موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء

كتابة ايات نواورة -
موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء

موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء يُقدّمها لكم موقع مُحتويات، فالاهتمام بنباتات الزينة وتجميل البيوت والحدائق علامة من علامات التطّور الحضريّ للأمم والشعوب، ولا يخفى على أحد أنَّ نباتات الزّينة تعكس جمال البيئة وروعتها، فهي جزءًا لا يتجزأ من حياة البشرية، وتمتاز بجمال أزهارها وألوانها وأشكالها ورائحتها، هذا فضلًا عن الفوائد المختلفة التي تُقدّمها هذه النباتات.

ماهي نباتات الزينة

نباتات الزينة هي النباتات التي يتم زراعتّها بهدف الزينة وتجميل البيئة المحيطة، وإضفاء طابِعًا من الجمال والبهجة على المكان الذي تتواجد فيه، ولا تُستخدم كمصدر لتوفير الطعام، بل تقتصر فائدتها على الاهتمام بالمظهر، وتزيين المكان الذي تُزرع فيه، لهذا يتم زراعتّها في الأماكن المغلقة كالمنازل والمكاتب والفنادق، كما يُمكن تواجدها في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق والشوارع العامّة، وذلك بناءً على القدرة الخاصّة بهذه النباتات ومقدرتّها على تحمّل الظروف البيئية،  وتُقدّم نباتات الزّينة العديد من الفوائد الأخرى للإنسان ومن هذه الفوائد ما سنذكره لكم تِباعًا كالتالي:
  • تعمل نباتات الزينة على تنقية الهواء الجويّ من التلوث الكيميائي.
  • تُنتج نباتات الزينة كميات كبيرة من الأكسجين وتمتصّ غاز ثاني أكسيد الكربون الضار للإنسان.
  • تُساعد نباتات الزينة على تلطيف الجوّ، كما تُقلل من نسبة الأتربة في الهواء.
  • تنشر نباتات الزينة الطاقة الإيجابية وتزيد من الإحساس بالسعادة والهدوء والاسترخاء.
  • تُساعد نباتات الزينة على تحسين الأداء العقلي للجسم.
  • تُعزز نباتات الزينة من طاقة الجسم وتُقلل من مشاعر التوتر والقلق التي يُصاب بها الانسان.

شاهد أيضًا: اقدم الاشجار التي مازالت موجوده الى يومنا هذا هي

موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء

تُغطي لكم موسوعة نباتات الزينة بالصّور والأسماء مُعظم ما يحتاج إليه كلّ قارئ وباحث بشأن نباتات الزينة، وذلك بأسلوب منهجيّ لا يخلو من الفوائد والمتعة والتّشويق، بحيث يتم ذلك من خلال عرض النصوص التفصيليّة المُبسطة عن ماهية نباتات الزينة وأنواعها، والاستعانة بالصور المتميّزة التي تُكسب الموسوعة تميزًا يجذب كلّ قارئ إليها، وفيما يلي نُقدّم إليكم نباتات الزّينة بالصّور والأسماء.
موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماءموسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء

شاهد أيضًا: انواع الورد في العالم واسمائها بالصور

نباتات الزينة الخارجية بالصور والأسماء

هناك العديد من نَباتات الزّينة التي يتم زراعتّها في الحدائق والتربة الخارجيّة والأسيجة، والتي تمتاز بجمالها ودورها في إضفاء طابع جذّاب ومظهرًا جميلًا على المكان الذي تتواجد فيه، وإليكم موسوعة نَباتات الزّينة الخارجيّة بالصّور والأسماء:
  • الإندروميدا: هي إحدى نباتات الزّينة الكثيفة والمُتشابكة، تتخذ أزهارها شكل الجرس، وتخرج بدايتّها من البراعم بلونٍ قرنفليّ، وعادةً ما يصلُّ متوسط ارتفاعها إلى ما يُقارب 60 سم.
    الإندروميدا
  • سركوك هوكر: هي إحدى نباتات الزينة التي تمتاز بعطرها القويّ، عادةً ما تُزهر في فصل الشتاء وأوائل الربيع، وتمتاز بأزهارها البيضاء عنكبوتية الشّكل.
    سركوك هوكر
  • شجرة الورد: تُعدّ شجيرات الورد من نباتات الزينة الخارجيّة، التي يتم زراعتّها في الأصص، وتمتاز بجمالها وروعة أزهارها.
    شجرة الورد
  • المضاض: تُعتبر أزهار المضاض من النباتات المتميزة ذات المظهر الجميل، لهذا تجدون الكثير من الأشخاص يستخدمونها في الزينة، حيث تمتلك أوراق ذات لون ذهبي لامع، ولا يتجاوز ارتفاعها عن المتر، وهذا ما يجعلها مناسبة للزراعة في الأصص.
    نبات المضاض
  • الصنوبريات القزمية: تُدرج هذه النباتات ذات الأوراق الإبريّة ضمن نباتات الزينة، تمتاز بملمس مُذهل، الأمر الذي يزيد من الإقبال على وضعها كزينة في الحداق الخارجيّة، كونها لا تحتاج إلى المزيد من الرعاية والعناية.
    الصنوبريات القزمية
  • الهيبي: تمتاز أزهار نبات الهيبي بلونها البنفسجيّ الممتلئ بالرحيق، الأمر الذي يجعلها من النباتات الجاذبة للنحل والفراشات الجميلة، وهذا ما يزيدها جمالًا على جمالها الطبيعيّ، وتُدعى هذه الزهرة بالملكة الفضيّة، ويتواجد منها أنواع تنمو خلال فصل الشتاء، إذ تنمو بلونٍ باهت في الشتاء وتُسمّى بالهيبي الذهبيّ.
    الهيبي
  • شجرة الماهونيا: تُعدّ هذه الشجرة من نباتات الزينة المُستخدمة في تجميل الحدائق والمساحات الخارجيّة، تُزهر في فصل الخريف أزهارًا ذات عبير ٍقويّ، وتمتلك سيقان مُتشابكة، وبالتالي يُفضل زاعتها في الحدائق الكبيرة كونها لا تُناسب الحدائق ذات المساحات الصغيرة.
    شجرة الماهونيا
  • شجيرة الدافني: تُعتبر هذه الشجيرة من أشجار الزينة؛ التي تمتاز برائحتها العطريّة المُدهشة، وهي إحدى النباتات الشتوية، ويتواجد عشرة انواع، وتنتشر بشكل كبير في فرنسا بحيث تتواجد طبيعيًا في الأراضي الفرنسيّة طوال الشتاء وفي فصل الربيع.
    شجيرة الدافني
  • شجيرة ليوكوتو: هي نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة، تمتلك أطراف سيقان ملونة، وفي فصل الخريف تأخذ أوراقها شكل الظِلال، لكنّها تتدلى من سيقان الأزهار في فصل الربيع لتظهر على شكل الجرة.
    شجيرة ليكوتو
  • شجيرة الناندين المستأنس: تنتمي هذه الشجيرة إلى الفصيلة البرباريسية، وتمتاز بجمالها الذي أكسبها شهرة لاستخدامها كإحدى نباتات الزينة الخارجيّة.
    شجيرة الناندين المستأنس
  • أشجار الكين: تُعتبر نباتات الكين من نباتات الزينة الخارجيّة، وهي ذات أنواع كثيرة، وهي أشجار مُستديمة الخُضرة، وسريعة النمو، وهي من مصدات الرياح الجيدة، وتُعتبر أستراليا موطنها الأصليّ.
    اشجار الكين

شاهد أيضًا: الساق هو جزء النبات الذي يشكل قوام النبات صح أم خطأ

نباتات الزينة الداخلية بالصور والأسماء

كما تُعتبر نباتات الزينة الداخليّة من أشجار أو شجيرات صغيرة هي تلك النباتات المُستخدمة لتزيين داخل المنزل وتُضفي جمالًا على الديكور الداخليّ للمنازل والبيوت، وفيما يلي نُطلعكم على أبرز نباتات الزينة الداخليّة بالصّور والأسماء:[1]

  • نبات المكحلة: يُدعى بنبات الملَّاح التائه، أو نبات التراديسكانتيا، وهو أحد نباتات الزينة الداخليّة، وهي نباتات أوراقها العلوية مخطط بألوان مختلفة من الأصفر أو الأبيض أو الأخضر الفاتح بالإضافة إلى اللون الأخضر الغامق، وهي بذلك تمتلك ألوانًا زاهيّة رائعة.
    نبات المكحلة
  • نبتة كالونا: هي شجيرة للزينة الداخليّة ذات ألوان بديعة، وتُدعى هذه النبتة بالعربي خَلَنْج واسمها العلمي Calluna vulgaris، ولها انتشار واسع في عدد من الدول الأوروبية المحاذية للمحيط الأطلسي؛ وتمتلك أوراق صغيرة ولأزهارها ألوان متعددة، وتستخدم للتزين والإهداء كبديل لباقات الورد.
    نبات كالونا
  • نيوريجيليا Neoregelia: هي إحدى نباتات الزينة الداخليّة، وهي من فصيلة البروملياد، يتواجد منها العديد من الأنواع، وتمتاز بألوانها الجميلة الزاهيّة وشكلها المُدهش.
    نيوريجيليا Neoregelia
  • نبتة هويا قلب الحب: هي أحد أنواع نبات الزينة الداخليّة، وتُدعى زهرة الشمع، أو هويا كيري وهويا الفلانتاين، تمتلك أوراق شبية بشكل قلب الحب.
    نبتة هويا قلب الحب:
  • نبتة كليفيا: هي إحدى نباتات الزينة، تُزهر في بداية فصل الربيع، وتمتاز براحتها العطريّة الجميلة، وتمتلك أزهار ذات لون أحمر قريب إلى اللون البرتقاليّ، كما يتواجد منها أزهار باللون الأصفر.
    نبتة كليفيا
  • نخلة ليفستونا روتانديفوليا: هي إحدى النباتات المُستخدمة لتجميل المنزل، وتُعرف بنخلة الطاولة أو نخلة المنضدة أو نخلة المروحة، وتمتلك أوراق دائرية الشكل شبيهة بالمروحة.
    نخلة ليفستونا روتانديفوليا:

شاهد أيضًا: انواع الورود واسمائها بالعربي والانجليزي بالصور جميلة جدا

أنواع نباتات الزينة

وتجدر الإشارة هُنا إنَّ نباتات الزينة ذات أنواع مُتعددة، وهي على النحوّ التالي:

  • أزهار القطف: هي الزهور التي تُقطف لغرض الزينة وتجميل الكان الذي تتواجد فيه، بحيث يتم قطفها من النباتات، وتُزال الأشوالك العالقة بها، ويتم تقديمها في العديد من المناسبات، ومن أمثلتها أزهار الجوري، وأزهار القرنفل، وأزهار الأقحوان، وأزهار التوليب، وغيرها الكثير.
  • أعشاب الزينة: هي عبارة عن مجموعة الحشائش التي تنمو في البيئات الخارجية المفتوحة، وذلك من أجل تزيين المساحات التي تتواجد فيها.
  • نباتات المسطحات الخضراء:  هي عبارة عن أعشاب مُعمّرة تنمو بطريقة الزحف الأفقي، ومن أمثلتها النجيل المُستخدم لتجميل أرضيات الحدائق العامّة أو حداق المنازل.
  • نباتات الزينة الداخلية: هي نباتات تُستخدم لتجميل المنازل وزيادة زينتها، وهي مُناسبة للعيش في ظروف البيوت، وعادةً ما تُزرع في أصص.
  • نباتات الفراش: هي نباتات حولية يتم زراعتها في المشاتل بأحواض خاصّة بها، ومن ثمّ تُنقل إلى أصص لتزيين الشرفات والنوافذ، ومن أمثلتها زهور البتونيا، والقطيفة.
  • شجيرات الزينة: هي عبارة عن شجيرات قصيرة لا ترتفع عن 3 أمتار، تمتاز بعدم وجود جذع رئيسي لها، ولها سيقان كثيفة ومتشعبة، ومنها شجيرات الخزامى، والماغنوليا، والكركديه.
  • أشجار الزينة: تختلف أشجار الزينة عن شُجيرات الزينة، بأنّ لها جذع واحد رئيسيّ للتفرع منه الفروع الثانوية، ويمتاز تاجّها بشكل مُحدد، ويصل ارتفاعها إلى قرابة 6 متر، ومن أمثلتها النخيل، والتوت، والكرز.

كيف يتم زراعة نباتات الزينة؟

تعتبر نباتات الزينة كغيرها من النباتات التي يتم زراعتّها بعناية فاقة، فهي تحتاج إلى تربة خصبة، وماء، وشمس حتّى تنمو وتُزهر، ولكنّها تتطلّب المزيد من العناية الخاصّة، ويختلف ذلك من نبتة إلى أخرى من نباتات الزينة، إذ يتواجد هنالك بعض أنواع نباتات الزينة التي تحتاج إلى تعريضها لكميات كبيرة من أشعة الشمس، وفي المُقابل هُناك أنواع أخرى لا تُفضل أشعة الشمس وقد تموت إن تعرضت لكميات كبيرة من الضوء، ولهذا فإنّه يتوّجب تغليف نباتات الزينة بغلاف من البلاستيك الشفاف عند نلقها من مكانٍ إلى آخر، نظرًا لكونها حساسة جدًا من عمليات النقل وقد تتلف وتموت لذلك، كما تحتاج هذه النباتات إلى كميات معقولة من الماء عندما يتم ريّها، مع إمكانية استخدام الأسمدة التي تساعد على تغذيتها ونموها، ويُحبذ أن تُزرع في الأصيصات الفخاريّة.

شاهد أيضًا: عبارات عن الورد .. أجمل الكلمات عن الورود والازهار

دليل نباتات الزينة PDF

نُتيح لكم “من هنا ” دليل نباتات الزينة pdf، وهو المرجع الحصريّ للجميع للاطلاع إلى مختلف الإرشادات الخاصّة بنباتات الزينة، حيث يكشف لكم هذا الدليل أنواع نباتات الزينة الداخليّة بالأسما والصّور، وكيفية العناية بها وزراعتها، وبالتالي فهو ما يُمكن الاعتماد عليه عندما توّدون اقتناء نباتات الزينة؛ إذ ينقلكم إلى المعلومات الدقيقة وكلّ ما تبحثون عنه بخصوص نباتات الزينة.

شاهد أيضًا: أشجار الحمضيات : تعرف على أهم أنواعها ومميزاتها والبيئة المناسبة لزراعتها

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله موسوعة نباتات الزينة بالصور والاسماء، حيث تناولت هذه الموسوعة مجموعة بأسماءء نباتات الزينة مع الصّور لها، وذلك من خلال نباتات الزينة الداخليّة، ونباتات الزينة الخارجيّة.

المراجع

  1. ^ nabataty.com , نباتات الزينة , 10/05/2022
32 مشاهدة