني هذا المصر غير ذلك، ولكني لما رأيتك آثرت تزويجك. فقالت: ليس إلا الذي قلت لك. قال: وما يغنيك أو يغنيني منك قتل علي، وأنا أعلم أني إن قتلته لم أفت؟ فقالت: إن قتلته، ونجوت فهو الذي أردت، فتبلغ شفاء نفسي، ويهنيك العيش معي. وإن قتلت فما عند اللّه خير من الدنيا وما فيها. فقال: لك ما اشترطت). [1]

شاهد أيضًا: من هو ابن ملجم عند الشيعة

كيف كانت نهاية قطام اليهودية

أما نهاية قطام اليهودية كانت بعد مقتل الإمام عليه السلام حيث قطام جالسة على روشن لها (الروشن هو شبيه بالشرفة). ثم سمعت ضجيج كبير من الناس وقائلًا يقول: قتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فصفقت بكفيها فرحا فأقلب الله عليها الروشن فما وجدوها إلا كالرغيف المحترق وعجل الله بروحها إلى النار.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي ذكرنا فيها من هي قطام اليهودية التي طلبت مهرها مقتل الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. كما ذكرنا كيف كانت قطام شريكة في قتل الإمام علي. كذلك تحدثنا كيف كانت نهاية قطام اليهودية.

المراجع

  1. ^ imamhussain , سبب قتل أمير المؤمنين عليه‏ السلام , 22/04/2022
58 مشاهدة