موعد افتتاح طريق الكباش

موعد افتتاح طريق الكباش

موعد افتتاح طريق الكباش ، حيث تهدف الدولة المصرية من خلال هذا المشروع الضخم إلى تحويل الأقصر إلى متحفٍ مفتوحٍ، واستعادة جمالها التاريخي وبريقها بطريقة تليق بترتيبها كأهم مدينة تاريخية في العالم، سيبين المقال أهم المعلومات التاريخية عن طريق الكباش، وموعد حفل افتتاحه، وأهم فعالياته.

شاهد أيضًا: معابد الكرنك ويكيبيديا

ما هو طريق الكباش

هو طريق تاريخي عمره أكثر من 3500 عام، يمتد بطول 2700 متر وعرض حوالي 76م، ويربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر، وقد تم اكتشافه في مدينة طيبة القديمة، ويتوسط طريق الكباش رصيف حجري على طول الطريق، ويصطف على جانبيه ما يقارب 1300 تمثال تتخذ أشكالًا مختلفة، يربط طريق الكباش بين أهم المعالم الأثرية في منطقة الأقصر، حيث تم استخدام الحجر الرملي في نحت تماثيله، يعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة، ويعود تاريخه إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة، في عهد الملكة حتشبسوت، حيث كان يستخدم للاحتفال بعيد الإبت، وقد اندثر الطريق تحت الأرض بمرور القرون وتعاقب العصور.[1]

تاريخ طريق الكباش

بدأ بناء طريق الكباش خلال عهد الدولة الحديثة، واكتمل بناؤه في عهد حاكم الأسرة الثلاثون نختنبو الأول (380-362 قبل الميلاد)، لكن الطريق اندثر تحت طبقات من الرمال على مر العصور.

تم العثور على أول أثر للطريق في عام 1949 عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم ثمانية تماثيل بالقرب من معبد الأقصر، ليتم اكتشاف 17 تمثالًا آخر في الفترة الممتدة بين عامي 1958 و1961، وفي الفترة الممتدة بين عامي 1961 و1964 تم اكتشاف 55 تمثلاً آخر.[1]

خلال الفترة الواقعة بين عامي 1984 و2000، تم تحديد مسار الممشى بالكامل، وقد بدأ مشروع تطوير طريق الكباش في عام 2007 وتوقف في 2011، ثم استؤنف العمل في تطويره في عام 2017 لينتهي في عام 2021.

تماثيل طريق الكباش

يبلغ عدد التماثيل الأصلية في طريق الكباش 1057، وهي مقسمة إلى ثلاثة ‏أشكال هي:[1]

  • الشكل الأول: جسم أسد يحمل رأس كبش، وتتواجد على امتداد 1000 قدم تقريبًا، بين معبد الكرنك ‏ومنطقة موت، وتعود إلى عهد توت عنخ آمون.
  • الشكل الثاني: هو تمثال كبش كامل، تتواجد في منطقة نائية، وتعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر، ‏أمنحتب الثالث، ليتم نقلها لاحقًا إلى مجمع الكرنك.‏
  • الشكل الثالث: هو تمثال لأبي الهول، المتمثل برأس إنسان على جسم أسد، ويمثل أكبر عدد من التماثيل، وتصطف التماثيل على امتداد ميلٍ واحدٍ وصولًا إلى معبد الأقصر.

شاهد أيضًا: ما اسم زوجة فرعون

موعد افتتاح طريق الكباش

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، أن فعالية “الأقصر.. طريق الكباش” تنطلق يوم الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، حيث قالت الوزارة في بيان لها: “انتظرونا.. في هذا الحدث الذي ينتظره العالم”، حيث يشاهد العالم في حفل افتتاح الطريق ما يشابه الاحتفالات التي كان المصريون القدماء يحيونها منذ أكثر من 5 آلاف خلال “عيد الأوبت” في قلب طريق الكباش الفرعوني.

شاهد أيضًا: قصة فرعون

تجهيز الأقصر لافتتاح طريق الكباش

شهدت مدينة الأقصر تنظيمًا على أعلى المستويات، من أجل استقبال فعاليات حفل افتتاح طريق الكباش بعد تجديده، حيث تم إضاءة مدينة الأقصر بمختلف الألوان، كما تعاونت الأجهزة التنفيذية في المدينة مع الجهات الحكومية منذ أربعة أشهر من أجل تحسين المدينة والمنطقة المحيطة بالمعابد كي تظهر في حلة جديدة.

حفل افتتاح طريق الكباش

بدأ حفل افتتاح طريق الكباش، بإنارة بانوراميه تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على امتداد 3 كيلومتر، وتزامن ذلك مع  إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون، بالإضافة إلى إطلاق الإنارة الليزرية العمودية.

تحركت ثلاث ذهبيات عائمة مصممة على الطراز الفرعوني من جهة النيل، والتي ترمز لثالوث المعبودات الفرعونية آمون وموت وخنسو، وذلك مع انطلاق العديد من المراكب الشراعية التي تلونت بألوان هوية المدينة المميزة.

كما ظهرت ثلاث محفات ترمز إلى الثالوث المقدس، محمولةً من قبل مجموعة من الشباب الذين يرتدون الملابس الفرعونية، ويتقدمهم حاملو البيارق، خرجوا جميعهم من قدس الأقداس عبر الصرح الأول للمعبد، وصولًا لتماثيل أبو الهول، بداية طريق الكباش.

كما تضمن الحفل إطلاق عدد من المناطيد في الهواء، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من العربات التي تجرها الخيول، وهي من أبرز معالم المدينة السياحية التراثية.

ارتدى العارضون والعارضات أثناء حفل افتتاح طريق الكباش الأزياء الفرعونية التراثية، وكانت العروض منظمة ومنسقة بطريقة رائعة.

شاهد أيضًا: من هو اول حاكم فرعوني امن بالتوحيد

وفي الختام فقد بين المقال موعد افتتاح طريق الكباش ، وأهم التحضيرات التي تمت من أجل الحفل المرافق لحدث الافتتاح، كما بيّن المقال أهم الفعاليات التي رافقت حفل الافتتاح.

المراجع

  1. ^ egypttoday.com , Al-Kebbash Road renovation: The largest world project , 26/11/2021
18 مشاهدة