مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442-2021 وطريقة التسجيل في الاختبار

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر 2020 , 14:12
مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442-2021 وطريقة التسجيل في الاختبار

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442 من أجل التسجيل في الاختبار للحصول على الشهادة الخاصة به للتقديم في الوظائف الحكومية المختلفة، حيث يعد هذا الاختبار واحدًا من أهم العوامل المعتمدة في المفاضلة بين المرشحين للوظائف المختلفة، بالتزامن مع المؤهلات العلمية والمهارات الشخصية التي يمتلكها المتقدم للحصول على الوظيفة.

اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية هو أحد الاختبارات التأهيلية التي تعمل على تقييم الأشخاص الحاصلين على المؤهلات العليا في المملكة العربية السعودية، سواء الحاصلين على درجات البكالوريوس أو الماجستير الراغبين في الالتحاق بأحد الوظائف الحكومية في المملكة من أجل قياس مدى امتلاك المتقدم للمهارات اللغوية والعقلية التي تمكنه من القيام بواجبات الوظيفة على الوجه الأكمل بغض النظر عن نوع الوظيفة الملتحق بها. ويحتوي الاختبار على عدد متنوع من الأسئلة المبنية على أسس علمية لتقييم القدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، ويتميز اختبار القدرة المعرفية بأنه لا يعتمد على مقررات معينة أو مناهج دراسية محددة، وإنما يعتمد على القدرات العقلية والتجارب الحياتية وسعة اطلاع الفرد، وينقسم الاختبار إلى عدة أقسام، هي:

  • اختبار القدرة اللفظية وهو يهتم بقياس مدى قدرة الشخص على فهم معاني الكلمات والقدرة على استخدامها بشكل فعال، وفهم العلاقات بين الكلمات المختلفة والمعاني المشمولة في الفقرة أو النص المكتوب.
  • اختبار القدرة الاستدلالية، ومعناه القدرة على الاستدلال على المعاني المنطقية والربط بين الكلمات أو الجمل من خلال القواعد المنطقية لمعالجة المعلومات، من أجل الوصول إلى الاستنتاجات الخاصة بها، وكذلك القدرة على معالجة المعلومات، وفهمها بالشكل الصحيح.
  • اختبار القدرة المكانية، ومعناها القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية، وكذلك القدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد في حالة ثلاثية الأبعاد.
  • اختبار القدرة الكمية ويهتم بقياس مدى قدرة الفرد على معالجة المعلومات الكمية.

مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442

تقوم الهيئة العامة لتقويم التعليم والتدريب بالإعلان عن مواعيد عقد اختبار القدرة المعرفية، ومواعيد التسجيل من خلال الصفحة الخاصة باختبار القدرة المعرفية للجامعين من الحاصلين على درجات البكالوريوس والماجستير الراغبين في الالتحاق بالوظائف التابعة لنظام الخدمة المدنية، وقد تم الإعلان عن المواعيد المخصصة للاختبار والتي جاءت على النحو التالي: [1]

  •  تبدأ الاختبارات في الرابع عشر من شهر شعبان لعام 1442 الموافق للسابع والعشرين من مارس 2021.
  • تنتهي الاختبارات في يوم السادس عشر من شعبان لعام 1442 هجري الموافق ليوم التاسع والعشرين من مارس لعام 2021 .

وللأفراد الراغبين في الخضوع لاختبار القدرات المعرفية للجامعيين عليهم أن يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس في المواعيد المخصصة للتسجيل. حيث يبدأ التسجيل من يوم 18 يناير 2021 وينتهي التسجيل يوم 22 مارس 2021.

طريقة التسجيل في اختبار القدرات للجامعيين

أعلن المركز الوطني للقياس أن الأفراد الراغبين في إجراء اختبار القدرة المعرفية من الحاصلين على درجات البكالوريوس والماجستير، يجب عليهم أن يقوموا بالتسجيل من خلال الموعد الإلكتروني للمركز، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لقياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم على موقع قياس من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. وفي حالة عدم امتلاك حساب يتم النقر على أيقونة “سجل الآن” لإنشاء حساب جديد.
  • النقر على أيقونة “الاختبارات المتاحة للتسجيل” من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الاختبار المراد التسجيل فيه وهو اختبار القدرة المعرفية.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • تحديد محل السكن من خلال الخريطة المتاحة على الموقع.
  • تعيين المركز المراد إجراء الاختبار فيه من بين المراكز التابعة لقياس.
  • تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار.
  • سداد الرسوم المقررة للاختبار.
  • تأكيد الحجز.

وبعد حجز الموعد وسداد الرسوم المقررة للاختبار، يجب  أن يحرص الشخص على التواجد في المقر الذي يتم إجراء الاختبار به في الوقت المحدد حتى لا يتعرض لإلغاء الاختبار في حالة التأخير.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442، كما تعرفنا على طريقة التسجيل في الاختبار.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة , 05/12/2020
2715 مشاهدة